الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

السعودية على موعد مع "جمرة القيظ".. حرارتها تصل لـ 70 درجة

نشر بتاريخ: 16/07/2017 ( آخر تحديث: 16/07/2017 الساعة: 01:51 )
السعودية على موعد مع "جمرة القيظ".. حرارتها تصل لـ 70 درجة
القدس - معا - تبدأ ظاهرة “جمرة القيظ” شعاعها الحار جدًا بداية الأسبوع المقبل في السعودية ودول الكويت والعراق وليبيا والجزائر، حيث تصل درجات حرارتها إلى 50 درجة مئوية في الظل و70 تحت أشعة الشمس الحارقة.
وتعد “جمرة القيظ” ظاهرة موسمية في منطقة الشرق الأوسط مدتها 52 يومًا، تبدأ من منتصف يوليو وتمتد حتى نهاية أغسطس، وتبلغ فيها درجات الحرارة ذروتها وتصل إلى 50 مئوية في الظل، وتتجاوز 70 تحت أشعة الشمس.
وتعد شمس “جمرة القيظ” شديدة جدًا وتتأثر الأرض بحموها وترتفع الرطوبة في السواحل، وتزيد شدة هبوب ريال السموم، ويستمر حرها حتى ساعات متأخرة من الليل، وفقًا لصحيفة “الحياة”.
فلكيون: ظاهرة “جمرة القيظ ” تقسم إلى 3 مراحل
وقسّم الفلكيون “جمرة القيظ “إلى ثلاث مراحل، وهي: الجوزاء، وفيها تبلغ حرارة الجو مستويات قياسية، والمرزم، وأخيرًا الكليبين.
وتعمل هذه الظاهرة على تلوين ثمار التمر وتظهر بواكيره، حيث تمر عملية نضح التمر بثلاث مراحل: بصباغ اللون، وأوسطها طباخ التمر، وآخرها جداد النخل، وفي هذه المرحلة الأخيرة تبلغ الحرارة ذروتها.
أما السبب العلمي لجمرة القيظ فهو منخفض الهند الموسمي الذي يزداد نشاطه خلال هذه الفترة، ويمتد إلى بحر قزوين وصحراء إيران ويحتبس في جبال زاجروس، ثم يتحول إلى تيارات هوائية ساخنة تجتاح العراق والكويت والسعودية، وهو ما استدعى تحذيرات هيئة الإرصاد الجوية في السعودية من ارتفاع درجات الحرارة في عدد من المناطق.
الأرصاد الجوية تحذر
وأصدرت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة تحذيرات لمناطق عدة، إذ تزداد شدة الحرارة على شمال شرقي وشرق السعودية، وتكون هبوب رياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار تحد من مدى الرؤية الأفقية تصل إلى أقل من كيلومترين على مناطق شرق ووسط وجنوب المملكة، كذلك على السواحل الجنوبية للبحر الأحمر، وتكون السماء غائمة جزئيًا، والطقس لطيف على مرتفعات جنوب غربي المملكة.