الأخــبــــــار
  1. نصرالله: لدى حزب الله صواريخ قادرة على ضرب أي نقطة في إسرائيل
  2. إصابة مواطن برصاص الاحتلال في مخيم العودة شرق خان يونس
  3. حماس تنعى الشهيد فادي البطش الذي اغتيل في ماليزيا
  4. عائلة البطش تتهم "الموساد" باغتيال ابنها فادي بماليزيا
  5. طائرة ورقية مشتعلة تحرق مخزنا زراعيا داخل إحدى مستوطنات محيط غزة
  6. الصحة: ارتفاع حصيلة اليوم على حدود غزة الى 645 اصابة
  7. الصحة : استشهاد سعد عبد المجيد عبد العال ابو طه شرق خان يونس
  8. الصحة: استشهاد الطفل محمد ابراهيم ايوب (15 عاما) من جباليا
  9. السنوار يشارك في فعاليات الجمعة الرابعة من مسيرات العودة شرق غزة
  10. ليبرمان خلال جولة على حدود غزة: قادرون على خوض حرب على عدة جبهات
  11. جيش الاحتلال يستهدف سيارة صحافة بقنابل الغاز في منطقة ملكة شرق غزة
  12. الصحة: استشهاد احمد رشاد العثامنة 24 عاما برصاص الاحتلال شمال قطاع غزة
  13. مواجهات مع الاحتلال باب الزاوية وسط الخليل
  14. مستوطنون يقتلعون 100 شجرة زيتون في بورين جنوب نابلس
  15. الاحتلال يعتقل شابا على حاجز الكونتينر العسكري شرق بيت لحم
  16. استشهاد شاب 25 عاما متأثرا بجراح اصيب بها قبل ساعتين شرق جباليا
  17. اصابة مواطن بجراح حرجة برصاص الاحتلال في الرأس شرق جباليا
  18. الاحتلال يضع سواتر ترابية قرب السياج الفاصل شرق خانيونس جنوب القطاع
  19. داعش يرفع الأعلام البيضاء فوق مباني مخيم اليرموك
  20. مستوطنون يخطون شعارات عنصرية ويعطبون عددا من المركبات شرق رام الله

مركز المرأة ينظم جولة مناصرة لمواجهة عنف الاحتلال ضد النساء

نشر بتاريخ: 13/06/2017 ( آخر تحديث: 13/06/2017 الساعة: 13:19 )
رام الله - معا - يشارك مركز المرأة للإرشاد القانوني والاجتماعي بصفته الاستشارية في المجلس الاقتصادي والاجتماعي في الأمم المتحدة في سلسلة من اللقاءات والفعاليات على هامش الاجتماع الذي يعقده مجلس حقوق الانسان في جلسته الخامسة والثلاثون في جنيف خلال هذا الأسبوع. 
ومن المقرر ان يقوم المركز في اليوم الرابع عشر من حزيران الحالي وبالتعاون مع رابطة النساء الدولية للسلام والحرية بتقديم مداخلة شفوية تحت أجندة رقم (3) من أعمال مجلس حقوق الإنسان حول أوضاع النساء الفلسطينيات تحت الاحتلال والعنف المسلط عليهن، خلال عرض المقررة الخاصة لمناهضة العنف ضد المرأة لتقرير زيارتها للأراضي الفلسطينية المحتلة في أيلول من العام الماضي.

يعتمد المركز في مداخلته الشفوية على برنامجه القائم منذ عدة سنوات لرصد وتوثيق انتهاكات الاحتلال والمستوطنين لحقوق النساء الفلسطينيات. حيث يعمل المركز على جمع وتوثيق إفادات وشهادات وفق المعايير الدولية لحقوق الانسان لنساء فلسطينيات عانين من انتهاكات جنود الاحتلال ومستوطنيه، وخاصة في الأماكن التي اصطلح على تسميتها "خطوط التماس" وهي مناطق القدس وعلى جوانب جدار الفصل وبالقرب من المستوطنات. ويقوم المركز بإصدار تقارير منتظمة حول هذه الانتهاكات واثارها وانعكاساتها على حقوق النساء الفلسطينيات في كافة مجالات الحياة، كانتهاك الحق في السكن والإقامة والتنقل وحرية الوصول الى خدمات الصحة والتعليم وغيرها من الحقوق التي كفلتها المعاهدات والمواثيق الدولية.

وكان المركز قد استضاف خلال أيلول الماضي السيدة (دوبرافكا سيمونوفيتش) مقررة الأمم المتحدة الخاصة حول العنف ضد المرأة في زياراتها الى فلسطين والتي استغرقت عدة أيام. وقام المركز بالمساهمة في تنظيم برنامج جولتها في فلسطين حيث زارت "البيت الآمن" لحماية النساء المعنفات التابع للمركز، والبلدة القديمة في مدينة الخليل، واختتمتها بزيارة قطاع غزة للاضطلاع على معاناة النساء تحت الحصار. كما عقدت سلسلة اجتماعات مع ناشطات نسويات من مختلف المؤسسات النسوية والحقوقية، ونساء تعرضن لأنواع مختلفة من الانتهاكات من جود الاحتلال والمستوطنين وخاصة في مدينة الخليل. وقدم المركز تقريرا مفصلا للسيدة (سيمونوقيتش) حول أوضاع النساء الفلسطينيات كان قد جرى اعداده في الأشهر السابقة للزيارة وتضمن شرحا مفصلا لأوضاع المرأة الفلسطينية والانتهاكات المختلفة لحقوقها سواء من الاحتلال او بفعل الثقافة التقليدية الموروثة.

يذكر ان الوفد الفلسطيني لهذا الاجتماعات يضم كل من مركز المرأة للإرشاد القانوني والاجتماعي والمركز الفلسطيني للتنمية والحريات الإعلامية (مدى)، ويندرج هذا النشاط في إطار الجهد النسوي والحقوقي للتأثير في صناع القرار على مستوى الهيئات الدولية للضغط على دولة الاحتلال والزامها باحترام الحقوق المعاهدات الدولية ووقف انتهاكاتها المختلفة لحقوق النساء الفلسطينيات. ومن المقرر ان يعقد الوفد فور عودته لقاءا موسعا للمؤسسات النسوية والحقوقية لاطلاعها على مجمل نتائج تلك الاجتماعات ووضع تصور للتحرك خلال الفترة القادمة.
Powered By: HTD Technologies
وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2018