الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الهباش: لا نقبل بتغيير الوضع التاريخي للقدس

نشر بتاريخ: 17/07/2017 ( آخر تحديث: 17/07/2017 الساعة: 19:29 )
الهباش: لا نقبل بتغيير الوضع التاريخي للقدس
رام الله -معا - اكد الدكتور محمود الهباش قاضي قضاة فلسطين مستشار الرئيس للشؤون الدينية والعلاقات الاسلامية ان الاجراءات الاسرائيلية داخل المسجد الاقصى المبارك والبلدة القديمة لمدينة القدس باطلة وانتهاك صارخ للمواثيق الدولية وقرارات المجتمع الدولي التي اكدت على الوضع التاريخي لمدينة القدس ومقدساتها بالاضافة الى السيادة الحصرية والوحيدة للاوقاف الاسلامية في القدس على كافة مرافق الحرم القدسي الشريف وبواباته وساحاته .

جاءت اقول الهباش عقب قيام سلطات الاحتلال بتركيب البوابات الالكترونية على ابواب المسجد الاقصى المبارك ومصادرة مفاتيحها من حراس الاقصى والاوقاف الاسلامية .

واضاف قاضي القضاة أن المخطط الاسرائيلي لتغيير الوضع القائم في المسجد الاقصى المبارك جاهز منذ زمن بعيد دون الحاجة الى مبررات واهية في سعي دؤوب للوصول الى التقسيم المكاني والزماني للحرم القدسي الشريف على غرار الحرم الابراهيمي في الخليل من خلال استغلال اي حدث او مناسبة لتمرير هذه المخططات.

واوضح الهباش ان الرعاية الهاشمية للمقدسات الاسلامية في القدس ضمن الاتفاقية الموقعة بين دولة فلسطين والمملكة الاردنية الهاشمية قائمة وهي صاحبة الولاية الكاملة على الحرم القدسي الشريف وكافة مرافقه وعلى راسها حائط البراق .

وطالب الهباش المجتمع الدولي الى ردع السرائيل ووقف عربدتها في مدينة القدس والضغط عليها بكافة الوسائل وترجمة القرارات الدولية التي تؤكد على اسلامية وعروبة المسجد الاقصى ومدينة القدس على ارض الواقع وحماية الارادة الدولية من الانتهاكات الاسرائيلية المتكررة وكان اخرها اغلاق المسجد الاقصى لاول مرة منذ 50 عاما .

وحذر الهباش من استمرار اسرائيل وامعانها بجرائمها داخل القدس ومحاصرة المسجد الاقصى المبارك لن يجلب لها السلام والامن بل سيقود المنطقة باكملها الى مزيد من العنف وسفك الدماء وان السبيل الوحيد لتحقيق السلام والامن للجميع يكمن في انهاء الاحتلال ورفع الظلم عن الاقصى والقدس وعودته لحاضرته الفلسطينية والاسلامية ونيل الشعب الفلسطيني كافة حقوقه واقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف .