الأخــبــــــار
  1. ترامب: زعيم كوريا الشمالية سيتعرض لاختبار لم يجربه من قبل
  2. إصابات بالمطاط وإعاقة لعمل الصحفيين في مواجهات خلال مسيرة كفر قدوم
  3. الاحتلال يعتقل شابا على معبر الكرامة ويجري تفتيشا في منازل قرية طورة
  4. رويترز: إيران تكشف عن صاروخ باليستي جديد مداه 2000 كم
  5. روحاني: إيران ستواصل تعزيز قدراتها العسكرية والصاروخية
  6. تقارير لبنانية سورية: طائرات اسرائيلية قصفت اهدافا قرب مطار دمشق
  7. أبو مرزوق: مستعدون لتقاسم مسؤولية الحرب والسلام
  8. لافروف يحذر أمريكا من نقض الاتفاق النووي مع إيران
  9. تحكم طائرة ركاب أثناء الهبوط في مطار أتاتورك الدولي بتركيا
  10. قطر تُطالب بإلزام إسرائيل بنزع أسلحتها النووية
  11. هارتس:بعد فقدان امل حل الدولتين. عباس يطرح الدولة الواحدة على الطاولة
  12. رئيس اركان جيش اسرائيل: داعش سوف تبقى تهديدا عالميا لسنوات عديدة قادمة
  13. الرئيس اللبناني من الأمم المتحدة: لبنان لن يسمح بالتوطين
  14. البرلمان التركي يبحث تفويض الجيش تنفيذ عمليات عسكرية في العراق وسوريا
  15. ترامب يقول إنه سيفرض مزيدا من العقوبات على كوريا الشمالية
  16. وزير خارجية السعودية: قطر اشعلت فتنة بين السلطة وحماس
  17. البحرية الليبية: أكثر من 100 مفقود قبالة سواحل ليبيا بعد غرق قارب هجرة
  18. الأردن يستقبل الفلسطينية "رسمية عودة" بعد ابعادها من امريكا
  19. الوقائي يعتقل اكبر مروجي المخدرات برام الله وعصابة لصوص بجنين
  20. حماس تدعو لشد الرحال للأقصى والتصدي لاقتحامات المستوطنين

"شؤون المرأة" تبحث آليات التعاون مع القنصل العام للسويد

نشر بتاريخ: 10/05/2017 ( آخر تحديث: 10/05/2017 الساعة: 13:36 )
رام الله- معا- بحثت د. هيفاء الآغا وزيرة شؤون المرأة، في مدينة رام الله، اليوم الأربعاء، مع القنصل العام لدولة السويد في مدينة القدس "آن صوفي نيلسون" و"مالين اكسلسون" نائب القنصل و"ماريا أردعجي" مسؤولة ملف المرأة، لبحث آليات التعاون والعمل المستقبلي في قضايا النوع الإجتماعي، بحضور رندة جنحو مدير عام ديوان الوزير وهشام القدومي مستشار الوزارة و كادر من وزارة شؤون المرأة.

وشكرت الآغا دولة السويد باعتبارها من أوائل الدول الأوروبية التي اعترفت بدولة فلسطين و لديها سفارة فلسطينية في العاصمة ستوكهولم، ثم قدمت لمحة عن عمل وزارة شؤون المرأة على السياسات والقوانين التي تهدف لتعزيز المساواة وتمكين النساء سياسياً وإقتصادياً وإجتماعياً. 
وبينت أن الوزارة خلال الفترة السابقة عملت على إعداد الخطة الإستراتيجية عبر القطاعية للنوع الإجتماعي 2017 - 2022، ومناهضة العنف ضد النساء، وأنشأت العديد من اللجان الوطنية، وعملت على كثير من المحاور لتضمين قضايا النوع الإجتماعي في خطط الحكومة.

وأوضحت الأغا أن فلسطين هي من أوائل الدول التي وضعت الخطة التنفيذية لقرار مجلس الأمن الدولي (1325)، إضافة لتشكيل لجنة وطنية لتنفيذه بهدف حماية النساء وقت النزاع المسلح ووقت الحروب كون أن المرأة هي ضحية هذه النزاعات.

وحول المحور الإقتصادي، أعربت الأغا عن إهتمام الوزراة بتدريب وتأهيل النساء لإطلاق المشاريع الصغيرة، وذلك بمتابعتهن من الناحية النظرية والعملية إضافة لسعي الوزراة لزيادة مشاركة النساء في أماكن صنع القرار من خلال تنفيذ الإستراتيجيات الوطنية والعبر قطاعية التي تنفذها الوزراة.

وأشارت الأغا لإهتمام الوزارة كونها المظلة الوطنية للمرأة الفلسطينية بالإطلاع على تجارب الدول العربية والغربية فيما يخص قضايا المرأة وذلك لبناء تجربة فلسطينية نوعية لحماية وتمكين ودعم النساء الفلسطينات أينما تواجدن، موضحةً أن الوزارة تعمل على كافة المحاور التي تخدم النساء وذلك بالشراكة مع جهات الإختصاص الحكومية من خلال وحدات النوع الاجتماعي في مختلف الوزارات والتي يتم تدريبها ودعمها وتقيمها من قبل وزارة شؤون المرأة، وبالتعاون مع مؤسسات المجتمع المدني والمؤسسات النسوية القاعدية من خلال مراكز تواصل الموجودة في كافة المحافظات.

بدورها، ثمنت نيلسون عمل الحكومة الفلسطينية و وزارة شؤون المرأة لإعطائهم فرصة للنساء مميزة عن الدول العربية الأخرى، وأضافت ما يهم الخارجية السويدية، وتحديدا مكتب القنصلية السويدية في القدس ثلاث مجالات تتعلق بالديمقراطية والمساواة بين الجنسين وحقوق الإنسان، كما يتم العمل في مجال المناخ والقضايا البيئية التي تعتبر تحدي كبير في فلسطين، من خلال التعاون مع الحكومة الفلسطينية والوزارت المختلفة في النطاقات الدولية.

ومن جانبها اوضحت نيلسون آلية العمل في مجال المساواة بين الجنسين فالسويد دولة متطورة في هذا السياق، والتغيير على أرض الواقع يجب أن يكون بالتعاون المجتمعي، وأحد البرامج التي يتم العمل عليها من قبل القنصلية السويدية لتحقيق المساواة بين الجنسين برنامج "عدالة"، بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة للمرأة، كما يتم العمل على دعم حقوق النساء بالإضافة لتحقيق التمكين الاقتصادي سيما للنساء في مناطق C، من خلال برنامج الرياديات، لتطوير مشاريع النساء والحصول على المنح اللازمة لهن.
Powered By: HTD Technologies
وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2017