الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

حمدونة يطالب بحماية الأسرى من ممارسات التعذيب النفسي

نشر بتاريخ: 18/07/2017 ( آخر تحديث: 20/07/2017 الساعة: 10:00 )
حمدونة يطالب بحماية الأسرى من ممارسات التعذيب النفسي
غزة- معا- طالب مدير مركز الأسرى للدراسات د. رأفت حمدونة، اليوم الثلاثاء، مكتب المفوض السامي لحقوق الانسان والأطراف الموقعة على اتفاقية مناهضة التعذيب والمنظمات الحقوقية والانسانية بالتدخل لوقف انتهاكات الاحتلال بحق الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين، وحمايتهم من ممارسات التعذيب النفسي في أقبية التحقيق.
وأشار د. حمدونة إلى إجازة استخدام الضغط النفسي على المعتقلين من قبل المحكمة الاسرائيلية العليا خلال التحقيق الشامل والشديد، واستخدام الحيل وما فيها من أعمال الخداع، والإهانة، والتحقير، والتفتيش العاري والحرمان من النوم، والزج في زنازين معتمة رطبة، إضافة إلى الإهانات المعنوية، والتهديد بالقتل، أو النفي، أو هدم البيت، والتهديد بالقضايا اللأخلاقية، او اعتقال الزوج أو الزوجة، ومنع المحامين والأهل من لقاء الأسير مدة طويلة، ومحاولة تجنيد المعتقل للتعاون مع المخابرات، وتعريض الأسرى لحيلة الاعتراف فى غرف العملاء (العصافير)، واستخدام الموسيقى الصاخبة، وغير ذلك من ممارسات تخلف أضرار نفسية تستمر لمدة أطول من الأضرار الجسدية، وزوالها أصعب على الأسرار والمعتقلين من زوال الأضرار الجسدية.
كما طالب المؤسسات الدولية بمحاكمة مرتكبي جرائم التعذيب بشقيها النفسي والجسدي وفق اجماع مؤسسات حقوق الإنسان بأن الضغط النفسي هو تعذيب يحاسب عليه القانون الدولي الإنساني، ويعتبر جريمة حرب وانتهاك لمبادئ حقوق الإنسان.