الثلاثاء: 23/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

فلسطين تشارك في أعمال اجتماع خبراء الأسماء الجغرافية بالرياض

نشر بتاريخ: 15/05/2017 ( آخر تحديث: 15/05/2017 الساعة: 16:51 )
فلسطين تشارك في أعمال اجتماع خبراء الأسماء الجغرافية بالرياض
الرياض- معا- شارك رئيس اللجنة الوطنية للأسماء الجغرافية وكيل وزارة الحكم المحلي محمد حسن جبارين، في اجتماع الشعبة العربية للأسماء الجغرافية في العاصمة السعودية الرياض، الذي عقد على مدار ثلاثة أيام، بتنظيم من الشعبة العربية لخبراء الأسماء الجغرافية.
وافتتح أعمال الاجتماع رئيس اللجنة الوطنية للأسماء الجغرافية في السعودية فهد السماري، مؤكدا على ضرورة مواصلة الشعبة العربية لنشاطها فيما يتعلق بالاسماء الجغرافية، وأهمية المشاركة الفاعلة للشعبة العربية على مستوى مختلف فرق العمل في مؤسسة "انجيجن" الدولية وخاصة في الدورة الثلاثين والمؤتمر الحادي عشر لمعايرة للأسماء الجغرافية المنوي عقده في نيويورك في اب/أغسطس القادم.
وفي كلمته، أكد جبارين أن موضوع الحفاظ على الأسماء الجغرافية يحظى باهتمام وحرص بالغين في فلسطين نظرا لما تتعرض له الأرض من عمليات تهويد تستهدف الاستيلاء عليها ومصادرة هويتها الثقافية، وذلك من خلال العبث بمسميات الأماكن وتراثها وتاريخها وحضارتها بما في ذلك مدينة القدس العربية.
ودعا المشاركين في أعمال الاجتماع إلى ضرورة العمل على اتخاذ كافة الخطوات والإجراءات الفاعلة على مختلف الأصعدة، من أجل دعم قضية الأسرى في السجون الاسرائيلية الذين يخوضون اضرابهم المفتوح عن الطعام لليوم 29 على التوالي، مؤكداً وقوف القيادة والحكومة الفلسطينية وكافة أبناء شعبنا معهم حتى تحقيق مطالبهم العادلة والمشروعة.
وتضمن الاجتماع مشاركات هامة لعدد من الخبراء والمختصين الدولين في مجال الاسماء الجغرافية، وعرض منجزات هامة للهيئة العامة للمساحة السعودية تركزت على تقديم شروحات بخصوص البرنامج المحوسب الذي تم تطويره ليتيح التحويل من العربية (بما في ذلك الحروف المشكلة) إلى نظام الرومنة بشكل اوتوماتيكي من خلال بيئة (Arcgis) .
وقد شاركت 11 دولة عربية في أعمال الاجتماع شملت فلسطين، السعودية، والاردن، وقطر، ولبنان، ومصر، والسودان، والإمارات، وسلطنة عمان، والكويت، والجزائر.
وعلى هامش أعمال المؤتمر الذي شارك فيه أيضا مدير نظام جيومولج للمعلومات الجيومكانية المهندس جمال زيتاوي، التقى جبارين بسفير فلسطين في السعودية د. عبد الله الاغا وتبادل الطرفان الأفكار وسبل تعزيز التواصل، بالإضافة إلى الاطمئنان على أوضاع أبناء الجالية الفلسطينية في السعودية.