السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

التشريعي يناقش أضرار الكسارات المقامة في قرى طولكرم

نشر بتاريخ: 01/06/2017 ( آخر تحديث: 01/06/2017 الساعة: 15:56 )
التشريعي يناقش أضرار الكسارات المقامة في قرى طولكرم
طولكرم- معا- استمعت هيئة الكتل والقوائم البرلمانية إلى الشكاوى الصادرة عن المزارعين والأهالي في قرى طولكرم (سفارين، وبيت ليد، وكفر صور،وكور) حول أضرار الكسارات المقامة في أراضي قرى طولكرم.
وحضر اللقاء كل من عزام الأحمد رئيس هيئة الكتل والقوائم البرلمانية رئيس كتلة فتح، وكل من النواب انتصار الوزير بسام الصالحي، ونجاة الاسطل، وخالدة جرار، وسهام ثابت، وعبد الرحيم برهم، وجيهاد أبو زنيد.
وافتتح الأحمد اللقاء بالترحيب بالحضور، مشددا على أهمية الحفاظ على المصلحة العامة ومصلحة المواطن، قائلا" نأمل بعد سماعنا الشكاوي التوافق معكم حول الخطوات التي سنقوم بها بحيث تكون مصلحة المواطن والدفاع عن الأراضي الزراعية هي الهدف المنشود".
وأشار الحضور إلى الأضرار الناجمة عن وجود الكسارة القديمة في قرى طولكرم والتي تسببت في دمار مئات الدونمات من الأراضي الزراعية، وتسببت بالكثير من الأضرار الكارثية للسكان في المنطقة والتي تمثلت في مشاكل صحية وبيئية وأضرار لحقت بالثروة الزراعية والحيوانية بشكل كبير.
وفي سياق متصل، بين الحضور أن إعطاء مزيدا من التراخيص لإنشاء كسارات في المنطقة هو خطر كبير يهدد المنطقة بأسرها والتي ستتحول من أراضي زراعية إلى أراضي صناعية لا ينتفع من إنتاجها إلا الجانب الإسرائيلي قائلين" لقد توجهنا إلى كل من وزارة الزراعة والحكم المحلي وجميع الجهات المختصة والمحاكم والتي كانت تقدم الوعد بإيقاف منح التراخيص لإنشاء الكسارات، ولكن فوجئنا بإعطاء هذه التراخيص فيما بعد، أملنا في المجلس التشريعي كبير لمساندة هذه القرى وتحقيق التنمية المستقبلية المستدامة ومنع الضرر عن المواطن بالدرجة الأولى وكل من الثروة الزراعية والصناعية وحماية الأراضي والتي أصبحت عرضة للدمار".
وفي نفس الجانب وبعد الاستماع مطولا إلى تفاصيل الأضرار الناجمة من جراء إقامة الكسارات في هذه القرى، أفاد الأحمد" سنعمل على الطلب من الحكومة وقف منح التراخيص إلى حين مراجعة ودراسة الموضوع باستفاضة، وسيتم تشكيل لجنة لتقصي الحقائق في هذا الموضوع على الفور".