الثلاثاء: 23/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

عيادة سوا المتنقلة تنفذ لقاءات في كفر قدوم

نشر بتاريخ: 15/05/2017 ( آخر تحديث: 15/05/2017 الساعة: 10:25 )
عيادة سوا المتنقلة تنفذ لقاءات في كفر قدوم
قلقيلية- معا- نفذت مؤسسة سوا عدد من اللقاءات التثقيفية والصحية والتوعوية المجتمعية، وقدمت الدعم النفسي للنساء في بلدة كفر قدوم، وذلك ضمن مشروع الصحة الجنسية والإنجابية من منظور حقوق الإنسان.
تعمل العيادة المتنقلة في سوا على إجراء فحوصات طبية مجانية للنساء بالإضافة إلى التثقيف الصحي حول سرطان الثدي وأهمية إجراء الفحوصات الدورية وكيفية تنفيذ الفحص الذاتي للسيدات.
كما تضمنت اللقاءات ورشات توعوية حول العنف ضد النساء وتقدم خدمة الإرشاد الفردي، بالإضافة إلى عقد لقاء قانوني حول النصوص القانونية المتعلقة بالعنف.
أكدت موظفة التأهيل في مجلس كفر قدوم سهاد برهم على أهمية المواضيع التي تم طرحها وقالت: " اللقاءات أضافت لنا معلومات جديدة وقيمة لم نكن نعلم بها". وأضافت:" أسعدني التنسيق مع مؤسسة سوا لمثل هذه اللقاءات." ودعت أن يتم تنفيذ لقاءات أكثر وخاصة الطبية منها.
ومن جهتها عبرت إحدى النساء المشاركات في اللقاءات إسراء عدنان عن امتنانها لما قدمه طاقم العيادة المتنقلة وقالت:" أشكر طاقم العيادة على نشر التوعية في العديد من الأمور التي لا نسمع بها عادة"، وأضافت:" تعلمت الكثير من خلال هذه اللقاءات وأتمنى أن يكون هناك المزيد من هذه اللقاءات التوعية".
وذكر المستشار القانوني لمؤسسة "سوا" المحامي جلال خضر أن ما تقوم به العيادة المتنقلة هو تقديم الخدمات الارشادية والطبية في القرى الواقعة في منطقة سي وخلف الجدار وهي المناطق الاكثر احتياجا لهذه الخدمات. وكثيرا ما تؤدي الفحوص الاولية لاكتشاف امراض مزمنة تستوجب العلاج و المتابعة ما يسهم في في منع تدهور الحالة الصحية للنساء متلقيات الخدمة.
ويذكر أن مؤسسة سوا هي مؤسسة أهلية تأسست عام 1998 في القدس، تسعى لتقديم الدعم والإرشاد النفسي لضحايا العنف وذلك من خلال الخط المجاني رقم "121". كما وتقدم خدمات توعوية مجتمعية للنساء والأطفال وتعمل من خلال برنامجها "العيادة المتنقلة" للوصول إلى المناطق النائية والمهمشة.