الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

إنتهاكات الاحتلال بحق القطاع الصحي

نشر بتاريخ: 14/07/2017 ( آخر تحديث: 14/07/2017 الساعة: 21:50 )
إنتهاكات الاحتلال بحق القطاع الصحي
عمان- معا- قدمت وزارة الصحة، اليوم الجمعة، شهادتها بما يتعلق بانتهاكات الاحتلال الإسرائيلي بحق القطاع الصحي، أمام لجنة الأمم المتحدة الخاصة بالتحقيق في ممارسات الإحتلال،والتي تتخذ من العاصمة الأردنية عمان مقرا لها بعد منع دخولها الى فلسطين.
وقدم الناطق الرسمي لوزارة الصحة أسامة النجار شهادة الوزارة ممثلا عن وزير الصحة د. جواد عواد، حيث استعرض تقريرا مفصلا يحتوي على الإنتهاكات والاعتداءات بحق المرضى والمواطنين والمشافي والمراكز الصحية، بالاضافة الى الاعتداءات المستمرة على طواقم الإسعاف، وترك الجرحى ينزفون دون تقديم العلاج اللازم لهم، واحتجاز جثامين الشهداء، ومنع إصدار التصاريح للعديد من المرضى والتي يتم استخدامها من أجل السفر لتلقي العلاج.
وكان الوزير عواد قد عقد مساء أمس الخميس إجتماع مطولا مع الناطق الرسمي لوزارة الصحة، حيث تم خلاله استعراض مناقشة مسودة التقرير الخاص بإنتهاكات وإعتداءات الإحتلال الإسرائيلي حيث تم إعتماده وتقديمه للجنة الأمم المتحدة ظهر اليوم في عمان.
وجاء في تقرير وزارة الصحة " واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي عدوانها على الشعب الفلسطيني خلال الفترة الواقعة ما بين 1/1/2016 وحتى 13/7/2017، وشهدت هذه الفترة تصعيدا وانتهاكات لقواعد القانون الدولي الإنساني واتفاقيات جنيف باستهداف قوات الاحتلال للمدنيين في قطاع غزة والضفة الغربية، والاعتداء على الطواقم الطبية، وإقتحام المستشفيات وإستباحتها، وتشديد الحصار على قطاع غزة، مخالفة بذلك قواعد القانون الدولي الإنساني والاتفاقيات والمواثيق الدولية".

وفي ما يتعلق بإعاقة عمل الطواقم الطبية والاسعاف والاعتداء عليها فقد ذكر التقرير
"لقد واصل جيش الاحتلال الاسرائيلي عمله بمنع عمل الطواقم الطبية ضمن الآتي:
- منع سيارات وزارة الصحة الفلسطينية من الوصول للمناطق خلف الجدار لايصال الادوية والتطعيمات والطواقم الطبية.
- منع سيارت وزارة الصحة من حرية الحركة بين المدن واعاقتها بشكل مستمر وخاصة السيارات التي تحمل الأدوية والمعدات الطبية.
- والاعتداء الجسدي واللفظي ضد طواقم وزارة الصحة اثناء عملهم.
- الاعتداء على طواقم وسيارت الاسعاف بالضرب والتكسير واطلاق الرصاص وقنابل الصوت والغاز.
- اعتقال الجرحى من داخل سيارات الاسعاف ومنع تقديم العلاج لهم والاعتداء بالضرب عليهم.
- منع وتأخير نقل الأدوية والمعدات الطبية من الضفة الغربية لمرافق وزارة الصحة في قطاع غزة.
- تأخير دخول التبرعات والمنح الدولية المقدمة لوزارة الصحة من معدات ومستهلكات طبية وأدوية عبر الموانئ والمعابر الاسرائيلية".
وشددت وزارة الصحة على ان المجتمع الدولي مطالب الآن اكثر من أي وقت مضى بالعمل على تطبيق القانون الدولي ومواثيق جنيف والعمل على لجم الاحتلال وممارساته وانتهاكاته والضغط على دولة الاحتلال في كل المحافل الدولية لاسيما الأمم المتحدة لوقف هذه الانتهاكات فورا والرضوخ للعدالة الدولية والانسانية المتعارف عليها بين الأمم.