السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزارة شؤون المرأة تبحث آليات التعاون مع مؤسسة "آكشن إيد"

نشر بتاريخ: 11/07/2017 ( آخر تحديث: 11/07/2017 الساعة: 13:06 )
وزارة شؤون المرأة تبحث آليات التعاون مع مؤسسة "آكشن إيد"
رام الله -معا - بحث بسام الخطيب وكيل وزارة شؤون المرأة، اليوم، في مدينة رام الله، مع كل من أماني مصطفى وماتيلدا هيرروس من مؤسسة الأكشن إيد، وبحضور أمين عاصي مدير عام التخطيط و السياسات، آليات التعاون لتمكين المرأة الفلسطينية.

وأكد الخطيب على أهمية شراكة الوزارة مع كافة الجهات الدولية في العمل على قضايا المرأة وخاصة فيما يتعلق بمناهضة العنف ضد النساء، حيث تتعرض المرأة الفلسطينية لنوعين من العنف، عنف الإحتلال والعنف المجتمعي.

وأوضح الخطيب الى أن فلسطين هي من أوائل الدول التي وضعت الخطة التنفيذية لقرار مجلس الأمن الدولي (1325)، إضافة لتشكيل لجنة وطنية لتنفيذه بهدف حماية النساء وقت النزاع المسلح ووقت الحروب كون أن المرأة هي ضحية هذه النزاعات.

وحول المحور الإقتصادي أعرب الخطيب عن إهتمام الوزراة بتدريب وتأهيل النساء لإطلاق المشاريع الصغيرة، وذلك بمتابعتهن من الناحية النظرية والعملية إضافة لسعي الوزراة لزيادة مشاركة النساء في أماكن صنع القرار من خلال تنفيذ الإستراتيجيات الوطنية والعبر قطاعية التي تنفذها الوزراة.

وواصل الخطيب بأن الوزارة سياساتيه وليست جهة تنفيذيه، وبأن تنفيذ إستراتيجيات الوزارة بشكل عملي يتم من خلال وحدات النوع الإجتماعي في القطاع الحكومي، ومؤسسات المجتمع المدني الشريكة في مراكز تمكين النساء "تواصل" في المحافظات.

وقدمت مصطفى شرحاً عن أنشطة الآكشن إيد والذي يعتبر فيدرالية عالمية تعمل في 45 دولة، في مجالات تمكين الشباب، وحقوق الشعب الفلسطيني، وتمكين المرأة، موضحةً آليات العمل على التمكين الإقتصادي للنساء، من خلال إنشاء مجموعات نسوية ودراسة إحتياجاتها وبناء قدراتها وإنشاء مشاريع مدرة للدخل.