الأخــبــــــار
  1. مصرع طفلة وإصابة 5 آخرين بحادث سير في يطا جنوب الخليل
  2. فتح: على حماس تحمًّل المسؤولية بدل رمي الاتهامات على الاخرين
  3. الخارجية: الصمت الدولي شجع الاحتلال على استهداف اثار سبسطية
  4. صور باهر تشيع جثامين ضحايا حادث السير الذي وقع شرق رام الله
  5. الحمد الله يستقبل وفود المهنئين بعيد الفطر السعيد
  6. حمدونة يطالب بإنقاذ حياة الأسير المضرب محمد علان
  7. نقيب الصيادين بغزة: الاحتلال يقرر تقليص مساحة الصيد الى 6 أميال بحرية
  8. "المقاصد" تشيد بتصريحات الحكومة الداعمة لمشافي القدس
  9. الاحتلال يعتقل مواطنة على حاجز بيت لحم الشمالي بزعم حيازتها سكينا
  10. احتراق مسجد بتماس كهربائي جنوب الخليل
  11. الدفاع المدني يحذر المواطنين من موجة الحر
  12. داخلية غزة: اجراءات جديدة على الحدود مع مصر
  13. توغل محدود لجرافات الاحتلال شرق مخيم البريج وسط القطاع
  14. الأشقر: ارتفاع اعداد النواب المعتقلين الى 12 نائبا
  15. الهيئة 302 للأونروا: تحملوا مسؤولياتكم اتجاه لاجئي حندرات
  16. الاحتلال يقوم بتفكيك وتحطيم لوحات الطاقة الشمسية بجب الذيب شرق بيت لحم
  17. الاحتلال يقتحم مخيم الدهيشة ويصادر أجهزة تسجيل الكاميرات
  18. الطقس: جو حار نسبيا وانخفاض على الحرارة
  19. الاحتلال يعتقل النائب في التشريعي محمد ماهر بدر بالخليل
  20. قوات الاحتلال تعتقل ماهر قفيشة (50عاماً) بعد اقتحام منزله بالخليل

"أدوار" تصدر بيانا حول مشاركة النساء في الانتخابات

نشر بتاريخ: 31/05/2017 ( آخر تحديث: 31/05/2017 الساعة: 12:22 )
صورة تعبيرية
رام الله- معا- أصدرت مؤسسة أدوار للتغيير الاجتماعي بيانا للعام 2017، حول مشاركة النساء في الانتخابات.

وفيما يلي نص البيان:

"على مدار سنوات طويلة عملت مؤسسة ادوار بالشراكة مع المجالس المحلية البدوية قدمت العديد من المشاريع من خلال برامجها الثلاث "الاجتماعي والاقتصادي والسياسي" ساهمت في العمل على تلبية حاجات النوع الاجتماعي "العملية" وباشرت في العمل على حاجات النوع الاجتماعي الاستراتيجية منذ عام 2015 لغاية ظهور نتائج انتخابات الهيئات المحلية التي أجريت في الضفة الغربية عام 2017.

عملت مؤسسة أدوار مع المؤسسات الشريكة المختلفة على العديد من المشاريع التي من شأنها خلق مناخ ديمقراطي توعوي يزيد من قوة مشاركة النساء في الحياة السياسية ومشاركتها في انتخابات الهيئات المحلية، في التجمعات البدوية المصنفة (ج) جنوب الخليل وشرق القدس.

إذ تبنت مؤسسة أدوار أفكار ليست بالنمطية من شأنها وضع النساء في مناخ عملي لصنع القرار بعيدا عن التخيلات الوردية وذلك من خلال إنشاء ما يسمى مجالس الظل إذ عملت على تأسيس ثمانية مجالس بواقع 57 عضوة مجلس ظل بشكل عملي غير رسمي في هذه التجمعات والتي من شانها خلق جسم شبه حقيقي تعمل النساء من خلاله على رؤية نفسها في مواقع صنع القرار بشكل قريب من الواقع ويهدف الى تشجيعها مستقبلا على جرأة اتخاذ القرار بشأن التأثير والمشاركة السياسية والاجتماعية الفاعله في المجالس المحلية .

في عام 2017 وفي بداية العملية الأنتخابية التي جرت في الضفة الغربية بلغ عدد النساء المسجلات للإنتخاب والترشح لانتخابات الهيئات المحلية في جنوب الخليل 1848 امرأة بنسبة 55% أي بزيادة على عدد الرجال المسجلين بنسبة 5% وهذا يعتبر من النتائج المبهرة بالنظر الى أن المناطق تعتبر من التجمعات المهمشة. أما في التجمعات البدوية في شرق القدس فقد بلغ عدد النساء المسجلات للإنتخاب والترشح لانتخابات الهيئات المحلية 4180 امرأة بنسبة 44% وتعتبر هذه النسبة من النسب الكبيرة والمبشرة إذا ما قورنت بالأرقام والنسب قبل عام 2011.

بعد الرصد والمراقبة والتحليل للعملية الانتخابية التي جرت تبين بان قبل عام 2016 كانت نسبة وجود النساء 0%، حيث كانت مجالس محلية تتمتع بعضوية جميعهم رجال و لا مكان للنساء على الاطلاق، أما وفي العام 2016 بعد عمل طويل بلغت نسبة المشاركة السياسية للنساء 18% . أما الآن و في عام 2017 فهي 25.9% ، كما تبين أن نسبة النساء في 13 قائمة انتخابية من التجمعات البدوية المهشمة في المناطق المصنفة "ج" في منطقتي شرق القدس وجنوب الخليل بلغت 25.9% ، حيث أن 21 امرأة بمقارنة 96 من الرجال فزن في الانتخابات المحلية سواء بالتزكية او بالانتخاب من اللواتي رشحن انفسهن لخوض انتخابات الهيئات المحلية.

اخيرا وليس آخرا نود الاشارة بان النساء البدويات قادرات كالرجال تماما بل وأكثر ولكنها تحتاج إلى الفرصه والدعم ورفع الوصاية الذكورية البطريركية عنها لتبدع في كافة المجالات السياسية والحكم الرشيد بوصفها مواطنة درجة أولى تتمتع بكامل الحقوق والإمتيازات بوصفها إنسان حي بعيدا عن أي تصنيف من شأنه أن يضعها في موقع ضعف يحتاج الى الشفقة أو المساعدة , ولعل الإحصاءات أدناه أكبر دليل للعموم".
Powered By: HTD Technologies
وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2017