الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الخليل تحيي ذكرى النكبة بالتضامن مع الاسرى

نشر بتاريخ: 15/05/2017 ( آخر تحديث: 15/05/2017 الساعة: 18:31 )
الخليل - معا - أكد محافظ الخليل كامل حميد، ان معركة الامعاء الخاوية التي يخضوها الاسرى داخل سجون الاحتلال، هي معركة مقدسة، وشدد على أن الاسرى هم من يجمعون ابناء الشعب الفلسطيني بكافة أطيافه السياسية.

وطالب المحافظ حميد، المؤسسات الحقوقية والانسانية العالمية التدخل لوقف معاناة الاسرى فوراً، وتحقيق مطالبهم الشروعة، محذراً من استمرار الصمت الدولي على جرائم الاحتلال، مشدداً على ان الشعب الفلسطيني متمسك بارضه واقمة دولته على حدود الرابع من حزيران 1967، ومؤكداً بأن حق العودة هو مقدس.

اقوال المحافظ هذه، جاءت خلال كلمة له، في مهرجان احياء النكبة 69، والذي نظم في خيمة الاتضامن مع الاسرى في منطقة دوار ابن رشد وسط مدينة الخليل، بمشاركة المئات من ابناء محافظة الخليل ومخيميها.

من جانبه، قال أمجد النجار مدير نادي الأسير في الخليل:" إن 69 عاما مرت على النكبة وما زالت الجريمة مستمرة بحق شعبنا. أسرى الحرية صامدون بأمعائهم الخاوية رغم مضي ما يزيد على 696 ساعة على إضرابهم عن الطعام".

كما قال هاني جعارة أمين سر حركة فتح اقليم شمال الخليل:" نحن صامدون و مدافعون متمسكون بحقوقنا التي أقرتها وكفلتها كافة المواثيق الدولية، وأسرانا هم قياداتنا وقضيتهم عنصر أساسي وتشكل إسنادا وطنيا لنا". وطالب رفع التنسيق بين كافة المؤسسات والفعاليات لاسناد الاسرى في اضرابهم عن الطعام.

وخلال المهرجان، قدم عدد من الأطفال مسرحية حول واقع الأسرى وعائلاتهم، ومعاناتهم داخل السجون. كما ألقيت قصائد شعرية، تؤكد على حق العودة والحرية للأسرى.