الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

جبهة التحرير وحزب الشعب ينظمان وقفة تضامنية مع الاسرى بمخيم البص

نشر بتاريخ: 21/05/2017 ( آخر تحديث: 21/05/2017 الساعة: 11:49 )
جبهة التحرير وحزب الشعب ينظمان وقفة تضامنية مع الاسرى بمخيم البص
بيروت- معا- نظمت جبهة التحرير الفلسطينية وحزب الشعب الفلسطيني في خيمة الفصائل بمخيم البص وقفة تضامنية، إحياءً لذكرى نكبة فلسطين الـ69، وتضامناً مع الأسرى في سجون الاحتلال الإسرائييل.
جاء ذلك بحضور السكرتير الاول في السفارة الكوبية الرفيق بوريس بيرس، وعضو المكتب السياسي لجبهة التحرير الفلسطينية عباس الجمعة، وعضو اللجنة المركزية وسكرتير اقليم لبنان لحزب الشعب الفلسطيني ابو فراس ايوب، والاسير المحرر انور ياسين عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي اللبناني، والاسير المحرر احمد الابرص بطل عملية نهاريا عضو اللجنة المركزية لجبهة التحرير الفلسطينية، وعضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي اللبناني كامل حيدر على راس وفد، وممثل حزب الله ابو وائل زلزالي، وعضوي قيادة حركة فتح في منطقة صور سمير زيداني ومحمد بقاعي على راس وفد، ورئيس منتدى صور الثقافي الدكتور ناصر فران، ورئيس مجموعة هلا صور الثقافية ومستشار رئيس المجلس الوطني للاعلام الدكتور عماد سعيد، وعضو اللجنة المركزية لفرع لبنان في الجبهة الشعبية احمد مراد على راس وفد، وعضو قيادة الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين عبد كنعان على رأس وفد، وعضو قيادة منظمة الصاعقة في لبنان ابو محمد على رأس وفد، وممثّلين عن القوى والأحزاب اللبنانيّة والفصائل واللجان الشعبية الفلسطينية، والمكاتب النسوية اللبنانية والفلسطينية، ووسائل الاعلام، وفاعليّات من مخيمات صور، ثم بدأ الوقفة بدقيقة صمت على أرواح شهداء لبنان وفلسطين، والنشيدين اللبناني والفلسطيني.
وبعد الترحيب والتقديم باسم المشرفين على خيمة فصائل الثورة الفلسطينية في مخيم البص، وجه محمود عوض مسؤول الجبهة الديمقراطية في المخيم التحية للأسرى البواسل الذين يخضون معركة العزة والكرامة بامعائهم الخاوية.
وتحدث السكرتير الاول بالسفارة الكوبية الرفيق بوريس بيرس، ناقلا تحيات الشعب الكوبي الى الشعب الفلسطينين، مؤكدا بان مهما طال الزمن فان فجر الحرية قريب مستشهدا بتجربة المناضل رينيه الذى قضى في السجون الأميريكية هو ورفاقه لأكثر من ١٥ عاما.
واضاف" أن كوبا هي نتيجة تظافر الجهود الاممية وهي دائما مع الشعوب وقضاياها العربية وخاصة القضية الفلسطينية وكونوا متأكدين بان كوبا تقف الى جانب الشعب الفلسطيني، وتمنى للشعب الفلسطيني الوحدة لانها صمام الامان، وانا امثل الحكومة الكوبية وانا متضامن مع الاسرى الفلسطينيين ومع قضيتهم وان كل العذابات والتضحيات لا تقارن بتضحيات الشعب الفلسطيني والاسرى في سجون الاحتلال، ودائما من اهم شروط الانتصار التضحيات و الشعب الفلسطيني سيكمل المشوار و ما قاله المناضل الاممي جيفارا الى النصر دائما".
والقى كلمة حزب الشعب الفلسطيني عضو لجنته المركزية وسكرتير اقليم لبنان ابو فراس ايوب، وحيا الحضور، وقال" نقف اليوم لنتضامن مع اسرانا ومعتقلينا البواسل ولنحيي ذكرى النكبة، مؤكدا ان قضية الحركة الاسيرة لم تكن الاولى وهي مستمرة في الصمود، ولم يشهد التاريخ ان الشعب اتبع كافة اساليب النضال وما زال مستمرا في نضاله رغم كل المؤامرات، واليوم هناك 1800 معتقل مضربين عن الطعام رغم الجوع و القهر و لم تنكسر لهم ارادة، هم طليعة الكفاح الوطني".
وشدد على ضرورة تطبيق اتفاقية جنيف لاعطائهم حقوقهم، ورأى ان الاحتلال ما زال يعمل على تكريس الامر الواقع عبر تدمير الهوية السياسية الفلسطينية ويحاول تهويد القدس واقامة جدار الضم والتوسع لمنع اقامة الدولة الفلسطينية المستقلة.
ودعا الى انهاء الانقسام واستعادة الوحدة الوطنية وتبنى استراتيجية نضالية، محذرا من استئناف المفاوضات مشيرا الى أنه يجب وقف الاستيطان وعدم التعاطي مع المشاريع و التحالفات الوهمية، مشددا على ضرورة ابتداع طرق وأساليب جديدة مؤثرة وعملية إسناداً لقضية الأسرى تكون ذات نتائج تنعكس إيجاباً على الأسرى بعيداً عن العشوائية، والعمل على صوغ برنامج نضالي متكامل بشكل متواصل وتفعيل المقاومة الشعبية بكافة اشكالها من اجل رفع المعاناة والظلم حتى تحقيق اهداف الشعب. 
ثم تحدث الأسير المحرر الرفيق أنور ياسين عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي اللبناني، موجها التحية للأسرى ولصمودهم وثباتهم في وجه غطرسة السجان، مشيرا الى مدى المعاناة والصعوبات التي يواجهها الاسرى في السجون.
واضاف" فلسطين ستبقى البوصلة وعنوان النضال وافخر اليوم ان اكون بينكم وعندما نستذكر كوبا نستذكر فلسطين في مواجهة الامبريالية العالمية. كما اعبر عن شعوري مع بوريس كما وجه التحية الى المضربين عن الطعام، و34 يوما مضى على اضراب الاسرى لنرتقي على مستوى المرحلة و لنرفع صوتهم ومعاناتهم، الشعب الفلسطيني قدم التضحيات مئات الالاف من الاسرى و الجرحى و الشهداء، وانا افخر بانني من هذه المدرسة و الابطال تخطوا كل المعايير و هم مدرسة في الارادة و الصمود.. وهم يعانون من سياسة فاشية همجية تحاول قتل الروح المعنوية عن الاسرى. ويجب ان يكون عنوانهم الوحدة الوطنية من اجل فلسطين كل فلسطين من اجل المقاومة في دحر الاحتلال. التحية كل التحية لاسرانا لاننا جزء من هذه المعركة.. فلتسقط راية الدعم الدولي لهذه الدويلة العنصرية".
ورحب عباس الجمعة رحب بالحضور والوفد الكوبي، موجها التحية للحضور في هذه الوقفة التضامنية وبالشكر والتقدير للمشرفين على هذه الخيمة خيمة الصمود في مخيم البص، وقال" نقف اليوم بعد 35 يوما على اضراب عمالقة فلسطين وابطال الحرية و الكرامة القادة العظام مروان البرغوثي واحمد سعدات وباسم الخندقجي ووائل سمارة وسامر العيساوي واخوتنا في حركة الجهاد الاسلامي وحماس وجبهة النضال وكل اسيراتنا واسرانا يصنعون مجدنا وعزتنا ويرسمون خارطة فلسطين من خلف قضبان السجان، معتبراً أن الانتصار الحقيقي لقضية الأسرى ، يتطلب من الجميع التحرك وعلى كافة المستويات وأن تكون هذه القضية على سلم الأولويات لكل فصائل العمل الوطني، والقوى المناصرة لقضية شعبنا في الداخل والشتات".
واضاف ان قضية الاسرى لا تنفصل عن قضية فلسطين و هي من الثوابت الفلسطينية، وأنهم ليسوا اشخاصا عاديين بل انهم مناضلو حرية في مواجهة الكيان الاسرائيلي على ارض فلسطين، وان الاسرى اليوم يخوضون معركة الحرية والاستقلال.
وقال" بين النكبة والحركة الاسيرة حكاية، تسعة وستون عاما على النكبة فلا بد من شحذ الهمم لدعم النضال الوطني الفلسطيني واستكمال المسيرة.. فانتفاضة شبابنا وشاباتنا يرسمون اليوم خارطة فلسطين ليؤكدوا للعالم انه لا يمكن ان نقبل الاحتلال على ارضنا و بالتخلي عن القدس عاصمة فلسطين او عن حق العودة باعتباره حق مقدس".
وكرمت جبهة التحرير وحزب الشعب الاسير الكوبي رينية والاسيربن المحررين انور ياسين واحمد الابرص وومسؤول مفوضية الاعلام في منطقة صور محمد البقاعي، والفنان الفلسطيني مصطفى احمد ورئيس موقع مجموعة الوادي محمد السيد، في سياق دعم وإسناد الاسرى في معركة الحرية والكرامة.