الخميس: 18/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

إدارة مصلحة السجون تتعمد بالاستمرار في سياسة الاهمال الطبي

نشر بتاريخ: 15/06/2017 ( آخر تحديث: 15/06/2017 الساعة: 17:27 )
رام الله- معا- افاد محامو هيئة شؤون الاسرى والمحررين خلال زياراتهم لعدد من الاسرى في سجون الاحتلال ان إدارة مصلحة السجون ممثلة بالوحدة الطبية تتعمد بالاستمرار في سياسة الاهمال الطبي تجاه الاسرى المرضى وتحديدا الذين كانوا مضربين عن الطعام في خطوة تبدو وكانها انتقام منهم تجاه الاسرى المرضى بسبب رفضهم الاذعان لأوامر السجان ورفضهم المساومة على العلاج مقابل فك الاضراب، الامر الذي نتج عنه تدهور حاد ومستمر على العديد من الحالات الصحية للاسرى المرضى الذين خاضوا الاضراب المفتوح عن الطعام ومن بينهم الاسير عثمان ابو خرج الذي مازال يعاني من اوجاع دائمة في الصدر وتقيؤ مستمر وآلام شديدة بالبطن، والاسير ابراهيم ابو مصطفى الذي يعاني من فقدان للتوازن وآلام بالرأس وتقيؤ مستمر، وان إدارة مصلحة السجون لا زالت تماطل في تقديم العلاج لهم.
واكد الاسرى ان سياسة الاذلال والقمع والتنقلات المنهكة الدائمة التي رافقت الاسرى المضربين بما فيهم المرضى خلال مرحلة الاضراب ادت الى التسبب بإصابة العديد بأمراض خطيرة ومزمنة وتدهور كبير على صحة العديد منهم.
وأكدت هيئة الاسرى ان عدد من الاسرى الذين خاضوا الاضراب اصيبوا بحالات نفسية وذهانية صعبة وخطيرة جدا وبحاجة الى رعاية خاصة وعناية طبية، حيث يبدو ان اضرارا جسيمة اصيبوا بها في الدماغ والاعصاب خلال مرحلة الاضراب.
وذكر محامو الهيئة عدد من شهادت الاسرى المرضى في سجون الاحتلال وهي:
الاسير علاء صلاح : وخزات بالصدر
أفاد الاسير علاء احمد عبد المنعم صلاح 43 عاما سكان غزة المحكوم مؤبد و13 عاما ويقبع في سجن نفحة انه يعاني من ارتفاع دائم في حرارة جسمه وارتجاف متواصل وتعرق وأن هذه العوارض ظهرت عليه بعد الاضراب عن الطعام.
وقال انه يعاني من وخز بالصدر بالإضافة الى ألم بالرأس وانه يراجع العيادة دائما وتقرر ارساله الى المستشفى ولكن حتى الان لم يتم ذلك.
فادي عبد الرازق: آلام بالكبد والكلى
افاد الاسير فادي بشار عبد الرازق 19 عاما، سكان طوباس المحكوم عام ونصف ويقبع في سجن نفحة انه يعاني من آلام بالكبد والكلى والعيون وتبول الدم وانه خاض الاضراب عن الطعام ولم يقدم له العلاج خلال الاضراب.
وقال الاسير فادي انه يعاني من إصابة سابقة للاعتقال بالبطن برصاص دمدم مما ادى الى التأثير على اعصاب رجله اليسرى، وانه لم يعط بالسجن سوى المسكنات.
فتحي النجار: إهانة وإرهاق المرضى المضربين
ذكر الاسير فتحي محمد محمود النجار 50 عاما سكان يطا قضاء الخليل المحكوم 30 عاما ويقبع في سجن نفحة انه خلال الاضراب عن الطعام تفاقم وضعه الصحي بشكل كبير جدا حيث كان قد اجرى سابقا عملية فتاك وان آلامه ازدادت خلال الاضراب واصيب بباسور ولم يقدم له العلاج وقد انتفخت قدماه بشكل كبير ولم يكن قادرا على المشي والحركة.
ويعاني الاسير النجار من تمزق بالركبتين وانه أجريت له سابقا 3 عمليات جراحية، وانه طوال فترته بالسجن لم يقدم له العلاج ، وان ادارة السجون لم تسمح له بإدخال اطباء من الخارج.
وقال انه بحاجة الى مستشفى بشكل مستعجل لأن وضعه يزداد سوءا حيث بدأ يعاني ايضا من ارتفاع حرارته وآلام حادة في جسمه، وأن عيادة سجن نفحة لا تقدم له سوى المسكنات ولم يتحسن وضعه.
وقال الاسير النجار انه خلال الاضراب تم اهانتهم وارهاقهم حيث كان يتم نقل الاسرى المضربين من قسم لآخر ومن سجن لآخر مما سبب لهم عدم الاستقرار وعدم عرضهم على الاطباء والعيادات اضافة انه تم الاعتداء عليهم بالغاز في سجن نفحة خلال فترة الاضراب.
الغضنفر ابو عطوان : تجلطات في القدم اليسرى
افاد الاسير الغضنفر ابو عطوان، سكان دورا قضاء الخليل المحكوم خمس مؤبدات والذي يقبع في سجن عوفر العسكري انه خلال فترة الاضراب انتفخت شرايين قدميه، وبدأ يعاني من تجلطات في القدم اليسرى ودوالي حادة وان ادارة السجون لم تقدم له العلاج وانها فقط وعدته بنقله الى المستشفى.
جهاد البرغوثي: تسطح باللسان ونزيف
افاد الاسير جهاد محمود ذياب برغوثي 34 عاما سكان دير ابو مشعل قضاء رام الله المحكوم 3 أعوام ونصف ويقبع في سجن النقب ان وضعه الصحي تدهور خلال الاضراب عن الطعام ولم يتلق العلاج ، وقد وصلت حالته الصحية الى وضع صعب جدا حيث يعاني من عدة امراض منها تسطحات باللسان ونزيف الدم بسبب جفاف اللسان ومن انتفاخ بمفاصل القدمين وانتشار التجلطات والدوالي بكافة انحاء جسمه بعد الاضراب.
وذكر الاسير البرغوثي أنه لم يتلق اية فحوصات لمعرفة اسباب هذه الاعراض.
أحمد حرب: عدم وضوح بالرؤية
افاد الاسير احمد جعفر حرب 24 عاما ، سكان عبوين قضاء رام الله المحكوم 38 شهرا ويقبع في سجن عوفر ان الاسرى المرضى عانوا الويلات خلال الاضراب بسبب المعاملة السيئة من قبل إدارة السجون.
وقال انه بعد الاضراب اصبح يعاني من عدم وضوح في الرؤية بعينيه وأن إدارة السجن وعدته بنقله الى المستشفى لتلقي العلاج واجراء الفحوصات.