الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

لجنة الانتخابات تتفاوض مع حماس لإجراء الانتخابات في غزة

نشر بتاريخ: 14/05/2017 ( آخر تحديث: 15/05/2017 الساعة: 21:28 )
لجنة الانتخابات تتفاوض مع حماس لإجراء الانتخابات في غزة
رام الله- معا- أعلن رئيس لجنة الانتخابات المركزية د. حنا ناصر، اليوم الأحد، أن الانتخابات منقوصة، لأنها لم تجر في قطاع غزة، معلنا أن اللجنة قررت بالإجماع أن تبحث مع حماس اجراء الانتخابات في غزة، لاستكمالها في كل فلسطين.

وأوضح د. ناصر في مؤتمر صحفي، أن الانتخابات أيضاً أظهرت وجود أوراق فارغة بنسبة 1.3%، و2.75% أوراق باطلة، مشيراً إلى أن اللجنة اطلعت على الشكاوى وهي شكاوى عادية، وتم إقرار النتائج النهائية، ووفقاً للقانون تمنح أسبوعا للطعن بالنتائج، ومن ثم سيتم نقل الانتخابات برمتها إلى وزارة الحكم المحلي.

وبين د. ناصر أن العدد النهائي للمقترعين في الانتخابات المحلية، بلغت 420,682 ناخب وناخبة، ونسبتهم 53.4% من مجمل أصحاب حق الاقتراع، والبالغ عددهم 787,386 ناخبا وناخبة، وهي قريبة من نسبة الانتخابات السابقة في العام 2012.

وأضاف بأن لجنة الانتخابات اجتمعت بعد ظهر اليوم في مقرها العام برام الله وعبر جهاز الربط التلفزيوني مع مكتبها في مدينة غزة، ونظرت في كافة الشكاوى والتقارير المقدمة من هيئات الرقابة، حيث رأت اللجنة أن أي من هذه الشكاوى لا تؤثر على نتائج الانتخابات.

وقد أقرت اللجنة النتائج الرسمية الأولية للانتخابات والتي صدرت بعد أن أنهت طواقم اللجنة عملية فرز الأصوات التي بدأت مساء السبت فور إغلاق صناديق الاقتراع، وإدارة البيانات وعملية توزيع المقاعد طبقا لطريقة سانت لوغي وهي إحدى الطرق العالمية والمعتمدة فلسطينيا لاحتساب وتوزيع المقاعد.

ويتبين من هذه النتائج أن نسبة المقاعد التي حصلت عليها القوائم المستقلة بلغت 65% من العدد الكلي للمقاعد المتنافس عليها، بينما حازت القوائم الحزبية على 35% منها.

كما وأعلنت اللجنة أيضا خلال المؤتمر الصحفي عن أسماء القوائم التي فازت بالتزكية في 181 هيئة محلية ترشحت فيكل منها قائمة واحدة.

يذكر أنه وعلى الرغم من أن قانون الانتخابات المحلية يعطي اللجنة مدة 72 ساعة لإعلان النتائج، إلا أنها قامت بكل ما يلزم لإعلان النتائج خلال أقل من 24 ساعة، لتمكين المواطنين من الاطلاع على النتائج وإتاحة المجال للطعن فيها إذا لزم الأمر.

وطبقا لقانون الانتخابات المحلية، يحق لكل ناخب أو مرشح أو وكيله الطعن في نتائج الانتخابات المعلنة، وذلك أمام المحكمة المختصة خلال أسبوع من تاريخ إعلان النتيجة، وعلى المحكمة أن تفصل في الطعون خلال خمسة أيام عمل من تاريخ تقديمه إليها، وتكون قراراتها نهائية وملزمة، بحيث يتم بعدها نشر النتائج النهائية، وتسلم إلى وزارة الحكم المحلي.

وتنتهز اللجنة هذه الفرصة لتتقدم بالشكر من كافة المواطنين الذين شاركوا بالعملية الانتخابية، والسادة رئيس وأعضاء مجلس الوزراء، ووزارة التربية والتعليم العالي، ووزارة الحكم المحلي، ووزارة الداخلية والأجهزة الأمنية، وممثلي وسائل الاعلام والهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون، والأحزاب السياسية والقوائم الانتخابية، والمراقبين المحليين والدوليين، كما تقدم اللجنة شكر خاص لجميع طواقم اللجنة على ما بذلوه من جهد لتحقيق انتخابات حرة ونزيهة وشفافة نفتخر بها جميعاً.