الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

التنمية الاجتماعية و"SOS" توقعان مذكرة تفاهم

نشر بتاريخ: 25/05/2017 ( آخر تحديث: 25/05/2017 الساعة: 16:02 )
التنمية الاجتماعية و"SOS" توقعان مذكرة تفاهم
رام الله- معا- وقعت وزارة التنمية الاجتماعية ومؤسسة قرى الأطفال "SOS" فلسطين، اليوم الخميس، مذكرة لتعزيز سبل التعاون والشراكة في مجالات الرعاية البديلة ودمج عائلات القرية للسكن في المجتمع المحلي وفقا لمفهوم البيوت المجتمعية، ودمج الشباب والشابات وتقديم الرعاية والمتابعة لهم في كنف عائلاتهم الأصلية، واعتماد نهج ادارة الحالة اضافة لزيادة أعداد المستفيدين من برنامج تمكين الأسرة، وتحسين جودة الخدمات وتعزيز خدمات الدعم النفسي والاجتماعي.
وقال الشاعر إن الوزارة وانسجاماً مع توجهاتها وبرامجها الجديدة في تقديم الدعم والرعاية للفئات المهمشة، تبذل جهوداً كبيرة في مجالات حماية الطفولة وتقديم الرعاية لهم كونها هي من تتحمل مسؤولية الأطفال مجهولي النسب والأطفال فاقدي الرعاية والتكافل الأسري، وتقديم الدعم للمؤسسات التي تهتم بالأطفال وترعاهم.
وأكد على اهتمام الوزارة العميق بالأسرة التي تشكل البيئة الطبيعية لترعرع الأطفال وحمايتهم، وضرورة رعاية وتقديم الخدمات الفضلى لهم. 
وأوضح أن هذه المذكرة تأتي في اطار حرص الوزارة على دمج الأطفال فاقدي الرعاية الأبوية في المجتمع المحلي وتسكينهم في بيوت داخل مناطق سكناهم، من أجل تطوير مفهوم الرعاية والحماية للطفل بخطوة جديدة تتمثل بدمجهم في مجتمعهم المحيط.
وأشاد بالدور الذي تقوم به مؤسسة قرى الأطفال "SOS" لاهتمامها برعاية وتربية وتنشئة الأطفال فاقدي الرعاية الأبوية والأيتام.
وعقب توقيع الاتفاقية، افتتح الشاعر والمدير الوطني لقرى الأطفال محمد الشلالدة وممثلة قرى الأطفال الدولية كارولاين تايلور، البيوت المجتمعية في منطقة الدوحة في بيت لحم، والتقوا بالعديد من الأطفال والأمهات البديلات في SOS.
يذكر أن المذكرة تلتزم الطرفان بالتعاون في مجال توفير الحماية والرعاية الدائمة والمؤقتة للأطفال فاقدي الرعاية الأبوية، ودمج عائلات "sos" للسكن في المجتمع المحلي في مدينة بيت لحم ضمن البيوت المجتمعية.
تلى ذلك زيارة تفقدية قام بها الدكتور الشاعر والوفد المرافق له لمركز معهد النجاح لطفولة، الذي بعلاج التوحد واطلع على اليات الدمج والتأهيل التي يتم اتخاذها مع الأطفال الذين يعانون من مرض التوحد لدمجهم.
كما تفقد سير العمل في مديرية التنمية الاجتماعية في نابلس واستمع لملاحظات الموظفين.
وفي نهاية الجولة زار الوزير الشاعر بلدية نابلس، والتقى رئيس لجنة ادراة بلدية نابلس المهندس سميح طبيلة حيث بحث معه سبل التعاون المشترك انطلاقا من أهمية الشراكة الحقيقية مع البلديات.