الثلاثاء: 23/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

جدوى إحياء ذكرى النكبة

نشر بتاريخ: 16/05/2017 ( آخر تحديث: 16/05/2017 الساعة: 10:37 )

الكاتب: حسام الدجني

تحل علينا الذكرى إلــ 69 لنكبة شعب فلسطين، وما زال الاحتلال الصهيوني جاسماً على أرضنا، والفلسطيني مشتت بين العواصم، وما زالت إسرائيل تنتظر أن تتحقق رؤيتها بأن الصغار ينسون والكبار يموتون.
قبل عدة سنوات وصلت دعوة رسمية من رئيس الحكومة الصهيونية بنيامين نتانياهو للسلك الدبلوماسي ولأعضاء الكنيست والوزراء ورجالات الأعمال والإعلام للاحتفال بعيد ميلاد والده المئة، لم يتأخر أحد من قادة دولة الاحتلال والسفراء الأجانب عن تلبية الدعوة. وبينما القاعة تضج بالحضور، ألقى والد نتانياهو كلمة أبرز ما جاء بها قوله: طالما أن الشعب الفلسطيني لم ينس نكبته ومازال يحتفل بها، فلا مستقبل لدولة اسرائيل.
من هنا تكمن أهمية إحياء ذكرى النكبة، ومن هنا تأتي حالة الاحباط لدى المجتمع الصهيوني من أن الفلسطينيون لن ولم يتخلوا عن أراضيهم، فأنا من بيت دجن قضاء يافا وأولادي ينتظرون لحظة العودة لتلك القرية الجميلة.
إلا أن أدوات إحياء الذكرى ينبغي أن تتطور بعد تسعة وستين عاماً، فعلى الرغم من أهمية المسيرات الحاشدة والورش والمؤتمرات، والأفلام واللقاءات التي توثق النكبة، إلا أن الفكر السياسي الفلسطيني ينبغي أن يتطور مع تطور العصر، فلابد أن يفكر الفلسطينيون بوسائل ضغط جديدة سياسية وقانونية وأمنية داخلياً وخارجياً، وأن تستعيد منظمة التحرير دورها ومكانتها، وأن تعمل النخب السياسية على رفع السقف السياسي الذي هبط كثيراً مؤخراً، فالقبول بدولة على حدود الرابع من حزيران/1967م، ينبغي أن يرتبط بشكل واضح بعودة اللاجئين لبيوتهم ومدنهم التي هجروا منها، وهذا ينسجم مع القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية، وينسجم مع وثيقة حماس السياسية.
لكن الجديد مطلوب من القوى الوطنية والإسلامية التفكير به ودراسته من اليوم لتنفيذه في الذكرى إلـ 70 للنكبة يتمثل في التخطيط والعمل على حشد الجماهير الفلسطينية للخروج بمسيرات شعبية سلمية (مسيرات العودة)، وذلك لكشف الصورة الحقيقية المتوحشة للاحتلال ودفعه للقبول بالحد الأدنى المطلوب فلسطينياً، فبدون إرباك حسابات الاحتلال والذي يخشى من هذا السيناريو بشكل كبير لا يمكن أن نحقق شيئاً وستبقى تلك الأنشطة التقليدية تراوح مكانها.
العودة حق كالشمس، لن يستطيع أي كان أن يتنازل عنها، فهي حق فردي لكل اللاجئين الفلسطينيين، كفلته القوانين والمواثيق الدولية والأعراف الانسانية، ولذلك حتماً سنعود، وسنبقى نطالب بحقوقنا بكل السبل المشروعة والمكفولة بالقانون، فإنهاء الاحتلال ضرورة وطنية، ويجب أن تكون المصالحة الوطنية أحد أهم دعائم تحقيق الهدف الاستراتيجي وهو إنهاء الاحتلال، فلا يعقل أن ينعم هذا الاحتلال بخيرات بلداننا ومياهه، بينما يتكدس اللاجئين بمخيمات لا تصلح للعيش الآدمي، سواء في فلسطين أو خارجها، حياة بدون مياه ولا كهرباء ولا عمل.
جيلنا ولد بغزة، ولم يبق من جيل النكبة على قيد الحياة سوى القليل، ورغم ذلك مازال شغف العودة لدى الأجيال يسري بالدماء، ومفاتيح العودة يتوارثها الأبناء من الأجداد، وسيبقى الشعب الفلسطيني يحيي ذكرى نكبته حتى يتحقق حلمه بالعودة إلى دياره والتعويض عن كل ما حصل له.