الثلاثاء: 19/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

معركة مقبلة حول الحرم الإبراهيمي

نشر بتاريخ: 26/06/2017 ( آخر تحديث: 29/06/2017 الساعة: 14:11 )
معركة مقبلة حول الحرم الإبراهيمي
الخليل- معا- تقود إسرائيل جهودا دولية لتجنيد كتلة مانعة قبيل اجتماع لجنة التراث العالمي التابعة لمنظمة اليونسكو بعد عدة أيام، لمناقشة اقتراح يعتبر الحرم الإبراهيمي في مدينة الخليل الفلسطينية موقعَ تراثٍ عالمي،
وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" إن هذه الجهود تأتي قبل عدة أيام من تصويت لجنة التربية والعلوم الثقافة التابعة للأمم المتحدة "اليونسكو" على مشروع قرار عربى بأن التراث ليس تحت السيادة الإسرائيلية، وأنه تراث فلسطيني.
وأوضحت الصحيفة أن إسرائيل تقود جهودا دبلوماسية من أجل منع تمرير القرار من خلال التواصل والضغط على مجموعة من الدول للحيلولة دون ذلك، حيث أنه سيصوت في هذه الجلسة التي ستعقد نهاية الأسبوع 21 دولة.
وكان "اليونسكو" قد أصدر قرارا في تشرين الأول- أكتوبر الماضي يعتبر فيه أن المسجد الأقصى وحائط البراق "المبكى" هي أماكن مقدسة إسلامية وليست يهودية وأن إسرائيل تفرض سيادتها بالقوة عليها.
وتبذل وزارة الخارجية الإسرائيلية جهودا كبيرة سعيا لتجنيد 5 إلى 7 دول من أجل منع تجنيد الغالبية المطلوبة وهي ثلثا الدول الأعضاء (21 دولة)، ونظريا فإن إسرائيل بحاجة لتجنيد 8 دول، على افتراض أن الدول الـ21 لن تمتنع عن التصويت.