السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

إحياء ذكرى النكبة في جمهورية التشيك

نشر بتاريخ: 16/05/2017 ( آخر تحديث: 16/05/2017 الساعة: 15:52 )
القدس- معا- أحيت سفارة دولة فلسطين لدى جمهورية التشيك، الذكرى التاسعة والستين لنكبة الشعب الفلسطيني، من خلال ندوة سياسية ألقاها سفير دولة فلسطين، خالد الأطرش، مساء الاثنين في العاصمة براغ.

وتحدث الأطرش في الندوة التي نظمها نادي السياسة الدولية ونادي العلوم الاجتماعية، في مقر الحزب الشيوعي التشيكي والمورافي، حول النكبة من المفهوم السياسي والاجتماعي والإنساني، بوصفها عدوانا مستمرا على الشعب الفلسطيني.

وأضاف أن "استمرار مأساة الشعب الفلسطيني، وتنكر المجتمع الدولي لواجباته، في إنهاء الاحتلال الإسرائيلي، يعد عنصر تفجير دائم، وعنوانا لأزمات قائمة وقادمة، تؤثر على أمن واستقرار المنطقة".

كما تناول الأطرش قضية إضراب الحرية والكرامة، الذي يخوضه الأسرى البواسل، في سجون ومعتقلات الاحتلال الإسرائيلي، في يومهم التاسع والعشرين، وقدم معطيات وأرقام وحقائق، تتعلق بطبيعة وأهداف الإضراب عن الطعام، الذي يكشف حقيقة الاحتلال، ويظهر وجهه القبيح أمام العالم، المتنكر لكافة الاتفاقيات والمعاهدات ذات الصلة، وعلى رأسها اتفاقية جينيف الرابعة.

وأجاب الأطرش على عدد من الأسئلة التي وجهها الحاضرون، عقب انتهاء الندوة، حول المسارات والأفاق السياسية القادمة، وكذلك حول ماهية وطبيعة التطورات الجارية على الساحة الفلسطينية.

وحضر الندوة، حزبيون وأكاديميون ومثقفون وطلاب، وحشد من المهتمات والمهتمين بالقضية الفلسطينية، بالإضافة إلى عدد من المتضامنين مع شعبنا الفلسطيني.