السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

ادانات فلسطينية للهجوم الارهابي في مصر

نشر بتاريخ: 26/05/2017 ( آخر تحديث: 27/05/2017 الساعة: 00:17 )
ادانات فلسطينية للهجوم الارهابي في مصر

رام الله -معا - أدان أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير د.صائب عريقات الهجوم الإرهابي البشع الذي وقع غرب مدينة إلمنيا في جمهورية مصر العربية موقعاً العشرات من الشهداء والجرحىـ ووصفه بالعمل الجبان الذي يتجاوز الأعراف الإنسانية.

وأعرب عريقات عن تضامن القيادة والشعب الفلسطيني العميق مع هذا المصاب الجلل، وقال: "تلقت فلسطين وشعبها ببالغ الحزن والأسى نبأ استشهاد وجرح العشرات من أخوتنا المصريين الأبرياء، إثر الهجوم الإرهابي الذي استهدف الحجاج الأقباط الذين كانوا متوجهين للعبادة الى دير الأنبا صموئيل في صحراء المنيا، ونعلن عن دعم فلسطين ومساندتها اللامحدودة إلى الشقيقة مصر ضد كل محاولات زعزعة الأمن والاستقرار فيها والذي يعني استهداف أمن واستقرار المنطقة برمتها".

وأضاف: "إن شعبنا وهو يقدم تعازيه الحارة للشعب المصري الشقيق بكل طوائفه ومكوناته، فإنه على يقين كامل بقدرة مصر وشعبها العظيم على النهوض ومواجهة الارهاب الأعمى واجتثاثه." وتمنى امين سر التنفيذية الشفاء العاجل للجرحى والسلام لأرواح الشهداء

فتح
كما أدانت حركة فتح الاعتداء الاثم الارهابي الذي طال أقباط مصر اليوم، معتبرة أن هذا الارهاب سيفشل حتما في ضرب النسيج و العقد الاجتماعي للشعب المصري، أو تفتيت وحدة مصر وشعبها العظيم ،

وقال المتحدث باسم حركة فتح أسامه القواسمي وعضو مجلسها الثوري، في تصريح صحفي، ان مصر وشعبها أقوى من كل المؤامرات التي تحاك ضدها، وكما أثبت الشعب المصري وعيه التام في المراحل السابقه، وقطع الطريق على كل دعاة الفتنه، فانه لقادر على قطع الطريق أمام هذا الفكر الظلامي الارهابي الذي يستهدف اخوتنا وأحبتنا الاقباط، ويستهدف مصر العروبه

واكد القواسمي وقوف حركة فتح والشعب الفلسطيني الى جانب مصر قيادة وشعبا في هذه الظروف الاليمة، وان مصر ستبقى دائما عزيزة شامخة موحدة رغم أنف المتأمرين الحاقدي

الهباش يستنكر
استنكر الدكتور محمود الهباش قاضي قضاة فلسطين مستشار الرئيس للشؤون الدينية والعلاقات الاسلامية، الحادث "الإرهابي" الذي استهدف حافلة الركاب المصريين في محافظة المنيا جنوب مصر والذي ادى الى وقوع عدد كبير من الضحايا، مؤكدا انه عمل "إجرامي" يتنافى وأسس الديانات السماوية كافة، يهدف الى زرع بذور الفتنة والطائفية في المجتمعات العربية التي تمتاز بالتماسك والتآخي الاسلامي المسيحي على مر العصور.

واوضح الهباش في تصريح صحفي أن الإرهاب بجميع أشكاله، سواء كان صادراً عن فرد أو تنظيم أو دولة، مرفوض وأن ما حصل يعتبر عملا جبانا ومدانا بكافة المقاييس والعبارات، مضيفا ان الدين والقيم والأخلاق بريئة من هذا الإرهاب الأعمى ومن قام به لا دين له، واصفا من ارتكب هذه الجريمة النكراء بأنهم شرذمة شاذة ​ليس لها علاقة لا بدين ولا أخلاق.

واكد قاضي القضاة على موقف القيادة والشعب الفلسطيني الداعم لمصر في مواجهة الإرهاب الذي يستهدف أمن واستقرار الأمتين العربية والإسلامية.

وأضاف "أن الشعب الفلسطيني بكافة أطيافه يقدم تعازيه الحارة للشعب المصري عامة وأهالي الضحايا بشكل خاص، وأنه مقتنع بأن من يقف وراء هذا الاعتداء هي جهات تريد أن تضرب تماسك المجتمع المصري وأمنه".

جبهة النضال
ادان الامين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية د. أحمد مجدلاني الحادث الارهابي البشع الذي وقع غرب مدينة إلمنيا في جمهورية مصر العربية وأدى إلى استشهاد 23 مواطنا، وإصابة العشرات من الحجاج الأقباط الذين كانوا متوجهين للعبادة الى دير الأنبا صموئيل في صحراء المنيا.

واضاف د.مجدلاني إن الارهاب المتطرف الذي يحاول جاهدا نشر الفوضى وضرب النسيج الاجتماعي والوطني في جمهورية مصر العربية الشقيقة ،واستهداف الابرياء الذين كانوا ذاهبين للصلاة ، دليل على أن الارهاب لا دين له بل من يقوم به هم مرتزقة هدفهم النيل من استقرار وامن البلاد.

وتابع د. مجدلاني نقف مع جمهورية مصر وشعبها واهالي الضحايا الذين استهدفهم العمل الارهابي الجبان ، مؤكدين أن حكمة الرئيس السيسي ستكون قادرة على تجاوز هذه الازمة ،والقضاء على الارهاب ، بما يضمن امن واستقرار البلاد .

وأوضح د. مجدلاني إن من يقوم بهذه الاعمال الارهابية التي تقف وراءها جهات مشبوهة تهدف ابعاد النظر عن ما يحدث من تغييرات بالمنطقة ،وخصوصا القضية الفلسطينية التي تعاني من ابشع انواع الارهاب المتطرف والفاشي الذي تقوم به حكومة الاحتلال ، وبما فيه معركة الحرية والكرامة التي يخوضها الاسرى في سجون الاحتلال.

جبهة التحرير الفلسطينية

استنكرت جبهة التحرير الفلسطينية بأشد العبارات، المجزرة الإرهابية التي استهدفت، اليوم الجمعة، حافلة حجاج الأقباط في طريقهم للعبادة في دير الأنبا صموئيل في المنيا جنوب القاهرة واستشهد وجرح فيها العشرات بينهم كثير من الاطفال قتلوا بالرصاص وبدم بارد بعد سلبهم.


وأكد عضو المكتب السياسي للجبهة ابو صالح هشام وقوف التحرير الفلسطينية وفلسطين إلى جانب مصر الشقيقة قيادة وشعب في مواجهة الإرهاب والى جانب اسر الضحايا مقدما التعازي الحارة لأسرهم وللقيادة والشعب المصري.


وقال هذا الإجرام الوحشي ضد المؤمنين والأبرياء هو إرهاب أعمى لا يمكن تبريره دينيا ولا أخلاقيا او وطنيا وهو يخالف تعاليم ديننا الإسلامي الحنيف وكل الشرائع السماوية ومنظومات القوانين والأخلاق الوضعية والأعراف الإنسانية خاصه وانه يقترف بدم بارد عشية حلول رمضان الفضيل شهر الرحمة والمحبة والعبادة والتسامح.

عشراوي

أدانت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية د. حنان عشراوي، اليوم الجمعة، الهجوم الإرهابي الذي وقع غرب مدينة إلمنيا في جمهورية مصر العربية وأدى إلى سقوط 26 مواطنا حتى اللحظة، وإصابة العشرات من الحجاج الأقباط الذين كانوا متوجهين للعبادة الى دير الأنبا صموئيل في صحراء المنيا.

وعبرت عشراوي عن تضامن شعبنا الفلسطيني مع الشقيقة مصر حكومة وشعباً، وقالت: " إننا نعرب عن أسفنا البالغ لما وقع في هذا البلد الشقيق الذي وقف ويقف دائما الى جانب شعبنا الفلسطيني، وندين هذا الهجوم الجبان الذي يستهدف أمن واستقرار مصر والمنطقة عموما، ونقف صفا واحدا الى جانب الشعب والقيادة المصرية لمحاربة الاعمال الاجرمية والارهابية التي تطال المدنيين العزل وتخلق الفتن والنزعات الدينية وتهدد البشرية جمعاء".
وأضافت: "نرسل تعازينا الحارة ومواساتنا لعائلات الضحايا، ونتمنى الشفاء العاجل للجرحى وللشعب المصري تجاوز هذه المحنة الأليمة" .

الجبهة الديمقراطية

وادانت الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، التفجير الإرهابي الذي استهدف الأقباط المصريين بمحافظة المنيا في مصر، وتؤكد أن هذه الأعمال الإجرامية تستهدف أمن مصر ووحدتها وتلبي طموحات أعداءها.

واكدت الجبهة تضامنها ووقوفها الكاملين إلى جانب جمهورية مصر العربية الشقيقة ضد الإرهاب الذي يستهدف دور مصر الريادي والتاريخي في مختلف القضايا العربية والدولية، وعلى رأسها القضية الفلسطينية.

وتقدمت الجبهة الديمقراطية تعازيها لأسر الضحايا والشعب المصري وقيادته مع تمنياتها للمصابين بالشفاء العاجل، وتتمنى لشعب مصر وقيادتها تجاوز هذه المحن والتحديات للقيام بدورها الريادي عربياً ودولياً ودعم نضال شعبنا الفلسطيني لتحقيق أهدافه الوطنية.

الشعبية
دانت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين الهجوم الإرهابي الذي إستهدف حافلات يستقلها مواطنين مصريين من الأقباط في المنيا، وأدّى إلى إستشهاد وإصابة العشرات منهم، من بينهم عديد من الأطفال الأبرياء.

ورأت الجبهة، أنّ الإرهاب الأسود في مصر الذي ركّز في الفترة الأخيرة على إستهداف المصريين الأقباط وأماكن عبادتهم إنّما يستهدف خلق فتنة طائفية بوهم أن تقود إلى تفكيك المجتمع المصري، بعد أن فشل في مخططاته لإسقاط الدولة المصرية.

حماس
و قالت حركة حماس على لسان الناطق باسمها فوزي برهوم إن حادثة قتل المصريين الأقباط بمحافظة المنيا في مصر جريمة بشعة ومدانة بشدة هدفها خلق مناخات طائفية عنصرية ،تستهدف وحدة شعب مصر وأمنها واستقرارها ،والمستفيد الوحيد منها هم أعداء مصر وأعداء الأمة
أدانت حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين، الاستهداف الذي أودى بحياة 28 شخص من المصريين الأقباط، اليوم الجمعة، كانوا في طريقهم لزيارة دير في المنيا في جنوب القاهرة.
وأكد داوود شهاب مسؤول المكتب الإعلامي لحركة الجهاد الإسلامي، في تصريح صحفي أن استهداف المدنيين والآمنين عدوان مرفوض ومدان ومجرم.
وقال: لا شيء يمكن أن يبرر الهجوم الذي تعرضت له حافلة تقل المصريين الأقباط في صعيد مصر، مشيراً إلى أنها محاولة جديدة لنشر الصدام والاقتتال الطائفي، وتشتيت الجهود والطاقات بعيداً فيما يخدم أعداؤنا ويسيء إلى قيمنا .
وأضاف شهاب: العزاء لمصر ودعاؤنا لله عز وجل ونحن نستقبل رمضان المبارك أن يحقن الدماء، وأن يوحد الصفوف، ويُجّنب أمتنا مكر الحاقدين والمتآمرين .

المجاهدين
كما أدانت حركة المجاهدين الهجوم، معتبرة ذلك لا يصب إلا ضد مصلحة الامة ولا يشير إلا لأصابع عدائية خبيثة لا تنأى عنها الأيادي الإسرائيلية لخلط الأوراق في الأمة
وأبدت الحركة حرصها على الأمن القومي العربي عامة والمصري خاصة لما له ارتباط مباشر بالأمن القومي الفلسطيني ،معربة عن حرصها على ان تكون مصر مستقرة وقوية وتأخذ الدور الريادي في قضايا الأمة لا سيما القضية المركزية فلسطين.
لجان المقاومة
وأدانت لجان المقاومة الشعبية، في تصريح صحفي الجريمة، معتبرة إياها "استهداف لمصر وتشويه متعمد لصورة الإسلام السمحة".