السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

جامعة بيت لحم تستكمل احتفالها بتخريج الفوج الحادي والأربعين

نشر بتاريخ: 26/05/2017 ( آخر تحديث: 27/05/2017 الساعة: 10:08 )
جامعة بيت لحم تستكمل احتفالها بتخريج الفوج الحادي والأربعين
بيت لحم -معا - استكملت جامعة بيت لحم احتفالها بتخريج الفوج الحادي والأربعين اليوم الجمعة من طلبة كليات العلوم والآداب وكلية التمريض والعلوم الصحية لحملة درجات الماجستير والبكالوريوس والدبلوم والبالغ عددهم 323 خريجا وخريجة، ليصبح عدد الخريجين في اليومين 719 خريجا وخريجة من جميع الكليات والتخصصات.

وحضر احتفال التخريج نيافة القاصد الرسولي، جوزيف لازاروتو الرئيس الأعلى للجامعة والنائب الأعلى لرئيس الجامعة الأخ الدكتور بيتر براي والأستاذ انطون سلمان رئيس بلدية بيت لحم، ونيقولا خميس رئيس بلدية بيت جالا، وسامي مروة مدير التربية والتعليم في محافظة بيت لحم، وفايز السقا عضو المجلي التشريعي الفلسطيني وفؤاد سالم نيابة عن محافظة بيت لحم وأعضاء مجلس الأمناء والهيئة التدريسية وحشد كبير من أهالي الخريجين.

وفي البداية هنا الدكتور سعيد عياد رئيس دائرة اللغة العربية الذي أدار عرافة الاحتفال الطلبة الخريجين بمناسبة تخرجهم، وأكد على أهمية الدور الذي تضطلع به جامعة بيت لحم في رفد المجتمع الفلسطيني بالكفاءات العلمية، وحيا اسرى الشعب الفلسطيني الذين يخوضون إضراب الحرية والكرامة في سجون الاحتلال لليوم الأربعين على التوالي.

ورحب الدكتور براي بالحضور، وهنا الطلبة الخريجين بمناسبة تخرجهم، وقال: " ان هذا اليوم السعيد الذي طالما انتظرتموه منذ ان التحق أبناؤكم بجامعة بيت لحم قبل اربع سنوات، ولا شك إنكم تشعرون بالفرحة وانتم ترون ثمار جهودكم في توفير البيئة المناسبة لهم ليصلوا الى هذا اليوم وتحتفلون بنجاحهم.

واعتبر براي أن اكبر تحد يواجه الخريجين على المستوى الإقليمي هو إيجاد فرص عمل بعد التخرج، ولذلك فان الجامعة بيت لحم تزود الطلبة بالخبرات العلمية في تخصصاتهم خلال سنوات دراستهم، وكذلك توفر لهم الفرص التدريبية خارج فلسطين لكي يكتسبوا المعرفة والخبرة ويتعرفوا على الثقافات الأخرى.

وألقت الدكتورة أمل الحذوة كلمة باسم مجلس أمناء الجامعة هنأت فيها الخريجين وأسرهم قائلة "نهنئكم بتخريج أبنائكم الذين هم أحب الخلق إليكم. بوركت مساعيكم وقد كنتم لهم عبق الحياة وشعاع النور، نتقدم منكم بالتهنئة الخالصة لما آثرتموه وقدمتموه من أعماركم محبةً وسماحةً وحرصاً، واعلموا أنكم الرابحون وأنهم الأوفياء كما نأمل وتأملون. وأحيي الأمّهات الصابرات ودموع الفرح تنهمر من أعينهّن شوقاً لرؤية أولادهنّ في هذا الموقف، وأرى الآباء بشموخهم وكبريائهم والبسمات تعلو شفاهم بهجة بما حقّقوا، فهنيئاً لكم ولنا."

وتابعت: "نتقدم منكم بالتهنئة الخالصة لما آثرتموه وقدمتموه من أعماركم محبةً وسماحةً وحرصاً، واعلموا أنكم الرابحون وأنهم الأوفياء كما نأمل وتأملون. وأحيي الأمّهات الصابرات ودموع الفرح تنهمر من أعينيهّن شوقاً لرؤية أولادهنّ في هذا الموقف، وأرى الآباء بشموخهم وكبريائهم والبسمات تعلو شفاهم بهجة بما حقّقوا، فهنيئاً لكم ولنا."

وقالت الدكتورة الحذوة: "نحتفل اليوم وأسرنا في سجون الاحتلال يخوضون إضرابا مفتوحا عن الطعام منذ 40 يوما، ورغم ذلك فهم صامدون في مواجهة القمع والانتهاكات الإسرائيلية ويتمتعون بمعنويات عالية.

وخلال الاحتفال كرمت رئيسة بلدية بيت لحم السابقة فيرا بابون الاخ الدكتور جوزيف لوينشتاين "92 عاما" والذي كان أول من تولى منصب نائب الرئيس الأعلى للجامعة في السبعينات وأوائل الثمانينات، واستمر بالتدريس في الجامعة لفترة طويلة ، بمنحه شهادة مواطنة بيت لحم، حيث قام الأستاذ موسى درويش، مدير العلاقات العامة السابق في الجامعة، بقراءة مسوغات التكريم.

وتحدث درويش الذي خدم مع الأخ جو لفترة طويلة من الزمن عن الدور الهام الذي لعبه الأخ جو في تطوير جامعة بيت لحم وفي الدفاع عن طلبة الجامعة خلال الاعتداءات التي تعرضت لها الجامعة في فترة الثمانينات وقبلها. وقال في ختام كلمته للأخ جو، "لقد جئتنا أمريكيا وستغادرنا فلسطينياً".

وبدورها تلت فيرا بابون قرار مجلس بلدية بيت لحم بمنح الأخ جو المواطنة الفخرية لمدينة بيت لحم ليصبح الشخص 66 الذي يمنح المواطنة الفخرية.

وألقت الخريجة عايدة رائد محمود حمدان كلمة الخريجين، فقدمت شكرها لإدارة الجامعة والهيئة التدريسية، وعبرت عن تقديرها لأهالي الخريجين الذي سهروا الليالي الطوال من اجل راحة تعليم أبنائهم وتقدمهم العلمي.

وقالت: " نحنُ اليوم امام مرحلة جديدة في حياتنا، ولذلك يتوجب علينا أن نساهم في بناء مجتمعنا الفلسطيني ومستقبل مؤسسات الوطن بالرغم من التحديات التي تواجه شعبنا.

وفي نهاية الاحتفال قام عمداء الكليات الدكتور ميشيل حنانيا عن كلية العلوم، والسيدة هنادي يونان عن كلية الآداب، والسيدة مريم عوض عن كلية التمريض والعلوم الصحية بالمناداة على الطلبة الخريجين وفق تخصصاتهم، و قام كل من الرئيس الأعلى للجامعة والأخ بيتر براي رئيس الجامعة والدكتورة أيرين هزو نائبة الرئيس للشؤون الأكاديمية بتسليمهم شهادات تخرجهم