الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

تكية جنين تواصل عملها للعام الثالث على التوالي

نشر بتاريخ: 12/06/2017 ( آخر تحديث: 12/06/2017 الساعة: 15:34 )
جنين- معا- استمرت تكية جنين الرمضانية للعام الثالث على التوالي بعملها الخيري لإطعام 500 صائم من أبناء العائلات المستورة ومن تقطعت بهم السبل خلال شهر رمضان المبارك، بإشراف مديرية الأوقاف ولجنة الزكاة ونادي جنين الرياضي، وعدد من مؤسسات المحافظة والاجهزة الامنية.
وقال صلاح جودة مدير أوقاف محافظة جنين إن فكرة التكية في المحافظة بدأت قبل ثلاث سنوات، وان مديرية أوقاف جنين وبحكم مسؤوليتها عن لجنة زكاة جنين ومعرفتها بعدد المحتاجين في المحافظة والحالات الفقيرة تشرف على التوزيع.
وبين جودة ان عدد الفقراء والمستفيدين من طعام التكية لهذا العام حوالي 500 شخص، وان النية لزيادة عدد المستفيدين في السنوات القادمة ليفي فقراء المحافظة.
وأهاب جودة بالمواطنين الميسرين زيارة التكية وتقديم صدقاتهم لهذا المشروع الخيري ودعمه بالمواد العينية والمالية لاستمرار المشروع وتطويره للأعوام القادمة بما يخدم الفقراء والمحتاجين في المحافظة، شاكرا كل المواطنين الذين دعموا هذا المشروع.
وقال عثمان عباس مدير نادي جنين الرياضي" إن التكية بدأت قبل ثلاثة أعوام لأول مرة في جنين ونحن نواصل مسيرة الخير والعطاء في شهر الخير بعد أن انجزنا تاهيل قاعة متعددة الإغراض خصيصا لهذا الغرض في مقر نادي جنين الرياضي ، بدعم من المؤسسات ومن رجال الخير من أبناء المحافظة".
وبين عثمان أن هذه الفكرة تبلورت من خلال البحث عن آليات عمل للتعاون المشترك بين النادي ومديرية الأوقاف، وهي مستلهمة من المفهوم الإسلامي الذي يوصي بتوفير الغذاء للفقراء وتحمل المسؤولية الاجتماعية تجاههم عن طريق رعاية الأشخاص الأقل حظا.
وأضاف أن تكية جنين بدأت مع بداية شهر رمضان المبارك قبل ثلاثة أعوام بتوزيع 300 وجبة يوميا وارتفع العدد لهذا العام الى 500 وجبة.
وعن العاملين في هذه التكية الخيرية، قال إن العاملين بشكل يومي هم من متطوعي النادي ومن المؤسسات المحلية ومن كافة شرائح المجتمع ويتمثل عملهم بتوزيع الوجبات على العائلات المستورة والمحتاجة وعابري السبيل ومن تقطعت بهم السبل خلال موعد الإفطار.
وقال مهند ابو علي نائب مدير الأمن الوقائي في محافظة جنين والذي تطوع شخصيا في هذه التكية، إن هذا المشروع له أهمية كبيرة في عملية التكافل المجتمعي بين أبناء الشعب الفلسطيني بشكل عام وبين أبناء جنين بشكل خاص، مشيرا الى أن هدفهم الرئيسي الوصول الى كل محتاج على مستوى المحافظة.
وقال المشرف على التكية الشيخ هاشم نعيرات إن فكرة التكية انبثقت من خلال جهد مشترك للعديد من المؤسسات وما زالت مستمرة للعام الثالث على التوالي لسد حاجة الفقراء والمحتاجين في هذا الشأن وإدخال الفرحة والبسمة على قلوبهم، ويتم تمويل الوجبات من خلال تبرع أهالي الخير المقتدرين وبعض شركات المواد الغذائية وما يتم جمعه من تبرعات في مساجد المدينة.
وعن آلية عمل التكية قال نعيرات: تجنباً لإحراج المحتاجين وعدم تمكن البعض من التنقل بسهولة اعتمدت التكية مبدأ توزيع الوجبات على المستفيدين بصورة مباشرة. وأعتبر أن هذه الآلية ساعدت في إيصال الوجبات لمستحقيها دونما حرج.
وقال الشيخ منتصر سمودي احد مشرفي التكية من نادي جنين الرياضي إنهم يعملون مع كافة المؤسسات ومع وزارة الشؤون الاجتماعية للحصول على قوائم المحتاجين لإيصال الوجبات الرمضانية، مؤكدا ان التكية عمل خيري بامتياز يهدف الى أن يبقى مفتوحا ليس في شهر رمضان المبارك فقط بل طيلة أيام العام.