الثلاثاء: 16/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

شهادات لاسرى مرضى في السجون

نشر بتاريخ: 05/07/2017 ( آخر تحديث: 07/07/2017 الساعة: 09:34 )
شهادات لاسرى مرضى في السجون
رام الله- معا- افادت هيئة شؤون الاسرى في تقرير لها ان الاوضاع الصحية للاسرى المرضى لا زالت قاسية وصعبة جدا، وان محاميي الهيئة في كل زيارة يتلقون شهادات صعبة وشكاوى عديدة عن عدم تلقي الاسرى المرضى العلاج اللازم، إضافة الى المعاملة السيئة والمهينة لهم من قبل الاطباء وخلال نقلهم الى المستشفيات ، وهذه الشهادات هي:
نزار زيدان: مشاكل صحية بالقلب والرئة
افاد الاسير نزار عزيز سلمان زيدان، سكان رام الله المحكوم 37 عاما ويقبع في سجن عسقلان لمحامي الهيئة كريم عجوة انه يعاني من مشاكل صحية عديدة ابرزها مشاكل بالقلب وكان قد اجرى قبل عام عملية قسطرة، إضافة الى معاناته من مشاكل بالرئة، ومشاكل في العمود الفقري وهو لا يستطيع التحرك ويمشي على عكازات.
واشتكى الاسير زيدان من المعاناة خلال النقل في البوسطة للعلاج، حيث تمكث رحلة النقل ما يزيد عن عشر ساعات ما يزيد من تدهور حالته الصحية، مشيرا ان جميع العلاجات التي يتلقاها هي علاجات مسكنة ولا تحل مشكلته الصحية.
مقداد الحيح: مصاب بالرصاص وفاقد السمع
افاد محامي هيئة الاسرى يوسف نصاصرة ان الاسير مقداد محمد ابراهيم الحيح، المحكوم 16 عاما ونصف سكان قرية صوريف قضاء الخليل ويقبع في سجن ايشل الاسرائيلي، يعاني من الاصابة برصاصة في مجمع الاعصاب في الجهة اليمنى من الوجه، وانه فقد السمع في هذه الجهة، ولا يأخذ أدوية سوى المسكنات والتي تؤدي الى تخديره وابقائه نائما او فاقدا الوعي، وان الاسير يعاني ايضا من اخدرار في الجهة اليسرى من الجسم، وانه يطالب بإدخال طبيب اعصاب من اجل الاطلاع على وضعه الصحي بسبب الاهمال الطبي المتعمد وعدم المتابعة من قبل إدارة السجن.
علي دعنا: أعصاب ومشاكل صحية عديدة
أفاد الاسير علي فهمي ابراهيم دعنا، سكان القدس، المحكوم 20 سنة، ويقبع في سجن ريمون لمحامي الهيئة فادي عبيدات انه يعاني من مرض الشقيقة التي اثرت على الشبكة العصبية له.
وذكر الاسير دعنا انه يعاني من مشاكل بالامعاء منذ خمس سنوات وكان يتلقى المماطلة في تقديم العلاج، اضافة الى معاناته من فتاق، وانزلاق غضروفي منذ 3 سنوات.
ويطالب الاسير دعنا بالضغط لإدخال طبيب اعصاب خاص من أجل فحصه وإجراء العلاج اللازم له.
وقال الاسير دعنا انه تقرر نقله الى مستشفى سوروكا لأجراء فحوصات للاعصاب، ولكن تم الغاء الفحص.
فادي النمنم: التهاب بالمفاصل
افاد الاسير فادي سامي النمنم، سكان غزة المحكوم 7 سنوات ويقبع في سجن ريمون للمحامي فادي عبيدات انه يعاني من التهابات بالمفاصل منذ 3 سنوات ويأخذ ابرة علاج اسبوعيا، وانه اذا لم يأخذ الابرة يصاب بعدم القدرة على الحركة اضافة الى آلام شديدة بجميع مفاصل الجسم وعدم القدرة على النوم.
وقال انه يعاني من المماطلة في تقديم الابرة العلاجية له اسبوعيا وتسويف مستمر من قبل الادارة تحت حجة ان ثمن كل ابرة يزيد عن 1500 شيقل.
نبأ داود الصيفي: كتل دهنية على الكبد
افاد محامي هيئة الاسرى لؤي عكة ان الاسير نبأ عمر محمد داود الصيفي سكان مخيم الدهيشة ويقبع في سجن عوفر العسكري وضعه الصحي سيء جدا ويسير من اسوأ الى اسوأ، حيث هبط وزنه 16 كغم، ويراجع الدماء، حيث يعاني الاسير من كتل دهنية على الكبد، وبحاجة ماسة لتدخل علاجي، ولازال بانتظار موعد لنقله الى المستشفى لإجراء الفحوصات والعلاج.
والاسير الصيفي لا يستطيع النوم من شدة الاوجاع.