الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاسير صوفان يعاني من وجود ورم في منطقة الرئة

نشر بتاريخ: 13/07/2017 ( آخر تحديث: 15/07/2017 الساعة: 09:39 )
الاسير صوفان يعاني من وجود ورم في منطقة الرئة
رام الله- معا- أفاد محامي هيئة الاسرى كريم عجوة أن الاسير موسى صوفان سكان مدينة طولكرم والمحكوم مؤبد و12 عاما، ويقبع في سجن عسقلان تبين أنه يعاني من وجود ورم في منطقة الرئة بعد إجراء فحوصات له في مستشفى برزلاي الاسرائيلي.
وقال عجوة إن اعراضا صحية خطيرة ظهرت على الاسير صوفان بعد الاضراب المفتوح عن الطعام الذي استمر 41 يوما، حيث انفجرت الرئة اليمنى عنده في اليوم ال 18 من الاضراب اضافة الى معاناته من صعوبة في التنفس، وقد تدهورت حالته بشكل خطير للغاية، وأن الاطباء قرروا إجراء عملية جراحية لاستئصال ثلث الرئة، وأن حالته الصحية اصبحت حرجة جدا وحياته معرضة للخطر.
ومن جهة اخرى ذكر محامي الهيئة معتز شقيرات أن الاسير محمد براش المحكوم بالمؤبد ويقبع في مستشفى الرملة والذي يعاني من مشاكل صحية عديدة منها بتر قدمه اليسرى وعدم الرؤية وضعف السمع تقرر إجراء عملية تنظيف للقدم اليسرى المبتورة من الشظايا المتبقية فيها كونها تسبب قروح والتهابات.
ويذكر أن الاسير يستخدم طرف اصطناعي بالقدم اليسرى ولكن هذا الطرف اصابه التلف وبدأ يسبب التهابات له في العظم مما يؤدي الى تقرحات ونزول الدم وهو بحاجة الى تركيب طرف اصطناعي الكتروني جديد.
وقال شقيرات إن الاسير براش بحاجة ايضا الى تركيب قرنية للعين بسبب ضعف النظر الذي يعاني منه.
وذكر المحامي شقيرات أن الحالة الصحية للاسير صالح عمر علي صالح، سكان مخيم بلاطة المعتقل في مستشفى الرملة الاسرائيلي.
يعاني من الاصابة بأربع رصاصات في الصدر والبطن والظهر، وانه اصيب بعجز عن الحركة، ولا يستطيع التحرك الا على كرسي، إضافة الى عدم قدرته السيطرة على الاخراج وعدم القدرة على الوقوف على قدمه اليسرى، وهو بحاجة الى متابعة صحية.
وأفاد محامي الهيئة لؤي عكة أن الحالة الصحية للاسير محمد زكريا السلايمة سكان الخليل الذي يقبع في سجن عوفر العسكري يعاني من اصابات بالرصاص اطلقت عليه عند اعتقاله قرب الحرم الابراهيمي في الخليل مما أدى الى تمزق الاوتار والاعصاب في ساقه وعدم قدرته على الحركة مما اضطر الى استخدام العكازات.
وقال عكة إن الاسير يعاني من جرح في بطنه وانه بحاجة الى نقل الى المستشفى وإجراء عمليات جراحية له في الحوض والبطن حيث لا يتناول اي شكل من العلاج داخل السجن.
وذكر ممثل الاسرى في مستشفى سجن الرملة راتب حريبات أن 20 اسيرا يقبعون في المستشفى منها حالات خطيرة وصعبة ومصابة بجروح وشلل وإعاقة.
وذكر حالة الاسير حسن دردون من الخليل المصاب بسرطان الرأس ومعتصم ابو حديد المصاب بكسر بالقدم، وفيصل شاهين المصاب بشلل نصفي، إضافة الى الاسرى المرضى القدامى الذين اوضاعهم صعبة مثل منصور موقدة وخالد الشاويش المصابان بالشلل، وبسام السايح المصاب بسرطان الدم، وناهض الاقرع المبتور القدمين، وجلال شراونة المبتور القدم ويوسف نواجعة المعاق والمصاب بالصرع، ومعتصم رداد المصاب باورام خبيثة ونزيف دائم، وغيرهم.
وقال حريبات ان إدارة السجون لم تنقل الاسرى الى القسم الجديد حسب اتفاقها مع الاسرى خلال الاضراب عن الطعام، وان الاسرى المرضى يعانون من نقص في الاسرة الطبية ومن نقص حاد في كمية الطعام في النوع والجودة.