الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

ترشحاني يبحث التعاون مع المسؤولين في جمهورية قيرغيزيا

نشر بتاريخ: 15/05/2017 ( آخر تحديث: 15/05/2017 الساعة: 16:55 )
ترشحاني يبحث التعاون مع المسؤولين في جمهورية قيرغيزيا
بيشكك- معا- بحث سفير دولة فلسطين لدى جمهورية أوزبكستان وآسيا الوسطى د. محمد ترشحاني خلال زيارة عمل رسمية إلى جمهورية قيرغيزيا استمرت 3 أيام، مع عدد من المسؤولين القيرغيز إمكانيات تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين والتحضير للجولة الأولى للمشاورات السياسية ومتابعة إنجاز مشاريع إتفاقيات التعاون بين دولة فلسطين وجمهورية قيرغيزيا.
واستهل سفير دولة فلسطين زيارة العمل إلى قيرغيزيا بلقاء "عسكربيك شادييف" رئيس لجنة العلاقات الخارجية والأمن والدفاع في البرلمان القيرغيزي و"دجيمبيك كولوبايف" رئيس إدارة آسيا وإفريقيا في الخارجية القيرغيزية، وتمَّ استعراض الوضع في فلسطين وخاصة إضراب أسرانا البطولي الذين يطالبون بحقوقهم كأسرى حرب.
كما تمَّ استعراض تطورات العملية السلمية والتأكيد على موقف القيادة الفلسطينية بإيجاد حل سلمي وعادل للقضية الفلسطينية القائمة على قرارات الشرعية الدولية.
وبعد ذلك إلتقى الدكتور ترشحاني ب"ألماز سازباكوف" نائب وزير الإقتصاد، وتمَّ التوافق على تسريع عملية إنجاز مشاريع الإتفاقات المقترحة ومنها إتفاقية منع الإزدواج الضريبي وتشجيع وحماية الإستثمار وبروتوكول تعاون بين غرف التجارة والزراعة وبروتوكول تعاون بين "PIPA" الفلسطينية ونظيرتها القيرغيزية.
ومن ثم إلتقى الدكتور ترشحاني ب"نوربيك موراشيف" وزير الزراعة والصناعات الغذائية وإستصلاح الأراضي، مؤكدا بدوره على أنهم معنيون جداً بتطوير التعاون في المجال الزراعي والثروة الحيوانية.
وإلتقى بعدها ب"توغولباي كازاكوف" وزير الثقافة والإعلام والسياحة والذي أكد على ضرورة تطوير التعاون في مجال الثقافة والإعلام والسياحة وضرورة تسريع إنجاز إتفاقيات للتعاون في هذه المجالات.
وأكد الجانب القيرغيزي على مواقفه الثابتة في دعم الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف ،وضرورة إنهاء أزمة الأسرى وإعطائهم حقوقهم الإنسانية مرحبين بضرورة تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين.
وفي ختام زيارته، إلتقى سفير دولة فلسطين بعدد من أفراد الجالية الفلسطينية المقيمين في قيرغيزيا، وإستعرض آخر التطورات في فلسطين وحثهم على العمل للتضامن مع أسرانا وإحياء الذكرى المئوية لوعد بلفور المشؤوم وإحياء الذكرى الـ69 لنكبة فلسطين والذكرى الـ50 للنكسة وأنَّ كل فرد منهم هو سفير لبلده فلسطين في الخارج.