الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

التعاون الإسلامي تعقد اجتماعا للتنسيق حول قضايا الصحة

نشر بتاريخ: 24/05/2017 ( آخر تحديث: 24/05/2017 الساعة: 12:49 )
التعاون الإسلامي تعقد اجتماعا للتنسيق حول قضايا الصحة
جنيف- معا- نظمت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي بالتنسيق مع جمهورية تركيا، رئيسة الدورة الخامسة للمؤتمر الإسلامي لوزراء الصحة، اجتماعا تنسيقيا على هامش جمعية الصحة العالمية في دورتها السبعين التي عقدت في جنيف في 22 مايو 2017. 
وحضر الاجتماع مسؤولون كبار من الدول الأعضاء يشاركون في اجتماع الجمعية الذي يتسمر لأسبوع.
وأتاح الاجتماع فرصة ممتازة للدول الأعضاء لتقييم جدول أعمال الصحة العالمية من منظور منظمة المؤتمر الإسلامي ولتنسيق المواقف بشأن عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.
ونيابة عن الأمين العام، أبرزت نسيمة بغلي المراقب الدائم لمنظمة التعاون الإسلامي لدى الأمم المتحدة في جنيف، برامج منظمة التعاون الإسلامي وأنشطتها، مشيرة إلى أن المنظمة أصبحت شريكا مهما في المبادرات المتعلقة بالصحة على الصعيد الدولي.
وأشاد ممثل تركيا الدكتور "أونر غونار" المدير العام لشؤون الاتحاد الأوروبي والشؤون الخارجية في وزارة الصحة التركية، بالأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي لتبنيها هذه المبادرة المهمة. 
وشدد على أهمية هذا التجمع في إتاحة الفرصة للدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي لتشكيل جدول أعمال الصحة العالمية والتأثير عليه.
وخاطب الاجتماع أيضا ممثل المملكة العربية السعودية الذي قدم عرضا موجزا عن الأعمال التحضيرية للدورة السادسة للمؤتمر الإسلامي لوزراء الصحة التي ستعقد في جدة بالمملكة العربية السعودية في 5-7 /12/2017.
واستمع الاجتماع إلى المرشحة التي تدعمها منظمة التعاون الإسلامي لمنصب المدير العام لمنظمة الصحة العالمية الدكتورة سانيا نيشتار من باكستان، التي أوجزت رؤيتها لمنظمة الصحة العالمية، داعية الدول الأعضاء إلى لدعمها لتنفيذ رؤيتها لصالح منظمة الصحة العالمية والصحة العالمية بوجه عام.
ومن المقرر أن يتم في 23/5/ 2017 انتخاب المدير العام الجديد لمنظمة الصحة العالمية، الذي ترشح له ثلاثة مرشحين من باكستان وإثيوبيا والمملكة المتحدة.