الثلاثاء: 23/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

السفير عريقات يبحث اخر المستجدات على الساحة الفلسطينية

نشر بتاريخ: 24/05/2017 ( آخر تحديث: 24/05/2017 الساعة: 12:43 )
السفير عريقات يبحث اخر المستجدات على الساحة الفلسطينية
بيلاروسيا- معا- بحث السفير عريقات في مقر البرلمان البيلاروسي يرافقه المستشار في السفارة د. نبيل برشلي، مع رئيس لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان "فورونيتسكي فاليري يوسيفافيتش"، اخر المستجدات على الساحة الفلسطينية وخاصة إضراب الأسرى، وتطوير العلاقات الثنائية ما بين البرلمان البيلاروسي والمجلس التشريعي الفلسطيني.
جاء ذلك خلال لقاء بينهما، وأطلع عريقات "فورونيتسكي" على اخر المستجدات في الساحة الفلسطينية، ولا سيما الجهود الدبلوماسية التي تبذلها القيادة الفلسطينية، وزيارات الرئيس محمود عباس الأخيرة لكل من الولايات المتحدة وروسيا والهند، من أجل دفع عملية السلام المتمثلة بحل الدولتين مستنداً الى قرارات الشرعية الدولية.
وأشار إلى أوضاع الأسرى الفلسطينيين في سجون الإحتلال الإسرائيلي الذين بدأوا إضراباً عن الطعام، منذ أكثر من شهر إحتجاجاً على سوء الأوضاع في السجون، حيث أن حوالي 6 آلاف أسير فلسطيني معتقل في السجون الإسرائيلية،  في زنازين منفردة، ولا يسمح لمحاميهم الإجتماع بهم، ويحرمون من حقوق إنسانية كثيرة ويتعرضون للتغذية القسرية.
كما وطالب عريقات البرلمان البيلاروسي دعم ما جاء في رسالة عضو المجلس التشريعي الفلسطيني الأسير مروان البرغوثي التي أرسلت لهم منذ فترة، لدعمهم والضغط على الحكومة الإسرائيلية، من أجل تلبية مطالبهم الإنسانية المشروعة والعادلة التي تنص عليها قرارات الشرعية الدولية وخاصة إتفاقية جينيف الرابعة، تمهيداً لإطلاق سراحهم جميعا.
وأكد عريقات على ضرورة التعاون ما بين البرلمان البيلاروسي والمجلس التشريعي الفلسطيني، داعياً الى تشكيل لجنة عمل مشتركة للتنسيق وتبادل وجهات النظر وتطوير العلاقات الثنائية لما فيه مصلحة البلدين، موجها دعوة لـ "فورونيتسكي" لزيارة فلسطين للقاء بنظرائه في المجلس التشريعي لوضع أسس للتعاون المشترك.
من جانبه، اكد "فورونيتسكي" موقف بلاده المبدئي والثابت بخصوص القضية الفلسطسينية، والواضح من خلال دعمهم الدائم في جميع المحافل الدولية، مؤكدا أن جمهورية بيلاروس إعترفت بدولة فلسطين منذ الحقبة السوفياتية و فور إعلان الاستقلال عام 1988.
 وأكد استعداده للسعي للتطوير العلاقات بين البلدين لتطال كافة المجالات بما فيها الثقافية.