الأخــبــــــار
  1. اصابة طفلين في هجوم للمستوطنين استهدف منازل المواطنين قرب كريات اربع
  2. اللواء ماجد فرج يصل القطاع ويلتقي قائد حماس بغزة يحيى السنوار
  3. الاحتلال يعتقل شابا قرب الحرم بالخليل بحجة حيازته سكينا
  4. مستوطنون يشعلون النار ويهاجمون منازل المواطنين في بورين جنوب نابلس
  5. القضاء الاسرائيلي: التحقيق بمقتل ابو القيعان في مرحلة اتخاذ القرار
  6. فتح: إخلاء محيط القدس إعلان حرب على الفلسطينيين
  7. اللواء ماجد فرج يتوجه الى غزة تمهيدا للقاء الفصائل بالقاهرة
  8. الاحتلال يسلم اوامر اخلاء لـ57 عائلة بمنطقة جبل البابا بالقدس
  9. نتنياهو يقرر طرد تجمعات البدو من محيط القدس لتنفيذ مخطط استيطاني "E1"
  10. الطقس: جو غائم جزئيا والحرارة أعلى من معدلها بـ6 درجات
  11. اصابة مواطن برصاص الاحتلال في عتصيون بدعوى تنفيذه عملية طعن
  12. ترامب يحث مجلس الأمن على تجديد التحقيق الخاص بأسلحة سوريا الكيماوية
  13. الرئيس اللبناني يأمل أن تنهي زيارة الحريري لفرنسا الأزمة
  14. الحريري يصل باريس السبت ويلتقي بماكرون
  15. اشتية: السعودية وعدت برفع دعمها للفلسطينيين لـ 20 مليون دولار
  16. قتيلان بحادث تصادم في النقب
  17. السنوار: لا رجعة عن المصالحة
  18. ست اصابات في حادث سير بالخليل
  19. شعث: القيادة لن ترضخ للتهديدات الامريكية
  20. القدوة: دولتنا قائمة وليست خاضعة للتفاوض

الاوقاف: لا سيطرة لنا على الاقصى

نشر بتاريخ: 15/07/2017 ( آخر تحديث: 15/07/2017 الساعة: 21:20 )
القدس- معا - قال الشيخ عبد العظيم سلهب رئيس مجلس الأوقاف أنه لا يوجد أي سيطرة لإدارة الأوقاف الإسلامية خلال اليومين الماضيين في المسجد الأقصى، حيث أبعدت سلطات الاحتلال إدارة الأوقاف كليا عن المسجد وتسيطر سلطات الاحتلال عليه بالكامل.

جاء ذلك المؤتمر الصحفي الذي عقدته الهيئة الإسلامية العليا ومجلس الأوقاف ودار الفتوى ومحافظة القدس ودائرة قاضي القضاة في مبنى المحكمة الشرعية في حي وادي الجوز بمدينة القدس حول الإحداث الطارئة والمتسارعة التي تحاك حول المسجد الاقصى المبارك ومدينة القدس.

وأضاف الشيخ سلهب أن الاحتلال عبث في اليومين الماضيين بكافة محتويات المسجد الأقصى المبارك، وفي كل مكاتب الأوقاف ودار الفتوى والمحكمة الشرعية -التي تحوي السجل التاريخي لمدينة القدس الذي يعكس تاريخ المدينة ل800 عام سابقة ومركز المخطوطات والمتحف الإسلامي، وقال :"كل ما في الأقصى يتعرض للتخريب والعبث من قبل سلطات الاحتلال".

واضاف الشيخ سلهب أن ما حصل في الأقصى والقدس لم يحدث من عام 1967، حيث لا يسمح لأي شخص بالدخول اليه من مسؤولي وموظفي دائرة الأوقاف والمصلين المسلمين، فمنع الآذان وصلاة الجمعة بالاقصى بسبب اغلاقه لم يحصل في تاريخ الاحتلال، وكان الرد العفوي الطبيعي من المسلمين اقامة الصلاة في شوارع القدس وطرقاتها تاكيدا على حقنا العقائدي في المدينة والاقصى.

وقال الشيخ سلهب :"ننادي..أغيثوا الأقصى والمرابطين في مدينة القدس، فالمدينة تتعرض لهجمة غير مسبوقة، ونؤكد أنه لا يجوز بأي حال من الأحوال اغلاق الأقصى واقتحامه والعبث بمرافقه، فالأقصى مكان عبادة للمسلمين وحدهم".

وأضاف الشيخ سلهب بان ما يجري في المسجد الأقصى من اغلاق ومنع الاذان هو جريمة ويجب أن يحاسب عليها كل من يقوم بها.

الشيخ عكرمة صبري: اغلاق واقتحام الاقصى هو عدوان يمس عقيدة الامة وتاريخها

من جهته تلا الشيخ عكرمة صبري رئيس الهيئة الإسلامية العليا في كلمته البيان الصادر عن الهيئات الإسلامية التي عقدت المؤتمر وجاء فيه :"المسجد الأقصى بكل ساحاته وقبابه وبوائكه ومصلياته فوق الأرض وتحتها هو حق خالص للمسلمين وهو مورثونا النبوي الذي لا نقبل أن ينازعنا فيه أحد، وما جرى صباح امس الجمعة هو اعتداء سافر عليه، وهذه الاجراءات التي اتخذتها الحكومة الاسرائيلية بحق المسجد ورواده وزواره ومرابطيه وعماره هي باطلة تمثل اعتداء صارخا على الأقصى".

وأكدت الهيئات الاسلامية على ضرورة المحافظة على الوضع التاريخي للأقصى قبل احتلاله، والذي اعترفت به كافة الهيئات الدولية.

وأضافت الهيئات الاسلامية أن اغلاق الاقصى في وجه المصلين لهو حدث خطير واعتداء صارخ على حقنا، مطالبين بفتحه فورا وتمكين المصلين من آداء شعائرهم الدينية بحرية تامة دون تدخل.

وأكدت الهيئات أن ما تم من اقتحام الاقصى ومرافقه بالقوة وبدون وجود مسؤولي الأوقاف هو عدوان يمس عقيدة الامة وتاريخها ويمثل غطرسة المحتل القائم على منطق القوة الباطل وهو استخفاف بعقيدة الأمة الإسلامية وحقها في ممارسة شعائرها الدينية.

وأضافت أن سماح حكومة الاحتلال لقطعان المستوطنين باقتحام الاقصى سيبقي المنطقة في بؤرة غليان وإثارة المشاعر، وشددت الهيئات على ضرورة منع قطعان المستوطنين من العبث في الاقصى والمساس به.

وطالبوا الدول العربية والإسلامية بتحمل مسؤولياتها الدينية والتاريخية والعمل على لجم الحكومة الاسرائيلية اليمينية المتطرفة .

الشيخ محمد حسين... متابعات لما يجري في الاقصى

مفتي القدس والديار الفلسطينية الشيخ محمد حسين أوضح أن الهيئات الاسلامية في انعقاد دائم منذ يوم أمس لمتابعة الاحداث التي المسجد الأقصى لما يمثله في عقيدة المسلمين مكان عبادة، كما يمثل الاقصى موقعا دينيا خالصا للمسلمين وحدهم بكل مرافق وأبنيته فوقه أسفله وهو ما أحيط بالسور.

وقال الشيخ حسين :"الإجراءات والاعتداءات مخالفة لكافة الشرائع السماوية والانظمة والقوانين والاعراف الدولية التي أكدتها كل المعاهدات وقرارات منظمة اليونسكو".

وأكد الشيخ حسين أن ما يقوم به الإحتلال من عبث هو اعتداء على الاقصى نرفضه ويرفضه كافة المسلمين وأحرار العالم..كما أن الأنظمة تلزم المحتل المحافظة على ممتلكات الشعب الواقع تحت الاحتلال.

ودعا الشيخ حسين الى شد الرحال الى الاقصى للرباط فيه واعماره بالصلاة والقرآن، كما نرفض الاجراءات الاحتلالية فيه.

وأضاف :"عملت السلطات الاسرائيلية على الافساد في الاقصى والعبث بكل محتوياته، ونؤكد على وجوب مواصلة عمل المملكة الأردنية الهاشمية والسلطة الفلسطينية لحماية الأقصى، وهما على اتصال دائم ويتابعون كل المستجدات في الاقصى".

الشيخ واصف البكري.. خطورة العبث والتفتيش

من جهته قال الشيخ واصف البكري القائم بأعمال قاضي القضاة ورئيس محكمة الاستئناف الشرعية في القدس أن المؤتمر يؤكد على الصف الوطني الاسلامي في مدينة القدس، كما يؤكد رفض الاجراءات والاعتداءات في الاقصى والمدينة.

وقال ان الاعتداء على الأقصى انتهاك للحرية الدينية والعبادة التي تكفلها القوانين الدولية والقانون الانساني، وما يجري سابقة خطيرة.

وأضاف :"ان الاقصى حق خالص للمسلمين والسيادة التامة للجهات الإسلامية المتمثلة بدائرة الاوقاف الاسلامية الاردنية والتي تمثل الوصايا الاردنية الهاشمية على الأقصى، وما يجري في الاقصى هو انتهاك لمعاهدات السلام الإسرائيلية الأردنية".

وتحدث الشيخ واصف البكري عن خطورة العبث وتفتيش المتحف الاسلامي ودائرة القائم بأعمال القضاة لما لهما من خصوصية، حيث تحتفظ بالسجلات التاريخية والوثائق والمخطوطات التي تمثل تاريخ القدس السياسي والاقتصادي والشعبي والتي تثبت الحق الاسلامي والعربي الممتد عبر مئات السنين، ويمثل اعتداء على التاريخ الاسلامي والحضارة والتاريخ والثقافة الممتدة منذ زمن طويل.

ما شاهده الشيخ عمر الكسواني في الأقصى

وقال الشيخ عمر الكسواني مدير المسجد الأقصى انه تمكن من الدخول قبل منتصف الليل الى الأقصى وحول ذلك قال في حديث معه:" أن الوضع مؤلم ومحزن للأقصى لأن جنود الاحتلال يتواجدون على كل الابواب، والأقصى مستباح من قبل قوات الاحتلال والشرطة التي أمعنت بتفيش الاقصى ومكاتبه ومرافقه كاملة.

وأضاف الشيخ الكسواني:" 10 دقائق فقط سمح لي بالتواجد بالأقصى قمت خلالها بجولة بمراقبة الضباط، ولم يسمحوا لي البقاء أكثر من ذلك ، حجة التفييش واهية هي "البحث عن سلاح"، الاقصى مكان للعبادة وهذه حجج لا اساس لها.

Powered By: HTD Technologies
وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2017