الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

المطران حنا يستنكر الهجوم المسلح على حافلة تقل أقباط جنوب مصر

نشر بتاريخ: 26/05/2017 ( آخر تحديث: 26/05/2017 الساعة: 16:29 )
القدس- معا- عبر المطران عطا الله حنا رئيس اساقفة سبسطية للروم الارثوذكس، عن استنكاره وشجبه للجريمة الجديدة التي ارتكبت بحق الاقباط المصريين اليوم والتي ادت الى ارتقاء عدد من الشهداء والجرحى.
وقال: اننا من قلب مدينة القدس نوجه كلمة تعزية ومواساة لعائلات الشهداء الذين لا ذنب لهم سوى انهم كانوا متوجهين في تلك الاثناء لزيارة احد الاديرة المصرية.
وأضاف: كما ونصلي من اجل شفاء الجرحى نتيجة هذا العمل الاجرامي الارهابي الهمجي الذي لم يكن الاول من نوعه ويبدو انه لن يكون الاخير.
وأكد، ان هذا الارهاب الذي يستهدف اخوتنا الاقباط في مصر انما هدفه الاساسي هو زعزعة الامن والاستقرار في مصر واقدام هؤلاء المجرمين على فعلتهم عشية بدء شهر رمضان انما هدفه هو اثارة الاحقاد والفتن والكراهية في المجتمع المصري خاصة والعربي عامة.
وقال: ان هؤلاء الارهابيين ومن يمولهم ويدعمهم انما هدفهم هو اثارة الفوضى في مجتمعاتنا العربية وتدمير قيم التلاقي والتعايش والوحدة الوطنية والانسانية التي تميز بها مشرقنا العربي ولقرون طويلة.
وأوضح: ان هؤلاء الارهابيين الذين استهدفوا الاقباط وغيرهم من المواطنين الابرياء انما هم الوجه الاخر للصهيونية وهم مشاريع استعمارية في منطقتنا العربية فهم ذاتهم الذين يدمرون ويخربون في اكثر من موقع في منطقتنا العربية وفي العالم .
وشدد المطران:" اننا نستنكر هذه الجريمة النكراء المرتكبة بحق اخوتنا المصريين فإننا نعود ونؤكد بأن ردنا على هذا الارهاب العابر للحدود والذي نعرف من يغذيه ويموله ويوجهه يجب ان يكون من خلال التوعية والتوجيه السليم ونبذ مظاهر التطرف والكراهية والتعصب بكافة اشكالها والوانها".
ورسالة كنائس المشرق العربي مع هذه الجريمة النكراء هي إننا سنبقى ثابتين في انتماءنا الايماني والروحي والانساني والوطني، لن نتخلى عن رسالتنا ومبادئنا وقيمنا تحت اية ضغوطات او ابتزازات او ممارسات تهدف الى زعزعة الامن والاستقرار والسلام في مجتمعاتنا العربية.
وأكد المطران، نتضامن مع مصر الشقيقة لاننا نعتبر بأن الشهداء الاقباط انما هم شهداء مصر وشهدائنا جميعا.
وتابع: ان هؤلاء الارهابيين هدفهم هو صب الزيت على النار واشاعة الفرقة والضغينة والكراهية في مجتمعاتنا، في حين اننا بحاجة في هذه الظروف العصيبة التي نمر بها الى مزيد من اللحمة والوعي والاستقامة والمحبة والرصانة والوطنية الصادقة لكي نواجه ما يخطط لنا ولقضايانا الوطنية وفي مقدمتها قضية فلسطين.