الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الطيبي يطالب البرلمان الاوروبي بإرسال لجنة للتحقيق بظروف الاعتقال

نشر بتاريخ: 11/05/2017 ( آخر تحديث: 11/05/2017 الساعة: 16:17 )
القدس -  معا - دعا الدكتور احمد الطيبي اليوم الاتحاد الاوروبي الى إرسال لجنة أوروبية للتحقيق في الانتهاكات التي تمارسها اسرائيل بحق المعتقلين الفلسطينيين في سجون الاحتلال. 
وفق تصريح لسفارة فلسطين في بروكسل قال مستشار اول عادل عطية بان الطيبي شن هجوماً قوياً على حكومة نتنياهو بسبب الممارسات الإسرائيلية ضد المعتقلين الفلسطينيين والتي قال بأنها تمثل جريمة حرب وانه على الاتحاد الأوربي استخدام اتفاقيات الشراكة مع اسرائيل من اجل الضغط على حكومة اسرائيل لوقف انتهاكات القانون الدولي الإنساني المتعلق بحماية المدنين تحت الاحتلال. 
جاءت تصريحات الطيبي في كلمة امام أعضاء الحزب الاشتراكي في البرلمان الاوروبي. 
وقال الطيبي متسائلا الى متى سيستمر صمت المجتمع الدولي على جرائم الاحتلال ومعاملة اسرائيل كدولة فوق القانون وقال على الاتحاد الاوروبي استخدام علاقاته مع اسرائيل والضغط عليها لتلبية مطالب المعتقلين الشرعية والتي تنحصر بمجموعة مطالب إنسانية تكفلها القوانين والاعراف الدولية.
 وقال للاوروبيين ان حل الدولتين يتطلب انسحاب اسرائيل الى خط الرابع من حزيران وإقامة دولة فلسطينية مستقلة على الاراضي المحتلة منذ عام ١٩٦٧ وعاصمتها القدس.
 وحذر من استمرار سياسة الاستيطان على مستقبل حل الدولتين. 
كما وهاجم الطيبي قيام الكنيسيت الاسرائيلي بالتصويت على قانون القومية وقال ان اسرائيل أصبحت دولة تُمارس كافة أشكال التميز العنصري ضد السكان الأصليين غير اليهود. 
وفِي سياق الرد على اسئلة النواب دعا الطيبي أعضاء الكتلة الاشتراكية الضغط على الكنيست لوقف تبني قوانين عنصرية تفرق بين سكان الدولة وفق ديانتهم وأصولهم العرقية.
 وقال ان سياسة اسرائيل تتعارض مع القيم الانسانية و مبادئ المساواة وحقوق الانسان.
 هذا ومن المعلوم ان الدكتور احمد الطيبي يقوم بزيارة الى البرلمان الأوربي تستمر ثلاثة ايّام. ويضم الوفد كلاً من عضو الكنيست الدكتور اسامة السعدي سكرتير عام العربية للتغيير ومدير مركز مساواة السيد جعفر فرح. وقامت سفارة فلسطين في بروكسل باستقبال الوفد وتكريمه.