الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

اللجنة السياسية التابعة للجمعية البرلمانية تعقد اجتماعها الدوري

نشر بتاريخ: 15/06/2017 ( آخر تحديث: 17/06/2017 الساعة: 16:52 )
اللجنة السياسية التابعة للجمعية البرلمانية تعقد اجتماعها الدوري
كوبنهاغن- معا- عقدت اللجنة السياسية التابعة للجمعية البرلمانية في مجلس أوروبا اجتماعها الدوري يومي الأربعاء والخميس ١٤ و١٥حزيران الجاري، في جزيرة بورنهولم الدنماركية بمشاركة عضو المجلس التشريعي د. برنارد سابيلا وأمين عام المجلس التشريعي ابراهيم خريشة.
وناقشت اللجنة عددا من القضايا التي تهم الجمعية مثل العمل على نشر ثقافة التسامح وتفهم الآخر وقبول الاختلافات والعمل على إيجاد مجتمع المساواة والقائم على احترام الحقوق الأساسية للمواطن.
كما استعرضت اللجنة تقريرا حول الشراكة من اجل الديمقراطية مع الأردن.
وقدم الوفد الفلسطيني مداخلة وضح فيها الظروف والعوامل المختلفة التي تحيط بالشراكة، حيث أن للأردن خصائصه التي يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار لدى تقييم العملية الديمقراطية فيه.
وأشار الوفد إلى أنه آن لفلسطين القابعة تحت الاحتلال ظروفها التي تفقدها الحرية وبالتالي لا يمكن تقييم العملية الديمقراطية في فلسطين بمعزل عن هذه الظروف وبنفس المعايير التي تقيم فيها في الدول الأوروبية.
من جانب آخر، استمعت اللجنة لمداخلة من "كريستين جانسن" وزير مالية الدنمارك والذي أكد على ضرورة أن تقوم أوروبا بعمل المزيد من اجل توفير فرص العمل للشباب والشابات في منطقة الشرق الأوسط بحيث تعمل هذه الطاقات الحيوية على إنجاح مجتمعاتها ودفعها اقتصاديا للأمام.
وأشار الوفد الفلسطيني لضرورة أن تتحمل أوروبا مسؤوليتها في هذا المجال، وان تعمل على علاج الإرث الكولونيالي في دول الشرق الأوسط وفي غيرها من الدول التي وقعت تحت استعمارها.
يذكر أن فلسطين تشارك في اجتماعات وفعاليات الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا بصفتها عضوا في برنامج الشراكة من أجل الديمقراطية مع الجمعية البرلمانية إلى جانب كل من المغرب والأردن وقرغيزستان.