الأخــبــــــار
  1. الخارجية: تعميق الاستيطان استهتار بالشرعية الدولية
  2. مالية غزة: صرف رواتب الموظفين عن شهر أيلول الخميس
  3. طاجاكستان تؤكد دعمها لحق الفلسطينيين في تقرير مصيرهم
  4. الشاعر: صرف المخصصات النقدية لمستفيدي وزارة التنمية يوم الاحد 29/10
  5. نتنياهو: لن نعترف بالمصالحة الفلسطينية
  6. الاحتلال يحاصر منزلا في بلدة سلوان تمهيدا لهدمه
  7. مستوطنون يسرقون ثمار أشجار زيتون غرب نابلس
  8. بلدية الاحتلال تهدم منزلين في حي واد ياصول ببلدة سلوان
  9. الحمد الله: سنحافظ على الاراضي الوقفية من أي تسريب لها
  10. تمرين طوارئ في مطار سدي دوف شمال تل أبيب
  11. الاحتلال يعتقل 13 مواطنا من مناطق متفرقة بالضفة
  12. الطقس: ارتفاع طفيف على درجات الحرارة والعظمى بالقدس 25 مئوية
  13. الاحتلال يعتقل 13 مواطنا في مناطق مختلفة من الضفة الغربية فجرا
  14. اللجنة التنفيذية تؤكد دعمها لنتائج اجتماع وفدي فتح وحماس
  15. ملادينوف ونائب رئيس الوزراء يبحثان قضية موظفي غزة
  16. كلية فلسطين الاهلية الجامعية تعلن ان الدوام يوم الثلاثاء كالمعتاد
  17. اصابة 3 شبان بعد ان صدم مستوطن عربة يجرها حصان شمال قلقيلية
  18. فتح تطلع ميلادينوف على تطورات ملف المصالحة
  19. هنية يؤكد لابو الغيط المضي قدماً بتطبيق اتفاق المصالحة
  20. قوات الاحتلال تعتقل طفلا في بيت امر

نائب محافظ سلفيت يفتتح معرض صور بذكرى النكبة

نشر بتاريخ: 25/05/2017 ( آخر تحديث: 25/05/2017 الساعة: 17:37 )
سلفيت- معا- افتتح نائب محافظ سلفيت عبد الحميد الديك وحكم طالب عضو المكتب السياسي لجبهة النضال، اليوم الخميس، معرض صور عن أحداث وتاريخ النكبة، وما رافقها من سلسلة مجازر ومذابح ارتكبت بحق أبناء الشعب الفلسطيني.

ونظمت اللجنة الوطنية العليا لاحياء ذكرى النكبة الـ 69 المعرض في مكتب جبهة النضال بالمحافظة بحضور وفد من ممثلي المؤسسات الرسمية والامنية وممثلي القوى الوطنية والمؤسسات الأهلية، وحشد من المواطنين.

ومن ناحيته، أكد عبد الحميد الديك على أن الشعب الفلسطيني في الشتات وفي أراضي الـ48 أثبت من خلال فعاليات يوم النكبة أنه شعب واحد لا تفرقه حدود، وأن تمسك اللاجئين بالشتات والداخل بحق العودة كحق مقدس لا يسقط بالتقادم، وأن قوة رسالة الشعب في الذكرى الـ 69 للنكبة تمسح أية انطباعات خاطئة او افكار غير واقعية قد تكون تشكلت لدى دولة الاحتلال بأن الشعب ممكن أن ينسى حقه بالعودة والحرية والاستقلال.

وأضاف الديك أن الوحدة الوطنية الحقيقية هي وحدة الموقف الذي عبّر عنه الشعب في كافة أماكن تواجده والذي أثبت فعلاً أن حق العودة قابل للتطبيق. 
وشدد الديك على ضرورة الالتفاف حول القيادة الفلسطينية وعلى رأسها الرئيس محمود عباس، مشيرا أن القيادة تناضل في كافة الميادين من أجل تحقيق حقوقنا المشروعة.

وقال حكم طالب" ان قضية فلسطين مقدسة بأرضها وشهدائها وأقصاها، وعملنا زرع في الجيل الصاعد بقدر ما نستطيع وهذا هدف سامي من خلال تهية وتدريب الشباب على الإهتمام بالتراث والفن المرتبط بقضية فلسطين". 
وأكد على أن الشعب الفلسطيني ثابت شامخ طوال تلك السنوات يزداد صلابة وإصرار بدرب النضال والتمسك بحقه في العودة إلى الأرض.
وأشار" أن هذه الذكرى تأتي وشعبنا أكثر عزما وتصميما على المضي في مشروعه الوطني في العودة لتقرير المصير وإقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشريف وها هم أسرانا يسطرون ملحمة البطولة ويرسمون أروع صور التضحية والفداء على درب الحرية والاستقلال".

وأكد عضو اللجنة الوطنية العليا لإحياء ذكرى النكبة أحمد بني نمرة" أن هذا المعرض يعد من اهم فعاليات احياء ذكرى النكبة التي نفذت في معظم قرى وبلدات محافظة سلفيت، كون الفعالية ذات بعد توثيقي تتحدث عن ما مر به الشعب الفلسطيني طيلة مائة عام عبر صور ومشاهد تاريخية تبين للجيل الجديد حجم المعاناة والظلم الذي لحق بآبائهم وأجدادهم وكيف تم تدمير قراهم وقتل معظمهم بدم بارد، وبأنه سيأتي يوم لا محالة لتحاكم فيه دولة الاحتلال على ما ارتكبته من فظائع ترقى الى مستوى جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية".

وقال احمد عرام لـ معا إن هذه الفعالية تأتي خدمة وتحقيقا للهدف والرسالة التي تعمل على تحقيقها اللجنة الوطنية في تعريف الجيل الناشئ وخصوصا الفئة العمرية التمهيدية والأساسية بتاريخ هذا الحدث الجلل، وعن الدور والمسؤولية التي تقع عليهم في الوفاء لهذه الذكرى وارتباطها بمعاناة الشعب وما تداعى عنها من احتلال.

أمَّا الفنانة مريم عقل إحدى المشاركات في تنسيق المعرض، فقالت لـ معا" قدمت صوراً شملت الأرض من وحي المناسبة، وكذلك الأسرى، وحياة اللجوء والأرض، لدي قيمة متاصلة في نفسي وأعممها على صديقاتي وأبناء شعبي لتستمر الفكرة مع حليب الطفل وعكاز المسنين، ولأن الإيمان كبير بالنصر والتحرير مع انتفاضات شعبنا الفلسطيني وتضحيات أسرى الكرامة". 
وأضافت عقل" أن الهدف من المعرض هو التأكيد على حقنا في أرضنا التي سُلبت من أجدادنا على أيدي العصابات الإسرائيلية، مبينة أن ذكرى النكبة لا تقل مرارة عن الواقع الحياتي القائم حاليا بين أبناء الشعب الواحد".

وعلى هامش الافتتاح، تحدثت الحاجة ام سليم وام يعقوب عن النكبة وكيف غادرن منازلهن محتفظتان بمفتاح منازلهن حتى العودة.
Powered By: HTD Technologies
وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2017