الأربعاء: 24/04/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
قوات الاحتلال تطلق النار على فتاة بالقرب من دوار بيت عينون شرق الخليل

"المرأة العاملة" تنفذ ورشة حول دور المرأة في المشاركة السياسية

نشر بتاريخ: 21/05/2017 ( آخر تحديث: 21/05/2017 الساعة: 15:10 )
"المرأة العاملة" تنفذ ورشة حول دور المرأة في المشاركة السياسية
غزة- معا- نفذت جمعية المرأة العاملة الفلسطينية للتنمية، ورشة عمل في مركز النشاط النسائي بمنطقة دير البلح وسط قطاع غزة، بعنوان "قانون الانتخابات ودور المرأة في المشاركة السياسية".
وتأتي هذه الورشة التي بمشاركة 25 سيدة ضمن مشروع مجالس الظل والانتخابات في قطاع غزة بدعم من المنظمة النسوية العالمية في حزب الوسيط السويدي "CIS".
تناولت الناشطة النسوية أ. هويدة الدريملي أهمية تعزيز دور المرأة في المشاركة السياسية، والترشح و"الكوتا" النسوية، والمراحل الانتخابية، وتفعيل دور المرأة للوصول الى مراكز صنع القرار.
وأشارت الدريملي الى الدور الريادي والنضالي للمرأة الفلسطينية، مؤكداً على حق المرأة في المشاركة في الحياة السياسية باعتباره أداة مهمة للتقدم ورفعة مكانتها في المجتمع الفلسطيني، اضافة الى أهمية تبادل الخبرات والتجارب للاستفادة التي من شأنها دعم النساء.
وتطرقت الى عمل مجالس الظل وأهميته لتشكيل وتمثيل الدور الأساسي للمرأة، وتشكيل حالة ضغط ومناصرة من أجل ممارسة حقوقهن في المساواة والعدالة.
وأكدت المشاركات على أهمية دور المرأة للضغط بالمطالبة بإجراء انتخابات في الأراضي الفلسطينية وانهاء الانقسام الفلسطيني، والصعوبات التي تواجهها النساء خاصة في قطاع غزة من غياب تمثيلي لمشاركتهن في الحياة السياسية العامة حيث يواجهن القمع السياسي في محاولتهن في التعبير عن آرائهن في الوضع السياسي الراهن، وقمن بعدة محاولات ومشاركات سابقة ولكن قوبلت بالرفض والانتهاك في الحريات كما لم يتم اشراكهن في عملية اعادة الاعمار.
وطالبت النساء بزيادة تمثيل المرأة في هياكل السلطة ولا سيما في مواقع اتخاذ القرار، حيث هن أعلم بحاجاتهن السياسية والاجتماعية والاقتصادية.