الأخــبــــــار
  1. فجرا- 3 إصابات بقصف الاحتلال موقعا تابعا للقسام في خانيونس
  2. قوات الاحتلال تعتقل عشرات القيادات والكوادر من حماس في الضفة والقدس
  3. طائرات الاحتلال تقصف موقع البحرية التابع للقسام
  4. استشهاد مواطنة إثر سكتة قلبية خلال اقتحام الاحتلال منزلها في الاغوار
  5. هزة ارضية بقوة 6.2 درجات تضرب ايران
  6. ترامب: فخور بالوقوف إلى جانب الشعب اليهودي
  7. الجيش الإسرائيلي يؤكد أن قذيفة أطلقت من غزة باتجاه اسرائيل
  8. صحيفة: ترامب يوافق على بقاء الأسد حتى 2021
  9. حماس: سنحرر فلسطين من الاحتلال
  10. تركيا تنتقد العرب بسبب "ضعف" ردهم قبيل قمة بشأن القدس
  11. الاردن: قرار ترامب بشأن القدس ليس له أثر قانوني
  12. الجيش الباكستاني: القضية الفلسطينية لدينا بمثابة قضية كشمير
  13. الكونغرس يخول ترامب تمديد العقوبات على إيران
  14. البنتاغون: روسيا لم تخفض كثيراً من قواتها في سوريا رغم إعلانها عن ذلك
  15. اعتصام أمام السفارة الامريكية في عمّان رفضا لقرار ترمب بشأن القدس
  16. اعتقال فتيين بتهمة رشق الحجارة على القطار في القدس
  17. اعتصام امام السفارة الامريكية في تل ابيب ضد قرار ترامب
  18. نتنياهو: لا بديل للدور الأمريكي كوسيط في عملية السلام
  19. امريكا وروسيا توافقتا على أن يبقى الأسد في السلطة 3 سنوات اخرى
  20. اعتقال طالب وإصابات بالاختناق اثر اقتحام الاحتلال كلية العروب

مركز المرأة ينظم جولة مناصرة لمواجهة عنف الاحتلال ضد النساء

نشر بتاريخ: 13/06/2017 ( آخر تحديث: 13/06/2017 الساعة: 13:19 )
رام الله - معا - يشارك مركز المرأة للإرشاد القانوني والاجتماعي بصفته الاستشارية في المجلس الاقتصادي والاجتماعي في الأمم المتحدة في سلسلة من اللقاءات والفعاليات على هامش الاجتماع الذي يعقده مجلس حقوق الانسان في جلسته الخامسة والثلاثون في جنيف خلال هذا الأسبوع. 
ومن المقرر ان يقوم المركز في اليوم الرابع عشر من حزيران الحالي وبالتعاون مع رابطة النساء الدولية للسلام والحرية بتقديم مداخلة شفوية تحت أجندة رقم (3) من أعمال مجلس حقوق الإنسان حول أوضاع النساء الفلسطينيات تحت الاحتلال والعنف المسلط عليهن، خلال عرض المقررة الخاصة لمناهضة العنف ضد المرأة لتقرير زيارتها للأراضي الفلسطينية المحتلة في أيلول من العام الماضي.

يعتمد المركز في مداخلته الشفوية على برنامجه القائم منذ عدة سنوات لرصد وتوثيق انتهاكات الاحتلال والمستوطنين لحقوق النساء الفلسطينيات. حيث يعمل المركز على جمع وتوثيق إفادات وشهادات وفق المعايير الدولية لحقوق الانسان لنساء فلسطينيات عانين من انتهاكات جنود الاحتلال ومستوطنيه، وخاصة في الأماكن التي اصطلح على تسميتها "خطوط التماس" وهي مناطق القدس وعلى جوانب جدار الفصل وبالقرب من المستوطنات. ويقوم المركز بإصدار تقارير منتظمة حول هذه الانتهاكات واثارها وانعكاساتها على حقوق النساء الفلسطينيات في كافة مجالات الحياة، كانتهاك الحق في السكن والإقامة والتنقل وحرية الوصول الى خدمات الصحة والتعليم وغيرها من الحقوق التي كفلتها المعاهدات والمواثيق الدولية.

وكان المركز قد استضاف خلال أيلول الماضي السيدة (دوبرافكا سيمونوفيتش) مقررة الأمم المتحدة الخاصة حول العنف ضد المرأة في زياراتها الى فلسطين والتي استغرقت عدة أيام. وقام المركز بالمساهمة في تنظيم برنامج جولتها في فلسطين حيث زارت "البيت الآمن" لحماية النساء المعنفات التابع للمركز، والبلدة القديمة في مدينة الخليل، واختتمتها بزيارة قطاع غزة للاضطلاع على معاناة النساء تحت الحصار. كما عقدت سلسلة اجتماعات مع ناشطات نسويات من مختلف المؤسسات النسوية والحقوقية، ونساء تعرضن لأنواع مختلفة من الانتهاكات من جود الاحتلال والمستوطنين وخاصة في مدينة الخليل. وقدم المركز تقريرا مفصلا للسيدة (سيمونوقيتش) حول أوضاع النساء الفلسطينيات كان قد جرى اعداده في الأشهر السابقة للزيارة وتضمن شرحا مفصلا لأوضاع المرأة الفلسطينية والانتهاكات المختلفة لحقوقها سواء من الاحتلال او بفعل الثقافة التقليدية الموروثة.

يذكر ان الوفد الفلسطيني لهذا الاجتماعات يضم كل من مركز المرأة للإرشاد القانوني والاجتماعي والمركز الفلسطيني للتنمية والحريات الإعلامية (مدى)، ويندرج هذا النشاط في إطار الجهد النسوي والحقوقي للتأثير في صناع القرار على مستوى الهيئات الدولية للضغط على دولة الاحتلال والزامها باحترام الحقوق المعاهدات الدولية ووقف انتهاكاتها المختلفة لحقوق النساء الفلسطينيات. ومن المقرر ان يعقد الوفد فور عودته لقاءا موسعا للمؤسسات النسوية والحقوقية لاطلاعها على مجمل نتائج تلك الاجتماعات ووضع تصور للتحرك خلال الفترة القادمة.
Powered By: HTD Technologies
وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2017