الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

"المستهلك" تدعو للتدقيق في جودة وكفالة المراوح المعروضة

نشر بتاريخ: 03/07/2017 ( آخر تحديث: 03/07/2017 الساعة: 17:02 )
رام الله -معا- افادت وحدة الشكاوى في جمعية حماية المستهلك في محافظة رام الله والبيرة انها تلقت عشرات الشكاوى بخصوص جودة المراوح التي يتم تسويقها في السوق، وتركزت الشكاوى على موضوع الكفالة من جهة وجودة المروحة من جهة، خصوصا ان المواطنين ابتاعوها استعدادا لموجة الحر واكتشفوا عيوبها وحاجتهم للكفالة التي غالبا ما تكون باللغة العبرية أو لغة بلد المنشأ، وهناك اصناف من المراوح تستخدم احرف من اسماء ماركات عالمية تعطي انطباعا بأنها هي ذاتها.
وقامت وحدة الشكاوى بمتابعة الامر لدى المتاجر وطالبوهم بتوجيه المستهلك للفروقات وتفاوت الاسعار نتيجة للاصناف ودرجات الجودة وشروط الكفالة ان تكون واضحة خصوصا ان الكفالة تقول مدة اطول من المدة التي يمنحها التاجر للمستهلك.
وحذرت الجمعية المواطنين من شراء مراوح غير جيدة والتأكد من صلاحياتها قبل مغادرة المحل والاطلاع على السوق قبل الشراء من متجر بعينه، ونصحوا المستهلك بعدم التركيز على السعر المنخفض فقط دون الاهتمام بالجودة والكفالة.
واشارت الجمعية الى ان هناك اجهزة كهربائية واجهزة غاز وصوبات وبرادات المياه الكولر يتم استيرادها على الكوتة وتلك تحتاج الى متابعة ايضا ورقابة للحفاظ على حقوق المستهلك.
وافادت الجمعية ان الشكاوى لم تكن فقط ضد المحلات الصغيرة والمتوسطة بل وجهت ضد محلات كبرى يتفاوت الوضع بين الفروع المنتشرة.
وقالت احلام العبد نائب رئيس الجمعية في المحافظة ان اصنافا كثيرة معروضة في السوق تؤشر لفوضى الاستيراد وعدم معرفة بلد المنشأ والوصف مكتوب بلغات عدة لا تمكن المستهلك من التفريق بينها، وفي الوقت ذاته يتحمل المستهلك المسؤولية كونه يستخف بحقوقه ويسعى للشراء تحت ضغط الحاجة في موجة الحر دون تدقيق.
وطالبت العبد وزارة الاقتصاد الوطني بممارسة صلاحياتها برقابة ما يتم عرضه والتأكد من مصدره والتأكيد على ضرورة تعريب تلك السلع كحق من حقوق المستهلك بالمعرفة.