الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

السجادة الحمراء تفرش في ميناء غزة

نشر بتاريخ: 13/05/2017 ( آخر تحديث: 13/05/2017 الساعة: 13:39 )
السجادة الحمراء تفرش في ميناء غزة
غزة – معا - عبر أشرف سحويل رئيس مجلس إدارة مركز غزة للثقافة والفنون عضو اللجنة التحضيرية العليا لمهرجان السجادة الحمراء عن اعتزازه بجمهور غزة الحاشد الذي توافد إلى ميناء غزة " مرفأ الصيادين البحري" بإفتتاح فعاليات مهرجان السجادة الحمراء لأفلام حقوق الإنسان بدورته الثالثة بعنوان " بدنا نرجع " تزامنا مع مئوية وعد بلفور المشؤوم وهى رسالة إنسانية لكل أحرار العالم تجدد المطالبة الدائمة لابناء شعبنا بضرورة رفع الظلم عن شعبنا الفلسطيني وعودته لدياره التي هجر منها قصراً عام 1948 وتقاطع فعاليات المهرجان مع دخول أسرى الحرية " ماء وملح " يومهم السادس والعشرون بإضرابهم عن الطعام في سجون الاحتلال.
وأكد أن غزة بحاجة إلى اهتمام كبير في مجال دعم الانشطة والفعاليات الثقافية لانها تحمل رساله انسانية باسم الشعب الفلسطيني إلى العالم ويعطى الفرصة لاهلنا وشعبنا في غزة للخروج من واقع الازمات والانقسام البغيض الذي يجثم على صدور الجميع منذ عشر سنوات.
وأضاف سحويل : مهرجان السجادة الحمراء ينطلق بالتزامن مع بدء انطلاق مهرجان كان السينمائي الدولي " ليؤكد أن غزة رغم الانقسام والحصار وما يلقى عليها من أزمات انسانية قادرة أن تقدم للعالم رؤية ثقافية فنية مبدعة ".

وثمن سحويل كافة الجهود التي بذلت لانجاح فعاليات المهرجان من طواقم عاملة ومتطوعين ومساهمين ومنفذين و صاحب الفكرة الخاصة بالمهرجان الفنان الرائع المخرج/خليل المزين والذي استطاع أن ينقل غزة المحاصرة إلى العالم بما تحمله من رمزية الصمود والاصرار على الحياة رغم الدمار والحرب والحصار إنه الصمود الفلسطيني بكل معانيه يتجلي اليوم بإنهاء الانقسام الذي نجح فيه المهرجان من خلال تزامن الافتتاح في رام الله وغزة وحيفا بذات اللحظة واليوم.
ومن جهته وقال سعود أبو رمضان، المتحدث باسم المهرجان أن “شعار المهرجان إشارة إلى حق العودة لشعب فلسطين ورجوعه إلى وطنه وإلى إعادة الوحدة الوطنية وإنهاء الانقسام الداخلي، وإلى إعادة مفهوم السينما في فلسطين”.
وأوضح أبو رمضان أنه سيتم عرض أكثر من 100 فيلم فلسطيني وعربي ودولي جُلها حاصل على جوائز دولية، على مدار خمسة أيام للمهرجان، وجميعها تسلط الضوء على قضايا اجتماعية وحقوقية من خلال نافذة الأفلام السينمائية”.
وأشار إلى أن قضية الأسرى المضربين عن الطعام حاضرة في المهرجان، إلى جانب بعض الأفلام التي تؤكد على تمسك الفلسطينيين بحق العودة والذي تقترب ذكراه الـ 69.
وثمن منتصر السبع عضو لجنة ادارة المهرجان دور "شبكة أنهار لأفلام حقوق الانسان" و"مهرجان كرامة لأفلام حقوق الانسان" عودة فيلم قد شاركوا في المهرجان وأرسلوا 20 فيلمًا وأن باقى الافلام تم تحصيلها من خلال التواصل عبر شبكة الانترنت تخوفا من قيام الاحتلال من مصادرة الافلام والذي لم يسمح في تجارب سابقة لأي من المخرجين السينمائيين و الفنانين م الوصول لغزة .
وأشار السبع أن أبرز الأفلام المشاركة في المهرجان هو اصطياد الاشباح و اشتباك و اسعاف والهاربون الى الغانغ وثورة حتى النصر واداما وميل يا غزيل والخيميائي وغرهم من الافلام المميزة وأن المهرجان يستمر حتى يوم الاربعاء القادم بمجموعة كبيرة من الافلام الروائية والقصيرة المتعلقة بحقوق الانسان.
جاء ذلك خلال فعاليات افتتاح مهرجان "السجادة الحمراء" بدورته الثالثة الذي تنظمه شركة " لاما فيلم " و شركة إنك للإنتاج الإعلامي .ومركز غزة للثقافة والفنون بمساهمات من المركز الثقافي الفرنسي ، ومؤسسة عبد المحسن القطان، ومهرجان كرامة الأردني. ،شبكة أنهار وعودة للافلام و وزارة الثقافة وعدد من المؤسسات الحقوقية والمراكز الثقافية.
وكان افتتحت فعاليات المهرجان بفرش السجادة الحمراء بمرفأ الصيادين " ميناء غزة " ليسير البسطاء في غياب للمشاهير على السجادة الحمراء كما هو متعارف عليه في كل مهرجانات العالم تحت شعار " بدنا نرجع " لتنقل معاناة غزة وحصارها المستمر للعام العاشر على التوالي واستمرار حالة الانقسام الفلسطيني وترحيب بالحضور وتقديم من الشاعر والاعلامي الرائع سائد السويركي من ادارة المهرجان وكلمة تعريفية باللغة الانجليزية للناطع الاعلامي باسم المهرجان سعود أبو رمضان.
و تضمن حفل الافتتاح تقديم فقرة موسيقية لفرقة " وتر باند " وعدد من الموسيقين والفنانين الذين اعتلوا سور الميناء ليغنوا للجمهور وافتحت أولى عروض المهرجان بفيلم الافتتاح " اصطياد أشباح " للمخرج وفيلم مبدل اللعبة وفيلم الببغاء و فيلم عيني الثانية في رام الله وحيفا .
وسيتم تنظيم عروض سينمائية في بعض المراكز الثقافية ومؤسسات المجتمع المدني في جميع أنحاء قطاع غزة، و عقد عدد من ورش العمل الفنية المتخصصة في مجال السينما.