الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الهباش: الانسانية تتجسد عندما يحصل الشعب الفلسطيني على حقوقه

نشر بتاريخ: 18/05/2017 ( آخر تحديث: 18/05/2017 الساعة: 12:47 )
الهباش: الانسانية تتجسد عندما يحصل الشعب الفلسطيني على حقوقه
لشبونة- معا- قال د. محمود الهباش قاضي قضاة فلسطين مستشار الرئيس للشؤون الدينية والعلاقات الاسلامية ان الاحتلال والاسوار والظلم والقوة العسكرية لا تحقق الامن والسلام بل تدمر العلاقات الانسانية وتبني اسواراَ بين الناس وتهدم جسور التعاون والمحبة.
وأضاف الهباش: ان الشعب الفلسطيني يعاني من الظلم منذ 100 عام ومن الارهاب والاحتلال ومصادرة حقوقه وانسانيته على مدى قرن من الزمان.
وجاءت اقواله خلال افتتاح جلسات مؤتمر "التذكير بالتواجد العربي الاسلامي في البرتغال، حوار الحضارات" ، والذي تعقد جلساته تحت رعاية وحضور رئيس جمهورية البرتغال البروفيسور مارسيلو ربيلو ده سوزا وعدد كبير من الشخصيات والنخب السياسية والدينية والثقافية في البرتغال والعالم العربي.
واضاف الهباش ان العرب والمسلمين الذين كانوا هنا في البرتغال وفي اوروبا اسسو لحضارة وتاريخ مدت الجسور بين الشعوب والثقافات تقوم على معاني الانسانية بغض النظر عن العرق او الدين او اللغة.
وأشار إلى ان اسلافنا المسلمين الذين كانوا في هذه البلاد هم من يمثلون رسالة الاسلام الحقيقي الذي يحترم الانسانية ويقدرها وليست جماعات الضلال والارهاب التي نراها هذه الايام التي لا تمت للدين الاسلامي بصلة وهي بعيدة كل البعد عن تعاليم وشريعة الاسلام الحنيف.
وأكد الهباش: ان ديننا يدعو الى السلام وان تحية المسلمين هي السلام ، فثقافة السلام هي اساس العقيدة الاسلامية وحولها تدور كافة الاسس والمباديء التي تقوم عليها العقيدة الاسلامية".
واوضح قاضي القضاة انه ليس هناك اختلاف في انسانية الناس وهم اخوة في الاساس تجمعهم الاخلاق والقيم النبيلة التي اكدت عليها جميع الاديان، موجها حديثه الى اشقاء الانسانية والحضارة على الارض بأنه يجب عليكم ان تعملوا على نهاية هذا الاحتلال الظالم لارض دولة فلسطين ويجب ان يحصل الشعب الفلسطيني على حقه في الحرية والاستقلال وتقرير المصير ، وان مكافحة الارهاب تبدأ فعليا بإغلاق ملف القضية الفلسطينية بحلها حلا عادلا وشاملا على اساس من الشرعية الدولية والعدل والانصاف، فأيدينا ممدودة للسلام ونحن متحدون في مواجهة التطرف والارهاب وفي صنع حضارة الانسان وبناء الجسور بين البشر وبين الحضارات المختلفة .
ونوّه أن فلسطين هي ارض الديانات السماوية ومهد الحضارات الانسانية تتوق الى السلام وان يعيش شعبها مثل بقية شعوب العالم بأمن وسلام .
يذكر ان مؤتمر " التذكير بالتواجد العربي والاسلامي في البرتغال حوار الحضارات " ينعقد هذا العام بنسخته الثالثة بتنظيم من الغرفة التجارية الصناعية العربية البرتغالية وبرعاية سامية من فخامة رئيس جمهورية البرتغال بالتعاون مع اتحاد الغرف التجارية العربية في جامعة الدول العربية في العاصمة البرتغالية لشبونة ويهدف الى تقديم معرفة افضل حول الحقائق الثقافية والاجتماعية العربية والاسلامية وتأثيرها على الثقافة الايبيرية وتسليط الضوء على التعايش القائم منذ قرون بين العرب والبرتغاليين والاسبان.