السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

وفد كوبي يؤكد وقوف كوبا مع شعب فلسطين وحقوقه

نشر بتاريخ: 17/05/2017 ( آخر تحديث: 18/05/2017 الساعة: 13:10 )
وفد كوبي يؤكد وقوف كوبا مع شعب فلسطين وحقوقه
دمشق- معا- استقبل نايف حواتمة الأمين العام للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين الوفد الكوبي برئاسة "روخيريو مانويل سنتانا رودريغيز" السفير الكوبي، و"ابيلار خايمي" سكرتير أول، و"خافيير كيورك" سكرتير ثاني، و"بيدرو غارسيا" مندوب وكالة برنسا لاتينا الكوبية.
وحيا حواتمة الثوروة الكوبية برئاسة "راؤول كاسترو" الأمين الأول للحزب الشيوعي الكوبي، مبديا قلق الشعب الفلسطيني والجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين على الثورة الفنزويلية البوليفارية والأوضاع الداخلية وهجمات القوى اليمينية والرجعية في فنزويلا، وأعمال الرجعية اللاتينية المضادة للثورة والأنظمة التقدمية في أمريكا اللاتينية.
وأكد على ضرورة الجبهة التقدمية المتحدة بين كل الأنظمة والقوى الحزبية والنقابية لحماية قوى التحرر والتحولات الثورية الديمقراطية والاشتراكية في أمريكا اللاتينية والكاريبي.
وعرض الحالة الفلسطينية في ذكرى النكبة الـ 69 عاماً على يد المشروع الصهيوني الاستعماري التوسعي في فلسطين والدول الامبريالية برعاية ودعم المشروع الصهيوني الاستيطاني وحروبه على أرض وشعب فلسطين والبلاد العربية، والآن خمسون عاماً على احتلال اسرائيل للقدس والضفة الفلسطينية وحصار قطاع غزة، الجولان السوري، سيناء المصرية.
وأشار إلى خطط حكومة اليمين المتطرف برئاسة نتنياهو والإدارة الأمريكية برئاسة ترامب، لعقد مؤتمر اقليمي بين الفريقين الإسرائيلي والفلسطيني وعدد من الدول العربية، لاستئناف المفاوضات الثنائية بين دولة الاحتلال والسلطة الفلسطينية برئاسة ادارة ترامب بديلاً عن المؤتمر الدولي للسلام، بمرجعية قرارات الأمم المتحدة ورعاية الدول الخمس الكبرى الدائمة العضوية في مجلس الأمن، وبدون وقف استعمار الاستيطان.
وأكد حواتمة مقاومة الشعب الفلسطيني بكل قواه الوطنية والديمقراطية للشروط الاسرائيلية – الأمريكية المسبقة المذكورة.
وحيا حواتمة المقاومة الفلسطينية، وإضراب أسرى "الحرية والكرامة" والأمعاء الخاوية في سجون الاحتلال، والذي يدخل الآن يومه 31 في سبيل الحرية والحقوق الإنسانية الاجتماعية والصحية والتعليمية، للأسرى الأبطال.
وأكد الوفد الكوبي وقوف كوبا مع الشعب الفلسطيني وحقوقه الوطنية بتقرير المصير والدولة المستقلة وعاصمتها القدس المحتلة وحق اللاجئين بالعودة عملاً بقرارات الأمم المتحدة والقانون الدولي.
وأشار الوفد إلى حملة تضامن الشعب والقيادة الكوبية مع أضراب أسرى "الحرية والكرامة".
كما وقيّم حواتمة الموقف الكوبي بقطعه كل أشكال العلاقات مع دولة الاحتلال الإسرائيلي منذ عام 1973 حتى يومنا تضامناً مع شعب الفلسطيني والأقطار العربية.
وحيا اعلان فنزويلا بزعامة الرئيس "تشافز وبوليفيا" بزعامة المناضل النقابي العمالي الكبير "ايفو موراليس" بقطع كل العلاقات مع اسرائيل، ووقف أي شكل من أشكال التطبيع رداً على حرب العدوان الاسرائيلية على شعب فلسطين وقطاع غزة عام 2012.