الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

سفارتنا بماليزيا تنظم فعاليات لاحياء ذكرى النكبة وانتصار الأسرى

نشر بتاريخ: 28/05/2017 ( آخر تحديث: 30/05/2017 الساعة: 09:28 )
سفارتنا بماليزيا تنظم فعاليات لاحياء ذكرى النكبة وانتصار الأسرى
كوالالمبور- معا- نظمت سفارة دولة فلسطين لدى ماليزيا وبروناي وتايلاند والفلبين والمالديف، فعاليات لإحياء الذكرى الـ 69 للنكبة الفلسطينية، وللتعبير عن التضامن مع الأسرى الفلسطينيين البواسل في السجون الاسرائيلية وتهنئتهم بالانتصار في معركة الحرية والكرامة، والمطالبة بضرورة الإفراج الفوري عنهم.
وأقيمت الفعاليات في البيت الفلسطيني، مقر إقامة السفير الفلسطيني في العاصمة كوالالمبور، بالتعاون والتنسيق مع وزارة الخارجية الماليزية.
وكانت هناك كلمة لنائب وزير الخارجية داتو سري ريزال ماريكان، ألقاها نيابة عنه السفير "راجا نوشيروان زين العابدين" نائب أمين عام الوزارة، أكد فيها على موقف ماليزيا الثابت اتجاه القضية والشعب والتعبير عن حزنهم لما حصل من ضرر بحق شعبنا نتيجة النكبة الفلسطينية، وما واكبها من عذابات ومآسي مر بها شعبنا، جراء المجازر و التهجير الجماعي و الدمار الذي لحق بالمنازل و القرى الفلسطينية، مؤكداً على ضرورة أن تلتزم الحكومة الإسرائيلية بقرارات الأمم المتحدة و الشرعية الدولية، لاسيما بعد صدور قرار الأمم المتحدة رقم 2334، الخاصة بإنهاء الإستيطان وإدانته، حيث تقدمت ماليزيا بمشروع ذلك القرار لدى الأمم المتحدة، بمشاركة دول أخرى، في ظل إستمرار الإحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية، وقد عبر السفير زين العائدين في كلمته عن تضامن ماليزيا مع حقوق الأسرى الذين اضربوا عن الطعام، مع إستمرار تعنت الحكومة الإسرائيلية في إجراءاتهـا التعسفية ضد الأسرى، و عدم تحقيق مطالبهم، معرباً عن أمله في أن يتحرك المجتمع الدولي للضغط على الحكومة الإسرائيلية، من أجل مواصلة تحقيق مطالب الأسرى، وضرورة الإفراج الفوري عنهم، وتقديم الرعاية الصحية الكاملة للمرضى منهم، وتحسين أوضاعهم.
ونقل سفير فلسطين للمشاركين تحيات الرئيس محمود عباس وتحيات الأسرى الفلسطينيين في السجون الاسرائيلية، وأبناء الشعب وتناول تاريخ النكبة الفلسطينية والتهجير الجماعي، الذي تعرض له شعبنا منذ العالم 48 و حتى اليوم، وما واكبه من عذابات ومآسي وظلم وقع على شعبنا، مع إستمرار الإحتــــلال الإسرائيلي للأراضي الفلسـطينية.
وأكد على ثبات موقف القيادة الفلسطينية اتجاه حق اللاجئين في العودة الى وطنهم، والتعويض على ما تعرضوا له من تهجير وظلم، وبذل كل الجهود، من أجل التخفيف عن شعبنا، والعمل على تحقيق الهدف الأساسي للشعب وهو إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.
وعبر السفير الأغا عن التضامن الكامل مع الأســـرى البواسل في السجون الاسرائيلية، وبعث لهم بالتهنئة على انتصارهم في معركة الحرية و الكرامة، مطالبا بضرورة تحقيق مطالبهم العادلة، وتحرك المجتمع الدولي للضغط على الحكومة الاسرائيلية من اجل الإفراج الفوري عنهم جميعا، مؤكدا ان هناك تحركات مستمرة من قبل القيادة الفلسطينية على كافة المستويات بهذا الشأن.
وتضمنت الفعاليات الى جانب الكلمات، عرض مواد إعلامية مرئيّة وصور تعكس واقع النكبة الفلسطينية، ومعاناة الأسرى الفلسطينيين داخل السجون الإسرائيلية.
يذكر انه قد شارك في تلك العفاليات التي أقامتها السفارة، المسؤولين من وزارة الخارجية والأحزاب الماليزية والسفراء العرب والأجانب المقيمين لدى ماليزيا، وأبناء الشعب المتواجدين في ماليزيا، ومشاركة وسائل الإعلام الماليزية و مؤسسات المجتمع المدني بالبلاد.
وتواصل سفارة فلسطين لدى ماليزيا وبروناي وتايلاند والفلبين والمالديف، لإطلاعهم حول مستجدات الأوضاع الفلسطينية.