الأخــبــــــار
  1. اصابة طفلين في هجوم للمستوطنين استهدف منازل المواطنين قرب كريات اربع
  2. اللواء ماجد فرج يصل القطاع ويلتقي قائد حماس بغزة يحيى السنوار
  3. الاحتلال يعتقل شابا قرب الحرم بالخليل بحجة حيازته سكينا
  4. مستوطنون يشعلون النار ويهاجمون منازل المواطنين في بورين جنوب نابلس
  5. القضاء الاسرائيلي: التحقيق بمقتل ابو القيعان في مرحلة اتخاذ القرار
  6. فتح: إخلاء محيط القدس إعلان حرب على الفلسطينيين
  7. اللواء ماجد فرج يتوجه الى غزة تمهيدا للقاء الفصائل بالقاهرة
  8. الاحتلال يسلم اوامر اخلاء لـ57 عائلة بمنطقة جبل البابا بالقدس
  9. نتنياهو يقرر طرد تجمعات البدو من محيط القدس لتنفيذ مخطط استيطاني "E1"
  10. الطقس: جو غائم جزئيا والحرارة أعلى من معدلها بـ6 درجات
  11. اصابة مواطن برصاص الاحتلال في عتصيون بدعوى تنفيذه عملية طعن
  12. ترامب يحث مجلس الأمن على تجديد التحقيق الخاص بأسلحة سوريا الكيماوية
  13. الرئيس اللبناني يأمل أن تنهي زيارة الحريري لفرنسا الأزمة
  14. الحريري يصل باريس السبت ويلتقي بماكرون
  15. اشتية: السعودية وعدت برفع دعمها للفلسطينيين لـ 20 مليون دولار
  16. قتيلان بحادث تصادم في النقب
  17. السنوار: لا رجعة عن المصالحة
  18. ست اصابات في حادث سير بالخليل
  19. شعث: القيادة لن ترضخ للتهديدات الامريكية
  20. القدوة: دولتنا قائمة وليست خاضعة للتفاوض

النائب جبارين: ارفعوا اياديكم عن لغتنا وهويتنا وتاريخنا

نشر بتاريخ: 13/07/2017 ( آخر تحديث: 19/07/2017 الساعة: 10:40 )
القدس- معا- "اللغة العربية هي لغة رسمية منذ قيام الدولة، والغاء مكانتها الرسمية هو بمثابة نكبة أخرة لهذه اللغة وللناطقين بها. اقول لكم باسم مليون ونصف فلسطيني في البلاد: ارفعوا اياديكم عن لغتنا العربية؛ ارفعوا اياديكم عن هويتنا؛ ارفعوا اياديكم عن تاريخنا وجذورنا ومستقبلنا" - بهذه الكلمات توجه النائب العربي د. يوسف جبارين من على منصة الكنيست الاسرائيلية، وباللغة العربية، محذرًا من مخاطر الغاء رسمية اللغة العربية وذلك في ختام يوم اللغة العربية الذي بادر اليه في الكنيست.

وكانت الكنيست قد شهدت هذا الاسبوع، وبمشاركة جماهيرية واسعة من السياسيين والأكاديميين والمربين والناشطين الاجتماعيين، "يوم اللغة العربية" للسنة الثانية على التوالي، وذلك ضمن الأيام الخاصة على جدول أعمالها، وبمبادر النائب جبارين، عضو لجنة المعارف البرلمانية. وقد شارك ممثلو مجموعة واسعة من مؤسسات المجتمع المدني والمؤسسات الأكاديمية في تنظيم برامج هذا اليوم، وخاصة مركز مساواة، الرابطة لدراسة اللغة والمجتمع، اكاديمية اللغة العربية، معهد فان لير القدس، لجنة متابعة قضايا التعليم العربي، مركز دراسات، مبادرات صندوق ابراهيم، منتدى الوفاق المدني، جمعية سيكوي، جمعية حقوق المواطن، اكاديميون من اجل المساواة، المجلس التربوي العربي، جمعية المنارة لدعم الاشخاص مع إعاقة، ومعهد اميل توما للدراسات الفلسطينية والاسرائيلية، واتحاد الكرمل للأدباء الفلسطينيين. وإلى جانب المؤسسات المشاركة، برزت مشاركة الأمين العام للحزب الشيوعي، عادل عامر وكتلة الجبهة في نقابة المعلمين.

ابحاث اللجان البرلمانية

واشتمل اليوم على جلسات خاصة للجان الكنيست الاسرائيلية المختلفة التي تناولت مكانة اللغة العربية بعدة مستويات ومجالات، حيث بحثت اللجنة الفرعية للمواصلات العامة برئاسة النائب دوف حنين، ضمن عمل لجنة الاقتصاد، وضعية ومكانة اللغة العربية في المواصلات العامة ومحطات الباصات، وبحثت لجنة التربية والتعليم البرلمانية برئاسة النائب يعقوب مرجي (حزب شاس) تعليم اللغة العربية في المدارس اليهودية واقتراحات القوانين لتعليم العربية كلغة إلزامية، وبحثت لجنة العمل والرفاه الاجتماعي برئاسة النائب ايلي الألوف ( حزب كولانو) موضوع مكانة اللغة العربية في عمل مؤسسة "التأمين الوطني" وفي فروعها. كما وبحثت لجنة حقوق الاطفال برئاسة النائب يفعات شاشا-بيطون (حزب كولانو) موضوع الحملات الاعلامية لزيادة الأمان لدى الأطفال العرب حيث أدار الجلسة النائب جبارين، وبحثت لجنة مكافحة التدخين والكحول برئاسة النائبة تمار زاندبرغ (حزب ميرتس) موضوع اللغة العربية في الحملات الاعلامية لمكافحة المخدرات.

وأما لجنة النهوض بمكانة المرأة برئاسة النائب عايدة توما-سليمان فقد عالجت موضوع التربية الحساسة للجندر في كتب تعليم اللغة العربية، بينما بحثت لجنة العلوم والتكنولوجيا برئاسة النائب اوري ماكليف (حزب يهدوت هتوراه) موضوع حصة الباحثين والطلاب العرب في ميزانيات وزارة العلوم، وذلك بمشاركة وزير العلوم الذي قدّم تقريرًا حول الموضوع. هذا وستنشر قريبًا توصيات ابحاث اللجان، التي أكدّت بشكل واضح على ضروة احترام مكانة اللغة العربية وتعزيزها في الجوانب التي تم بحثها في اللجان.

مؤتمر حول سُبل تطوير مكانة اللغة العربية

ومع انتهاء ابحاث اللجان تم تنظيم مؤتمر مركزي في الكنيست تحت عنوان "اللغة، الهوية والمساواة: نقاش حول سبل تطوير مكانة اللغة العربية" بمشاركة أعضاء كنيست من القائمة المشتركة ومن أحزاب اخرى في المعارضة والائتلاف وبمشاركة ممثلي مؤسسات المجتمع المدني المختلفة وشخصيات اجتماعية، سياسية وأكاديمية، حيث دار نقاش حول أهمية اللغة العربية ودورها وحول مكانتها على أرض الواقع، كما وقدم المشاركون توصيات بهدف حماية العربية وتعزيز مكانتها. وقد افتتح المؤتمر بمداخلتين مركزيتين لكل من البروفيسور مردخاي كريمنيتسر والبروفيسور محمد امارة. وقد اجمع المشاركون على ضرورة حماية مكانة اللغة العربية وضرورة تعزيز حضورها على ارض الواقع.

وكانت الكنيست قد استجابت لطلب جبارين بتوفير ترجمة فورية للمؤتمر الذي كان غالبًا بالعربية، وايضًا للنقاش في الهيئة العامة. وقد قامت قناة "هلا" ببث مداخلات نقاشات المؤتمر ببث مباشر لفتح المجال للجمهور الواسع لمتابعتها.

نقاش بالهيئة العامة للكنيست

واختتم يوم اللغة العربية بجلسة خاصة في الهيئة العامة للكنيست تحدث فيها عن القائمة المشتركة النائب يوسف جبارين، الذي وجه شكره لكافة المؤسسات الشريكة في انجاح اليوم ولرؤساء اللجان البرلمانية التي ساهمت بالابحاث، بالاضافة الى رئيس طاقم العمل المحامي وسيم حصري والمستشارين البرلمانيين فراس درويش ومحمد خلايلة وحمادة حاج داوود.

وقال جبارين في كلمته انه "لا يمكن الحديث عن العربية في البلاد، وعن يوم اللغة العربية، دون أن ندق ناقوس الخطر امام مخاطر قانون القومية اليهودية، الذي يشمل ذلك البند حول الغاء رسمية اللغة العربية، او المس بمكانتها وخلق علاقة هرمية بين العبرية والعربية. اذا كانت العربية تستصعب حماية مكانتها على ارض الواقع رغم كونها لغة رسمية، فمن الواضح اننا سنستصعب اكثر ضمان مكانتها اذا تم المس بها بالقانون".

وأكد جبارين في كلمته: "اللغة العربية هي لغة رسمية منذ قيام الدولة، والغاء مكانتها الرسمية هو بمثابة نكبة أخرة لهذه اللغة وللناطقين بها. اقول لكم باسم مليون ونصف فلسطيني في البلاد: ارفعوا اياديكم عن لغتنا العربية؛ ارفعوا اياديكم عن هويتنا؛ ارفعوا اياديكم عن تاريخنا وجذورنا ومستقبلنا. خذوا هوامش ديمقراطيتكم، واتركوا لنا لغتنا، خذوا هوامش حرية التعبير، واتركوا لنا لغتنا، خذوا المناصب والمكاسب، لكن خلولي هوية الوطن".

Powered By: HTD Technologies
وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2017