الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

سفارتنا في بيلاروسيا تحيي الذكرى الـ69 للنكبة

نشر بتاريخ: 17/05/2017 ( آخر تحديث: 19/05/2017 الساعة: 17:01 )
سفارتنا في بيلاروسيا تحيي الذكرى الـ69 للنكبة
منسك- معا- أحيت سفارة دولة فلسطين في بيلاروسيا الذكرى 69 للنكبة الفلسطينية، في بيت الصداقة بين الشعوب في العاصمة مينسك.
جاء ذلك بحضور ممثلين عن الدولة البيلاروسية والسفراء المعتمدين والسلك الدبلوماسي، وكذلك ممثلي المؤسسات المدنية والطلبة البيلاروس من جامعة اللغات وجامعة العلاقات الدولية وأبناء الجالية الفلسطينية والعربية والطلبة الفلسطينيين.
وتحدث خالد عريقات سفير دولة فلسطين في بيلاروسيا عن تاريخ النكبة الفلسطينية وما آلت إليه من تشريد أكثر 750000 من بيوتهم وأراضيهم على أيدي العصابات الصهيونية، ليصل عددهم الى أكثر من 6 مليون لاجئ فلسطيني.
وأشار عريقات الى أن الفلسطينيين ما زالوا يحلمون بالعودة الى ديارهم بناء على قرار مجلس الأمن 194، وأن هذه الذكرى الأليمة مناسبة لتذكير العالم بأسره أن هناك شعبا ما زال يرزخ تحت الاحتلال منذ 69 عاما، وما زال يتعرض لجرائم الاحتلال من تهديم للبيوت ومصادرة الأراضي وتهويد مدينة القدس.
وأكد على أن الشعب الفلسطيني لن يستسلم وسيستمر بنضاله وبكل الوسائل المشروعة لنيل حريته واستقلاله وبناء دولته المستقلة والقدس الشرقية عاصمة لها بناء على جميع القرارات الدولية ذات الصلة.
وأضاف أن إضراب الأسرى الذي دخل يومه 31 يعد حلقة في ملحمة البطولة والصمود للشعب في مواجهة الغطرسة الأسرائيلية، مشدداً على ضرورة وأهمية تدخل المؤسسات العالمية للوقوف الى جانب الأسرى للضغط على قوات الإحتلال للإنصياع الى مطالب الأسرى الإنسانية والعادلة والمكفولة في جميع المواثيق والمعاهدات الدولية.
وشكر عريقات يبلاروسيا قيادة وشعبا على مواقفهم الثابتة تجاه الشعب الفلسطيني في جميع المحافل الدولية.
وفي كلمة للشاعر البيلاروسي "نيكولاي ميتليتسكي" المولود في منطقة "تشيرنوبل" المهجرة من سكانها أثر الانفجار قال" أنا أشاطر الشعب الفلسطيني المعاناة والألم وأعي ما يشعر به الفلسطيني من فقدانه لبيته وأرضه لأنني تجرعت من هذا الكأس بعد الانفجار لنخلي بيوتنا وأرضنا، ولكن الشعب الفلسطيني خرج مرغما من بيته ومن أرضه مع فارق كبيروهو أن السبب ليس كارثة طبيعية كما هو بالنسبة لي".
وأضاف" انني على ثقة تامة بشجاعة الشعب الفلسطيني ونضاله المشروع في بناء دولته المستقلة، ومن ثم القى قصيدتين من ديوانه عن خروجه القسري من بيته في منطقة تشيرنوبل".
وشاركت الطفلة البيلاروسية "ناستيا شينماك" 9 أعوام بمعزوفة على البيانو من تأليف الموسيقار الروسي العظيم "راخمانينوف".
وأثناء الحفل تم عرض فيلم وثائقي "احتلال 101" والحائز على عدة جوائز، منها السعفة الذهبية وعلى جائزة أفضل مونتاج في مهرجان "بيفرلي هيلز للأفلام" في هوليود، ويشرح الفيلم قضية النكبة الفلسطينية وحياة اللاجئين في المخيمات، ما أثار الدهشة والاستغراب للممارسات الصهيونية لدى الحضور.
وتم إفتتاح معرض للصورة الفوتوغرافية "فلسطين قبل النكبة" وفلسطين بعد النكبة لدحض مقولتهم التاريخية" أن فلسطين أرض بلا شعب لشعب بلا أرض".