الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

وقفة تضامنية مع الاسرى تزامنا مع ذكرى النكبة في بلغاريا

نشر بتاريخ: 18/05/2017 ( آخر تحديث: 18/05/2017 الساعة: 12:54 )
وقفة تضامنية مع الاسرى تزامنا مع ذكرى النكبة في بلغاريا
صوفيا- معا- بالماء والملح استقبل سفير دولة فلسطين في صوفيا وطاقم السفارة في حديقتها أمس القادمين للتعبير عن تضامنهم مع إضراب الكرامة والحرية للأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال، حيث كانت السفارة قد وجهت الدعوة إلى الهيئات الرسمية لجمهورية بلغاريا والمنظمات غير الحكومية والسلك الدبلوماسي العربي والأجنبي وأصدقاء الشعب الفلسطيني من أبناء الجاليات العربية والمواطنين البلغار.
رغم اليوم الماطر الا ان المتضامنين من رسميين وسفراء ومواطنين عرب وبلغار بدؤوا بالتوافد الى سفارة فلسطين قبل الموعد المحدد للاعتصام للتعبير عن تضامنهم وتعاطفهم مع قضية شعبنا واسراه البواسل، وممن لبوا الدعوة كان السيد سلافتشو فيلكوف النائب المنتخب حديثا في البرلمان البلغاري وهو رئيس جمعية الصداقة والتعاون البلغارية الفلسطينية والمبادر في تأسيس مجموعة الصداقة البرلمانية بلغاريا - فلسطين في مجلس الشعب الحالي، وكذلك السيد إيفان سلافوف النائب في البرلمان السابق ورئيس مجموعة الصداقة البرلمانية مع فلسطين فيه، والأستاذ ألكساندر فيدوتوف مدير مركز اللغات والحضارات الشرقية لجامعة صوفيا الذي يضم اختصاص اللغة العربية، والسيدة سنيجانا تودوروفا رئيسة اتحاد الصحافيين البلغار، والمخرج البلغاري الكبير البروفيسور ديمتار ديميتروف، وممثلين عن اتحادات العمال والمعلمين والاطباء وسفراء ورؤساء البعثات الدبلوماسية لكل من العراق واليمن ولبنان والكويت وليبيا والجزائر والسودان والمغرب وفنزويلا وجنوب أفريقيا وصربيا وكوبا ومقدونيا وأندونيسيا وبوسنة والهرسك واذربيجان، والباكستان وكازاخستان وعدد من الصحافيين البلغار البارزين من مؤيدي قضية الشعب الفلسطيني والمواطنين البلغار وأبناء الجالية الفسطينية والجاليات العربية المقيمين في صوفيا.
وقد توجه السفير د. أحمد المذبوح إلى الحاضرين مرحّباً بهم وشاكراً لهم الحرص على التعبير عن موقفهم التضامني، ومعيداً للذكر أن الشعب الفلسطيني يحيي هذه الأيام كذلك ذكرى النكبة التي ازيلت فلسطين من خريطة العالم وأجبرت الشعب الفلسطيني ان يناضل في سبيل إثبات وجوده وكرامته على امتداد عدة عقود، واضاف بأنه عكس تمنيات القادة الصهاينة بأن الجيل الاول للنكبة سيموت وستنسى فلسطين فأننا نجد ان الجيل الثالث متمسك بفلسطين وبعودته الى الديار اكثر من الجيل الاول، وها هم ابناء الجيل الثاني والثالث من اسرانا البواسل الذين زج بهم في السجون لنضالهم ضد الاحتلال والاستعمار يخوضون اضرابا مفتوحا عن الطعام مطالبين بأبسط الحقوق الانسانية والتي تكفلها كل القوانين الدولية للتعامل مع اسرى الحروب. وحيا السفير صمود الاسرى ودعى الحكومة البلغارية و المجتمع الدولي لتحمل مسؤولياتهم الانسانية والقانونية في حماية الاسرى وتمكينهم من تحقيق مطالبهم.
ثم ألقى النائب (سلافتشو فيلكوف) كلمة أكد فيها على أن الشعب البلغاري سيظل يؤيد القضية العادلة للشعب الفلسطيني ونضال أسراه. كما توجه الضيف الرفيع الشيخ نور اليقين بدران بكلمات شكر حميمة إلى السفير وطاقم السفارة على تنظيم الوقفة التضامنية وإلى جميع الحاضرين على موقفهم المعبر الداعم للأسرى في السجون وللمعذبين المناضلين في سبيل استعادة كرامة الشعب والوطن.
وفي الختام اصطف الحاضرون للصورة الجماعية رافعيت اليدين تعبيراً عن الحزم والقوة مثل الأسير المناضل مروان البرغوثي في صورته الشهيرة التي انتشرت في أنحاء العالم، حيث توسطت الصورة معرضا ضم صورا فوتوغرافيا تعبر عن نضال الشعب الفلسطيني واسراه كما وضم المهرض صورا عن النكبة الفلسطينية وبوسترات تضمنت شرحا عما يحصل للاسرى وما حصل ابان النكبة. الاعتصام حاز على تغطية اعلامية كبيرة في الصحف والمواقع الاكترونية البلغارية.