الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

سفارتنا بايطاليا تحيي ذكرى النكبة الـ69

نشر بتاريخ: 17/05/2017 ( آخر تحديث: 17/05/2017 الساعة: 11:24 )
سفارتنا بايطاليا تحيي ذكرى النكبة الـ69
روما- معا- أحيت سفارة دولة فلسطين في ايطاليا الذكرى الـ69 للنكبة في خيمة التضامن مع الأسرى في العاصمة الايطالية روما.
جاء ذلك بالتعاون مع الجالية الفلسطينية ومع مؤسسات التضامن الايطالية، بحضور اعضاء السلك الدبلوماسي العربي والاجنبي وممثلين عن بلدية روما وعن المؤسسات الايطالية المتضامنة، بالإضافة الى العديد من الشخصيات الاعتبارية والحزبية والنقابية‪ .والصحافية وابناء الجاليتين العربية والفلسطينية
وقالت سفيرة دولة فلسطين مي كيلة إن ذكرى النكبة الفلسطينية تناقلها الشعب الفلسطيني من جيل الى جيل حتى تبقى الذكرى الوطنية الاليمة في وجدان الشعب الفلسطيني واحرار العالم، متحدثة عن آثارها على الشعب الفلسطيني من تبعات مأساوية والتي شردت المواطنين وجعلت منهم لاجئين يعيشون اقسى الظروف الانسانية كما دمرت الاقتصاد والزراعة والبيوت، وما تبعه من سلب الاراضي وبناء للمستوطنات التي تعتبر عائق اساسي امام السلام.
وطالبت كيلة المجتمع الدولي واحرار العالم بأن يتخذوا موقفاً جاداً يفضي الى انصاف الشعب الفلسطيني وتحقيق مطالبه بالحرية وتقرير المصير وبناء دولته الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس.
وأكدت أن الشعب الفلسطيني له الحق بان يعيش حرا وليس تحت طاغوت اخر احتلال في العالم، مطالبة إسرائيل بالاعتذار عما فعلته بالفلسطينيين والاعتراف بالدولة الفلسطينية المستقلة على حدود الرابع من حزيران 1967 وعاصمتها القدس الشرقية. 
كما تطرقت لقضية الاسرى الفلسطينين واضراب الحرية والكرامة والذي يخوضه 1700 أسير بقيادة المناضل مروان البرغوثي والذي يقبع منذ خمسة عشر عاما متواصلة في سجون الاحتلال، اضافة الى السنوات المتفرقة الاخرى ومعه العديد من القيادات الفلسطينيه مثل المناضل القيادي احمد سعدات والمناضل كريم يونس الذي يقضي الان اطول فترة سجن في التاريخ المعاصر بطول 36 عاما متواصلا.
واشارت الى مطالب الأسرى الانسانية والتي تعتبر حق للاسرى السياسين حسب اتفاقية جنيف الرابعة، مشيرة الى ظروف الاضراب الصعبة وما آلت اليه من عدم اكتراث سلطات الاحتلال لمطالبهم، محذرة من خطوره الوضع  الذي يعاني منه الاسرى من اعتداءات وتفتيش وتنقلات بطريقة تعسفية وخاصة بان القائد مروان البرغوثي قد بدأ برفع الماء من اضرابه وهو ما ينذر بخطر فادح.
وطالبت المجتمع الدولي بالتضامن مع الاسرى والتدخل لدى سلطات الاحتلال من اجل حقوقهم ومن اجل اطلاق سراحهم، مؤكدة على ان الاعتداء على الأسرى وحرمانهم من حقوقهم مخالف للقانون الدولي‪.

‪ وفي ذات السياق، تحدث عميد السلك الدبلوماسي العربي السفير حسن الايوبي سفير المملكه المغربية، معبرا عن دعم وتضامن الامة العربية مع نضال الشعب الفلسطيني المشروع وحق الاسرى في الحرية والكرامة، وتناول معاناة الاسري اليومية من جراء ممارسات الاحتلال الإسرائيلي.
وتحدث الايوبي عن النكبة الفلسطينية وما خلفته من معاناة مست الشعب الفلسطيني بكامله.
كما تحدث رئيس الجالية يوسف سلمان عن النكبة وآثاراها على الشعب الفلسطيني منذ ال ١٩٤٨، متطرقا للاسرى واضراب الحرية والكرامة، داعيا الجميع للتضامن معهم لا سيما بأن ممارسات اسرائيل مع الاسرى الفلسطينين من حرمانهم الضروريات الانسانيه تعتبر منافية للقانون الدولي.