الأخــبــــــار
  1. وزير خارجية امريكا سيزور السعودية والأردن وإسرائيل نهاية الأسبوع
  2. خلال تشييع فادي البطش: هنية يؤكد ان اليد التي اغتالت الشهيد ستقطع
  3. الصحة: 21 حالة بتر منذ بداية مسيرات العودة
  4. مجلس الامن يبحث الملف الفلسطيني
  5. انقاذ 15 مواطنا من الفيضانات شرق بيت لحم
  6. تراكم مياه الامطار بكثرة في منطقة السهل في بيت جالا
  7. بتسيلم لـ الأمم المتحدة: عليكم حماية أرواح المتظاهرين الفلسطينيّين
  8. العوض: عقد المجلس الوطني ضرورة لمواجهة صفقة ترامب
  9. المجلس الوطني يخاطب الاتحادات البرلمانية حول ما تتعرض له وكالة الغوث
  10. المجلس الوطني يطالب بتحويل ملف الاسرى الى محكمة الجنايات الدولية
  11. الاتحاد البرلماني الدولي يرفض قرار ترامب وينتصر للقدس
  12. الشرطة: طريق واد النار شرق بيت لحم مغلق بسبب الفيضانات
  13. الفيضانات تجرف مركبتين في واد النار شرق بيت لحم
  14. ارتفاع عدد قتلى الفيضانات في وادي عربة إلى تسعة إسرائيليين
  15. وصول جثمان الشهيد فادي البطش إلى الجانب المصري من معبر رفح
  16. الفيضانات تجرف حافلة إسرائيلية في وداي عربة بالجنوب وفقدان 9 طلاب
  17. اصابات في حادث سير على طريق واد النار شرق بيت لحم
  18. طعن 3 مواطنين خلال شجار في باب الزاوية في الخليل
  19. أبو ردينة: معركة المنظمة الدائمة هي الحفاظ على القرار الوطني المستقل
  20. ليبرمان: إذا هاجمتنا إيران سنضرب طهران ومواقع إيرانية في سوريا

السفير شامية يستقبل مستشار وزير خارجية جنوب افريقيا

نشر بتاريخ: 18/05/2017 ( آخر تحديث: 18/05/2017 الساعة: 18:32 )
رام الله- معا - استقبل مساعد وزير الخارجية لشؤون آسيا وافريقيا واستراليا السفير د.مازن شامية، اليوم الخميس، في مقر الوزارة، بمستشار وزير خارجية جمهورية جنوب إفريقيا السفير محمد دانجور وممثل جمهورية جنوب افريقيا لدى دولة فلسطين السفير أشرف سليمان والوفد المرافق، حيث رحب بهم في فلسطين، مشيداً بالعلاقة المتينة والقوية والتارخية التي تربط القيادتين والشعبين الفلسطيني وجنوب إفريقيا والتي أسسها القادة العظام ياسر عرفات ونيلسون مانديلا.

أشاد السفير شامية بموقف جنوب إفريقيا الداعمة والمساندة لفلسطين، كما شكرهم على الدور المحوري الذي تقوم به جنوب افريقيا في المحافل الإقليمية والدولية لتوفير الدعم السياسي والتضامني مع فلسطين وقضاياها العادلة، وقد شكر السفير شامية جنوب افريقيا على دعمهم ومساندتهم لطلب دولة فلسطين للحصول على صفة مراقب في البرلمان الافريقي على غرار الإتحاد الافريقي.

واستعرض السفير شامية أخر التطورات السياسية في الأرض المحتلة، والحراك السياسي والدبلوماسي الفلسطيني التي تقوم به القيادة الفلسطينية الرامية لتحقيق تقدم في العملية السلمية والتفاوضية والإتصالات التي تجريها مع الأطراف المتعددة في المجتمع الدولي والزيارة التي قام بها الرئيس محمود عباس إلى كل من الولايات المتحدة وروسيا والهند، بالإضافة إلى التنسيق الفلسطيني مع الأشقاء العرب، وتحديداً مصر والأردن والمملكة العربية السعودية، كما أطلعهم السفير شامية بصورة الإنتهاكات الإسرائيلية المستمرة ضد الشعب الفلسطيني وممتلاكاته ومقدساته الإسلامية والمسيحية، خاصة فيما يتعلق بموضوع مصادرة الأراضي والإعتقالات التعسفية، بالإضافة إلى إستمرار الحكومة الإسرائيلية بمواصلة تصعيد سياستها الإستيطانية الممنهجة في الأرض المحتلة، لفرض سياسة الأمر الواقع والتي تقوض حل الدولتين.

وأكد السفير شامية على أهمية دور جمهورية جنوب افريقيا كنموذج إنساني ديمقراطي على المستوى الدولي، وقدَّر دورها في دعم صمود الشعب الفلسطيني، وأكد على أن ما يخوضه الشعب الفلسطيني اليوم هو نموذج محدث إسرائيلياً بشكل يتنافى مع جميع القوانين والأعراف الدولية وخاصة القانون الدولي الإنساني و الإعلان الدولي لحقوق الإنسان.

وشدد السفير شامية على ضرورة تدخل المجتمع الدولي لوقف إنتهاكات سلطات الاحتلال الإسرائيلى المخالفة لكل القوانين والمواثيق الدولية، وتجاهلها للإجماع الدولي بضرورة إنهاء الإحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وفق حل الدولتين.

كما وأتفق الطرفان على التنسيق بين الجانبين في كافة المحافل الإقليمية والدولية وخوصاً في القارة الأفريقية وفي الإتحاد الافريقي بالإضافة إلى المجموعات الإقليمية في القارة الافريقية مثل تجمع التنمية لدول الجنوب الافريقي ( السادك ) والتجمع الإقتصادية لدول غرب افريقيا (الإكواس)، بالإضافة إلى ضرورة تفعيل دور جنوب افريقيا في مجموعة البريكس وإيلاء الأهمية لتحريك الملف الفلسطيني فيها.

اما على المستوى الإقليمي أكد الطرفان على ضرورة إتمام المصالحة وتمكين حكومة الوفاق الوطني من إستلام زمام الأمور في قطاع غزة لضمان حل ومعاجلة كافة الأزمات المتفاقمة وإستكمال إعادة الإعمار الذي خلفه العدوان المتتال على قطاع غزة.

كما وأشاد السفير شامية بالدور الذي تقوم به جنوب افريقيا حكومة وأحزاب ومنظمات المجتمع المدني في دعم صمود الأسرى الفلسطينين وحالة التضامن التي أبداها الشعب الجنوب افريقي الصديق.

وقد حضر اللقاء عن الجانب الفلسطيني مدير إدارة افريقيا المستشار محمد أبو جبر ومدير دائرة دول جنوب افريقيا أيمن نمر ومدير دائرة الإتحاد الافريقي رانيا جرار والملحق الدبلوماسي رنا زكارنة.

كما حضر من الجانب الجنوب افريقي مدير عام وحدة الوساطة في الأكاديمية الدبلوماسية التابعة لوزارة خارجية جنوب افريقيا السيد أندريه جروينوالد والمستشار السياسي في مكتب تمثيل جمهورية جنوب افريقيا لدى دولة فلسطين باتريك جاكوبز

من جانبه، شكر محمد دانجور والوفد المرافق له شامية على حفاوة اللإستقباله، مؤكداً على موقف بلاده الدائم و الداعم للشعب الفلسطيني في تقرير مصيره وإقامة دولته المستقلة على حدود 1967 و عاصمتها القدس الشرقية.
Powered By: HTD Technologies
وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2018