الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

العمل الزراعي يؤهل 52 قارب صيد في قطاع غزة

نشر بتاريخ: 22/06/2017 ( آخر تحديث: 22/06/2017 الساعة: 14:03 )
غزة- معا- أنهى اتحاد لجان العمل الزراعي، اليوم الأربعاء، المرحلة الأولى من تأهيل وصيانة مجموعة من مراكب الصيادين في قطاع غزة، وذلك ضمن مشروع "دعم وحماية الصيادين في المناطق المغلقة"، والممول من التعاون الانمائي البلجيكي من خلال مؤسسة "أوكسفام".
وقال العمل الزراعي إن 52 قاربا بأحجام واستخدامات مختلفة أصبحت مؤهلة وجاهزة للاستخدام من قبل الصيادين لممارسة عملهم في البحر، مبيناً أن عددا من هذه القوارب استهدفت في وقت سابق بشكل مباشر خلال العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة عام 2014، بالإضافة الى عدد اخر من المراكب والقوارب قد تعرضت للضرر نتيجة العواصف والظروف البيئية والمناخية والاستخدام من قبل الصيادين، مشيراً إلى أن المرحلة الأولى من تأهيل القوارب استهدفت الصيادين في محافظتي غزة ورفح.
وأوضح الاتحاد أن عمليات الصيانة والتأهيل وفرت فرص عمل أمام عشرات الفنيين والعاطلين عن العمل ما ساهم في تخفيف الأعباء الاقتصادية وتمكينهم من توفير الحاجات والمواد الضرورة في شهر رمضان الكريم، بما يضمن لهم حياة كريمة لعائلتهم في ضوء الأوضاع الإنسانية المتفاقمة بغزة جراء استمرار الحصار الإسرائيلي على القطاع منذ ما يزيد على 11 عاماً بشكل متواصل.
وجدد اتحاد لجان العمل الزراعي تأكيده على الاستمرار في دعم وتطوير قدرات الصيادين وتعزيز صمودهم بما يضمن بقائهم في البحر يمارسون مهنة الصيد التي يحاول الاحتلال وضمن مخططات ممنهجة تدميرها، مطالباً بتوفير حماية دولية للصيادين فوراً لتفادي وقوع مزيد من الخسائر البشرية والمادية نتيجة سياسية التغول والترهيب التي تتبعها قوات البحرية الإسرائيلية.
يذكر أن الصيادين يتعرضون لإطلاق نار بشكل مباشر من قبل البحرية الإسرائيلية، بالإضافة إلى مصادرة قواربهم واعتقالهم بطريقة مذلة ومهينة، ضمن منطقة الصيد المقيدة والتي لا تتجاوز 6 أميال بحرية حسب ما يسمح به الاحتلال الإسرائيلي.
ويطالب الصيادون على الدوام مؤسسات المجتمع الدولي والمؤسسات الحقوقية للوقوف الى جانبهم في وجه الاحتلال وانتهاكاته التي تستهدف النيل من حقهم في العيش الكريم من خلال حرمانهم من الوصول الى مصادر رزقهم.