الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

النجاح الوطنية توقّع مجموعة مذكرات تفاهم مع شركات خاصة

نشر بتاريخ: 15/05/2017 ( آخر تحديث: 15/05/2017 الساعة: 14:40 )
النجاح الوطنية توقّع مجموعة مذكرات تفاهم مع شركات خاصة
نابلس- معا- وقّعت جامعة النجاح الوطنية ممثلةً بالأستاذ الدكتور ماهر النتشة، القائم بأعمال رئيس الجامعة، مجموعة من مذكرات التفاهم مع أهم شركات القطاع الخاص الفلسطيني العاملة في القطاع الزراعي.
ووقّعت الجامعة مذكرات تفاهم مع شركة خيزران فلسطين للأعشاب الطازجة، ومجموعة شركات الجنيدي للتوريدات الزراعية، وشركة دواجن فلسطين (عزيزا).
وأبدت الشركات رغبتها بالتعاون والشراكة مع جامعة النجاح في تنفيذ هذا المشروع.
ويعتبر الغرض من المشروع تغيير وإعادة تصميم خطط ومناهج السنة الثالثة والرابعة في كلية الزراعة والطب البيطري (أقسام: الإنتاج النباتي ووقاية النبات، الإنتاج الحيواني وصحة الحيوان، التغذية والتصنيع الغذائي) من أجل إتاحة الفرصة للطلبة للتعلم باستخدام أساليب جديدة مثل التعلم التجريبي والتعلم بالمشاريع والتعلم عن طريق حل المشكلات وكذلك اتاحة الفرصة لطلبة الكلية للمشاركة في برنامج التدريب في مكان العمل، حيث ستقوم كلية الزراعة والطب البيطري مع الشركات المذكورة بإعادة تصميم عدد من المساقات المتقدمة في كلية الزراعة والطب البيطري والتي تحتاج إلى تطبيق في سوق العمل.
ويهدف المشروع إلى زيادة إنتاجية الربط بين مؤسسات التعليم العالي والقطاع الخاص، وتعزيز المسؤولية المجتمعية لدى مجتمع الأعمال، والإعداد الجيد لخريجي مؤسسات التعليم العالي للحصول والمحافظة على وظائف مناسبة.
وبناءً على مذكرات التفاهم سيتم إعادة تصميم وتجهيزالخطط الدراسية لعدد من المساقات بالتعاون مع الشركات المذكورة وتدريب أعضاء هيئة التدريس ومندوبي الشركة على أساليب التعلم والقياس الحديثة وإدارة برنامج التدريب في مكان العمل، وإدارة وتنفيذ هذه المساقات بتوفير التدريب النظري للطلبة ومتابعة التدريب العملي بالتعاون مع الشركات المذكورة، ودعم عملية البحث العلمي والتطوير من خلال توثيق الشراكة والتعاون بين أعضاء الهيئة التدريسية والشركات المذكورة بهدف تحسين مخرجات البحث العلمي والتطوير بما يساهم في حل المشكلات التي تواجه القطاع الخاص في تطبيقات الزراعة.
كما ستساعد الشركات الخاصة في تشكيل أو المشاركة في اللجنة التوجيهية للمشروع، والمشاركة في تقييم أنشطة المشروع، والمشاركة في تقييم مشاريع الطلبة التي سيتم تنفيذها خلال مدة المشروع، ودعم عملية البحث العلمي والتطوير.
وحضر عن جامعة النجاح الوطنية الى جانب الاستاذ الدكتور ماهر النتشة، الدكتور محمد العملة، نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية، والدكتور متقذ اشتيه من كلية الزراعة والطب البيطري، والدكتور عبد الكريم دراغمة، وخالد مفلح، القائم باعمال مدير دائرة العلاقات العامة.