الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

"المنظمات الأهلية" تنظم ورشة حول القانون الدولي

نشر بتاريخ: 25/05/2017 ( آخر تحديث: 25/05/2017 الساعة: 16:10 )
رام الله- معا- نظمت شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية، يوم الأربعاء، ورشة تدريبية بعنوان "دور القانون الدولي في إبراز التحديات على الصعيد الإنساني والتنموي في الأراضي الفلسطينية المحتلة".
وشارك في الورشة ممثلون عن المؤسسات الأعضاء في الشبكة، واشتلمت على العديد من المحاور الاساسية من بينها تعريف بالقانون الإنساني الدولي، وكذلك الاتفاقيات والمعاهدات الدولية التي تعنى بالقانون الدولي الإنساني ومنها اتفاقات جنيف والعهد الدولي لحقوق الانسان بهدف تمكين المؤسسات الأعضاء وتطوير قدراتها في مجال القانون الدولي الإنساني، وتعزيز دورهم على مستوى المناصرة الدولية.
فيما تركزت محاورها الأخرى على الانتهاكات للقانون الإنساني الدولي التي يقوم بها دولة الاحتلال والتي ومنها النقل القسري للاسرى لاراضي الدولة المحتلة، وسياسة هدم المباني، ووقف البناء والتوسع الاستيطاني غير قانوني، وغيرها من الخروقات للقانون الدولي والدولي الإنساني.
واختتمت الورشة بتقسيم الحضور لمجموعات ضمن تمرينات عملية لتعزيز مهارات المشاركين قدمها المدربين.
ثم جرى فتح النقاش من قبل المشاركين حول نصوص القانون الدولي، واتفاقات جنيف فيما يتعلق بخصوصية الوضع الفلسطيني. 
وتأتي هذه الورشة التي عقدت برام الله في اطار التعاون بين الشبكة "والدايكونية" ضمن سلسلة من الورش المتخصصة التي سيتم تنظيمها في العديد من المجالات لتطوير المهارات والقدرات لدى مؤسسات المجتمع المدني الفلسطيني.