الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

ترامب: هناك إمكانية كبيرة لتحقيق السلام

نشر بتاريخ: 19/05/2017 ( آخر تحديث: 21/05/2017 الساعة: 10:36 )
ترامب: هناك إمكانية كبيرة لتحقيق السلام
بيت لحم- معا- عشية زيارته المرتقبة إلى إسرائيل والارض الفلسطينية في إطار جولته الخارجية الأولى، اعتبر الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أن هناك إمكانية كبيرة للتوصل إلى اتفاق سلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

وقال ترامب، في تصريحات أدلى بها خلال مقابلة مع صحيفة "إسرائيل اليوم" في البيت الأبيض تم نشرها اليوم الجمعة: "أعتقد أن هناك إمكانية كبيرة للتوصل إلى اتفاق، أنا أحب شعب إسرائيل، أنا أعمل بجهد كبير من أجل أن يكون ممكنا، في نهاية المطاف، تحقيق السلام بين شعب إسرائيل والفلسطينيين، وآمل في أن يتحقق ذلك أبكر مما يتوقعه الجميع".

وأضاف الرئيس الأمريكي: "لدينا أشخاص مناسبون يعملون على هذا الأمر، وهم ديفيد فريدمان (السفير الأمريكي في إسرائيل) وجيسون غرينبلات (مبعوث الرئيس الأمريكي للاتفاقيات الدولية)".

ورفض ترامب الإجابة على سؤال حول ما إذا كان سيطلب من إسرائيل تقييد نشاطها الاستيطاني في الأراضي الفلسطينية، قائلا: "لا أريد أن أتطرق إلى هذا الأمر، باستثناء القول، أعتقد أنه يمكننا التوصل إلى اتفاق".

كما امتنع عن توضيح ما اعلنه سابقا بشأن نقل السفارة الأمريكية في إسرائيل من تل أبيب إلى القدس، واكتفى بالقول: "هناك الكثير من الأمور المهمة التي نعمل عليها، سنتحدث عنها لاحقا".

ولم يستبعد ترامب إمكانية مرافقة رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، له خلال زيارته إلى "حائط البراق"، غربي المسجد الأقصى في القدس الشرقية.

وقال ترامب: "لم نتخذ القرار النهائي بعد بشأن زيارتي إلى الحائط الغربي، نحن نكنّ التقدير الكبير لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، والقرار بمرافقة حاخام لنا ناتج أساسا عن العرف السائد في المكان، ما زال بالإمكان إحداث تغيير".

يذكر أن من المخطط أن يقوم دونالد ترامب بزيارة إسرائيل يوم الاثنين المقبل.

ومن المتوقع أن يلتقي الرئيس الأمريكي خلال هذه الزيارة، التي ستستغرق يوما واحدا فقط، كلا من رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، والرئيس الاسرائيلي، رؤفيلين ريبلين، ليجري بعد ذلك يوم الثلاثاء لقاء مع الرئيس محمود عباس، في بيت لحم.


المصدر: إسرائيل اليوم الأناضول وكالات