الأخــبــــــار
  1. مبعوث ترامب للشرق الأوسط يعود إلى إسرائيل "لمواصلة مسار السلام"
  2. بناء على طلب ترامب ..نتانياهو يؤجل بحث الكابينيت لخطة التوسع الاستيطان
  3. الدفاع الروسية تعلن مقتل أحد العسكريين الروس في سوريا
  4. قتيل و8 جرحى جراء إطلاق نار في كنيسة بولاية تينيسي الأمريكية
  5. وزير إسرائيلي: قصف حزب الله لإسرائيل بمثابة إعلان حرب من جانب لبنان
  6. 282 اسرائيلي قتلوا في حوادث سير منذ بداية العام الحالي
  7. الاحتلال يشق طريقا في حزما شمال شرق القدس
  8. ايران تغلق الاجواء الجوية مع كردستان ردا على استفتاء الانفصال
  9. عساف: إسرائيل أقرت إقامة 11700 وحدة استيطانية
  10. الحمد الله يبحث مع القنصل البريطاني اخر التطورات السياسية
  11. وزيرة الاقتصاد وسفير الصين يبحثان إعفاء فلسطين من الجمارك
  12. حماس تثمن إدراج إسرائيل على القائمة السوداء لمنتهكي حقوق الإنسان
  13. نتنياهو يترأس اجتماع "الكابينت" عصر اليوم
  14. مستوطنون يشعلون النيران باشجار زيتون في اراضي كفر قليل جنوب نابلس
  15. الأسرى المرضى في مستشفى الرملة يطالبون بتكثيف الجهود لإنقاذ حياتهم
  16. الشرطة تعلن وفاة موقوف بعد اصابته بجلطة في مركز الشجاعية شرق غزة
  17. محكمة الاحتلال تنظر بقضية رائد صلاح
  18. الحساينة: الحكومة تتطلع لعقد اجتماعها القادم في غزة
  19. توغل محدود لاليات الاحتلال شرق خان يونس
  20. شرطة الاحتلال تصدم سيارة يقودها شاب قرب سلواد وتعتقله رغم إصابته

"بال تريد" يعقد ورشة عمل تحت عنوان "التحول للإقتصاد الأخضر في فلسطين"

نشر بتاريخ: 16/07/2017 ( آخر تحديث: 17/07/2017 الساعة: 08:52 )
رام الله- معا- عقد مركز التجارة الفلسطيني "بال تريد"، اليوم الأحد، ورشة عمل تحت عنوان "التحول للإقتصاد الأخضر في فلسطين" في فندق السيزر بمدينة رام الله، ضمن مشروع "خلق بيئة ممكنة للتحول للإقتصاد الأخضر في فلسطين" والممول من الإتحاد الاوروبي.

ويهدف المشروع الى خلق بيئة ممكنة للأعمال ضمن مفهوم الإقتصاد الأخضر، وذلك من خلال بناء سياسة وطنية تخدم هذا التوجه تماشيا مع التوجه العالمي، ومن جانب آخر سيتم العمل على بناء قدرات الشركات الفلسطينية ضمن قطاعات يتم تحديدها، بحيث تكون قادرة لمواكبة التطورات ومتطلبات الأسواق العالمية ضمن هذا المفهوم وبالتالي يساهم ذلك في تنمية الصادرات الفلسطينية.

وحضر الورشة العديد من ممثلي الجهات ذات العلاقة من مؤسسات القطاعين العام والخاص، بالإضافة الى العديد من الشركات الفلسطينية المصدّرة وأعضاء من اللجنة التوجيهية للمشروع. وقد إفتتحت الورشة السيدة حنان طه مدير عام "بال تريد".

وأكدت على أن "هذه الورشة تعتبر الخطوة العملية الأولى في المشروع والتي تهدف الى التشاور مع كافة الجهات ذات العلاقة حول تطبيق هذه المفهوم في فلسطين، وكذلك تعتبر هذه الورشة بمثابة خطوة توعوية ضمن حملة ستخصص لهذا الموضوع".

وأشارت الى أن "مركز التجارة الفلسطيني يعمل بشكل حثيث على مواكبة كافة التطورات على الصعيد العالمي، لا سيما ما يتعلق بتنمية الصادرات الفلسطينية، وبحث السبل التي من شأنها خلق بيئة ممكنة للأعمال ضمن هذا المفهوم، وكذلك بناء قدرات الشركات من جانب آخر".

وقدم الخبير د. طارق امطيرة عرض يتضمن مفهوم الإقتصاد الأخضر، وأهم المؤشرات العالمية ذات العلاقة، وربط ذلك بالواقع الفلسطيني وأهم المفاصل التي يجب التركيز عليها، ومن ثم طرح مجموعة من النقاط للنقاش حول أهم القطاعات الواعدة على المستوى المحلي والدولي والتي يمكن استهدافها ضمن مفهوم الاقتصاد الأخضر، وكذلك تطرق الى أهم المعيقات التي تواجه الاقتصاد الأخضر ضمن الواقع الاقتصادي في فلسطين.

وقد اقترح الحضور عدة قطاعات بحيث يتم العمل عليها من وجهة نظرهم يمكن ان تتجاوب تماما مع مفهوم الإقتصاد الأخضر وهي قطاع الصناعات الزراعية، قطاع الإنشاءات والأبنية الخضراء، وقطاع الحجر والرخام، قطاع التدوير وقطاع الصناعات الدوائية.

يُذكر أن الحضور أجمعوا على أهمية خلق سياسات بما يتلاءم مع هذا المفهوم، وهذا يقتضي العمل بروح الفريق بين القطاعين العام والخاص على حد سواء، علما بأنه قد تم تشكيل لجنة توجيهية ممثلة من الجهات الرئيسية ذات العلاقة من القطاعين العام والخاص، بالإضافة الى ممثل عن الإتحاد الأوروبي.

وتوصف المرحلة الحالية من المشروع بأنها مرحلة جمع معلومات، وسيتخلل المرحلة القادمة العديد من الأنشطة منها التوعوية، حيث سيتم عقد العديد من ورشات العمل التوعوية في كافة محافظات الوطن.
Powered By: HTD Technologies
وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2017