الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

السفير زملط: النكبة مستمرة ولا سلام شامل يترك وراءه لاجئ واحد

نشر بتاريخ: 16/05/2017 ( آخر تحديث: 17/05/2017 الساعة: 10:37 )
السفير زملط: النكبة مستمرة ولا سلام شامل يترك وراءه لاجئ واحد
القدس- معا- أكد السفير د. حسام زملط، رئيس المفوضية العامة لمنظمة التحرير الفلسطينية لدى الولايات المتحدة، اليوم، أن الشعب الفلسطيني لا زال يعاني حتى اللحظة من ويلات النكبة التي حلت به رغم مرور 69 عاما على وقوعها.

وقال السفير د.زملط في كلمة ألقاها في النادي الوطني للصحافة الأمريكية، بتنظيم من المركز العربي بواشنطن، تزامنا مع ذكرى النكبة، وبحضور نخب سياسية وإعلامية أمريكية، والسلك الدبلوماسي في واشنطن، "إن دولة إسرائيل قامت على أنقاض مئات المدن والقرى التي دمرتها وهجرت أهلها تنفيذا لخطة تطهير عرقي موثقة ولا زالت مستمرة، و النكبة هي جوهر القضية الفلسطينية.

وقال السفير أن سياسات مصادرة الأراضي وتهجير وحصار السكان والقتل بدون عقاب لا زالت تُمارس من قبل إسرائيل. وأكد السفير على انه لا سلام شامل بدون حل عادل لقضية الاجئين، ولا حل شامل يترك ورائه لاجئ واحد، مذكرا أن الاجئين يشكلوا أكثر من نصف الشعب الفلسطيني وحقوقهم مصانه وطنيا وبالقانون الدولي. وقال السفير د.زملط أن الخطوة الأولى باتجاه السلام يكمن في إعتراف إسرائيل بالنكبة بدولة فلسطين.

وأكد أن القيادة الفلسطينية مستمرة في جهودها الرامية لإنهاء الاحتلال وفق قرارات الشرعية الدولية، وتجسيد الدولة الفلسطينية على الأراضي التي احتلت عام 1967.

وأطلع د.زملط الحضور على تطورات الأوضاع المتعلقة بالشأن الفلسطيني، وخصوصا إضراب الأسرى في سجون الاحتلال، لافتا إلى حجم المعاناة التي يعيشونها بسبب ظروف اعتقالهم المأساوية.

وتطرق د.زملط إلى أهمية زيارة الرئيس الأمريكي المرتقبة إلى المنطقة، مؤكدا تلبية لدعوة السيد الرئيس محمود عباس لزيارة مدينة بيت لحم الأسبوع القادم