الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الأردن بالمركز 12 في دورة ألعاب التضامن الإسلامي

نشر بتاريخ: 23/05/2017 ( آخر تحديث: 23/05/2017 الساعة: 20:04 )
الأردن بالمركز 12 في دورة ألعاب التضامن الإسلامي
عمان -معا : اسدل الستار الإثنين عن النسخة الرابعة من دورة ألعاب التضامن الإسلامي التي استضافتها باكو عاصمة جمهورية أذربيجان خلال الفترة من 12 إلى 22 مايو الحالي بمشاركة 54 دولة ممن ينتمون للاتحاد الرياضي لألعاب التضامن الإسلامي.

وشمل حفل الختام على العديد من الفقرات الفنية والتراثية التي تعكس الثقافة الأذرية بما فيها العروض الغنائية المحلية ، كما تضمن الحفل استعراض الدول التي شاركت في الدورة حيث حمل العلم الأردني ، سيف عدس ، لاعب المنتخب الوطني للتنس.

كما استعرض الحفل أبرز الأحداث الرياضية التي رافقت الدورة والجهود المبذولة من المتطوعين الذين ساهموا بشكلٍ كبير بانجاح النسخة الرابعة من دورة ألعاب التضامن الإسلامي كما شهد نهاية الحفل تسلم مدينة اسطنبول التركية علم الاتحاد الرياضي لألعاب التضامن الإسلامي كونها قد حظيت بشرف تنظيم النسخة المقبلة من الألعاب عام 2021.

ومثل الأردن في هذه الدورة 80 لاعباً ولاعبةً في 12 رياضة هي ، التايكواندو ، التنس ، الجودو ، الرماية ، السباحة ، الكراتيه ، المصارعة ، الملاكمة ، الووشو ، كرة السلة 3*3 ، الألعاب البارالمبية وكرة اليد.

ونجحت البعثة الأردنية في نيل 15 ميدالية ملونة خلال دورة باكو وهو العدد الأكبرمن الميداليات للأردن في تاريخ مشاركاته بدورات ألعاب التضامن الإسلامي.

وتمكن السباح خضر بقلة من حصد ميداليتين ذهبيتين في سباقي 200و400 متر سباحة حرة ، كما نال بشار النجار ميدالية ذهبية في الكراتيه لوزن تحت 75 كغم.

كما حصل لاعب منتخب ذوي الاحتياجات الخاصة ، عامر العبادي، على الميدالية الفضية في منافسات رمي القرص فئة 57.

ويحتوي رصيد الأردن أيضاً على 11 ميدالية برونزية تحققت من خلال ، منتخب رجال السباحة في سباق التتابع 200 4 وميدالية بواسطة حلا طريش في الكراتيه وزن 68 كغم وثلاث ميداليات من خلال الملاكمة عن طريق حسين عشيش وزن فوق 91 كغم وعبادة الكسبة وزن 64 كغم ومحمد الوادي وزن 56 كغم وست ميداليات حصدتها التايكواندو عبر اللاعبين معاذ القطاونة وزن تحت 58 كغم، جوليانا الصادق وزن -87 كغم، وعد الطرمان وزن 57 كغم، شهد الطرمان وزن تحت 52 كغم، أنس العذاربة وزن تحت 74 كغم ومحمد عصفور وزن تحت 63 كغم.

ومع نهاية الدورة ، احتلت البعثة الأردنية ، المرتبة الثانية عشر في جدول ترتيب الميداليات ، بينما تصدرت أذربيجان – الدولة المضيفة – الترتيب النهائي برصيد 162 ميدالية من بينها 75 ميدالية ذهبية ، يليها تركيا برصيد 195 ميدالية من بينها 71 ميدالية ذهبية ومن ثم إيران في المركز الثالث برصيد 98 ميدالية من ضمنها 39 ميدالية ذهبية.

أما على صعيد ترتيب الدول العربية ، فقد احتلت البحرين المرتبة الأولى برصيد 21 ميدالية (12 ذهبية) ومن ثم الجزائر برصيد 40 ميدالية من بينها 7 ذهبيات والمغرب في المركز الرابع بـ27 ميدالية من بينها 7 ذهبيات ومصر في المركز الخامس بـ18 ميدالية (6 ذهبيات) وتأتي السعودية سادساً برصيد 11 ميدالية ويحتل الأردن المركز السابع عربياً بـ15 ميدالية من بينها 3 ذهبيات من أصل 19 دولة عربية شاركت في هذه الألعاب.

المجالي : خطوة في الاتجاه الصحيح ومتفائلون بما تحقق

عبر الأمين العام للجنة الأولمبية ، ناصر المجالي ، عن تفاؤله بالنتائج التي حققتها المشاركة الأردنية في دورة ألعاب التضامن الاسلامي الرابعة والتي اختتمت مساء أمس في العاصمة الأذرية باكو معتبرها خطوة ايجابية نحو المضي قدماً بالمحركات الاستراتيجية لعام 2017 وتحقيق الأهداف التي وضعتها اللجنة وصولاً لتمثيل أردني قوي في أولمبياد طوكيو 2020.

وأوضح المجالي أن اختيار الفرق التي شاركت في هذه الدورة جاء كجزء من تقييم الاتحادات والمنتخبات وقدرة اللاعبين على المنافسة في مختلف الألعاب.

وفي هذا السياق تحدث المجالي قائلاً " لقد منحتنا هذه المشاركة مؤشراً واضحاً عن مستوى لاعبينا في مختلف الرياضات التي شاركنا فيها ، لقد رصدنا الايجابيات والتي سنعمل على تعزيزها كما رصدنا السلبيات والتي سنعمل على وضع خطط مناسبة لتخطيها في المرحلة المقبلة"

وأضاف قائلاً :" لقد كان من المفيد جداً أن تشارك منتخباتنا في بطولات ذات مستوى عالٍ من المنافسة مثل دورة التضامن لنقيم على أرض الواقع احتياجات هذه الفرق ووضع الخطط والبرامج التي من شأنها المضي قدماً نحو تطويرها وتجهيزها للمنافسة في البطولات والدورات المقبلة".

وعبر المجالي عن رضاه بنتائج الفرق التي شاركت واصفاً اياها بالايجابية مضيفاً :"حقق لاعبينا خمسة عشرة ميدالية ملونة وهي الأعلى في تاريخ المشاركات الأردنية في الألعاب الإسلامية ، وظهرت خلال هذه الدورة خامات رياضية واعدة بالرغم من عدم تحقيقها للميداليات الا انها عناصر مبشرة ستكون قادرة على المنافسة وتحقيق مراكز متقدمة في المستقبل القريب".

المشاركة الأردنية ناجحة من كافة النواحي

أبدى الدكتور ذياب الشطرات ، رئيس البعثة ، عن سعادته للنتائج التي حققها لاعبونا خلال المنافسات مشيداً بالروح العالية التي تمثل بها اللاعبون خلال المنافسات التي اتسمت بالندية وارتفاع المستوى الفني.

وقال الشطرات :" لقد اظهر لاعبينا ولاعباتنا الاصرار والعزيمة خلال هذه المنافسات وسجلوا نتائج جيدة ، لقد تشرفت بمنحي مهمة رئاسة الوفد الأردني . لقد بذل الوفد الاداري جهود كبيرة لتسهيل مهمة الرياضيين خلال الدورة".

وثمن الشطرات دعم سمو الأمير فيصل بن الحسين رئيس اللجنة الأولمبية لكافة أفراد البعثة، وذلك من خلال توجيهاته بتأمين أفضل السبل والظروف التي ساهمت في تحقيق هذه النتائج الإيجابية ، كما أشار الشطرات إلى الأثر الايجابي الكبير التي لعبته سمو الأميرة زينة الراشد من خلال حضورها ومساندتها لكافة اللاعبين الأردنيين في جميع الرياضات إضافةً إلى الدعم الكبير التي تلقته البعثة من ناصر المجالي أمين عام اللجنة الأولمبية طيلة فترة الألعاب.

عن الغد